الأحد، أبريل 26، 2009

استراتيجيات ومداخل تنمية القيم إعداد: دكتور/ عماد رمضان سليمان
1- استراتيجية التلقين: Inculcation Strategy بعض رجال التربية ينظرون إلى تربية القيم من خلال التلقين وفق المعايير الثقافية والاجتماعية والسلوكية، ويؤيد هذه الاستراتيجية وزارة التربية بجورجيا(1997) Georgia Department of Education ومعهد التربية (1993) The Character Education Institute (CEI). وتعتمد تربية القيم على تفاعل الطالب من خلال عملية التلقين على أساس تقبل المعايير ودمج القيم وأهمية معرفة حاجات وأهداف الطلاب، مع تحقيق أهداف وحاجات المجتمع. أهداف هذه الاستراتيجية: - غرس أو قبول بعض القيم لدى الطلاب. - تغيير قيم الطلاب وتنمية بعض القيم المرغوبة. الطرق التي تستخدم في هذه الاستراتيجية: 1- العرض 2- التعزيز الايجابي والسلبي 3- معالجة البدائل 4- الألعاب والمحاكاة 5- أداء الأدوار(1) 2- استراتيجية عدم التدخل non-interventional strategy هذه الاستراتيجية مـن استراتيجيات تنميـة القيم وتُعد مـن الاستراتيجيات الأكثر حدة وتطرفاً At the opposite end of spectrum وعدم التدخل يُعني تجنب أي اشتراك للتربية الرسمية في قيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- William G. Huitt: "The Values", University, Valdosta, p5, January 2003. الناس، وتنفـي هذه الاستراتيجية تجنب التلقين، فهو قائم علـى أساس تعزيز القيم الفرديـة، افعل مـا تريد خاصاً بك Do your own thing ، كما أن هذه الاستراتيجية تتطلب من الناس أن يتخذوا قراراتهم من خلال مقاييس مرجعية للفهم Some measure of understanding كما تشجع الناس على التفكير في قيمهم من خلالها. وعليه فإن قيم الفرد ليست بالضرورة القيم التي تبنوها بشكل حر، مما يدعم تأثير العوامل البيئية والاجتماعية المحيطة في نقل القيم. ورغم تأييد الكثير من التربويين لهذا المدخل، إلا أنه تعرض لنقد شديد على أساس أن القيمة الخاصة بتفكير الناس لأنفسهم ليست هي القيمة التي يقبلها الفرد في المجتمعات المعاصرة.(1) 3- تعليم العمل: Action Learning إن نظرية تعليم العمل لا تبدأ من فكرة مدركة من التطوير الأخلاقي، وإنما من منظور التقييم، وتتضمن عملية التطبيق بالإضافة إلى التطوير، وهذه النظرية ترتبط بجهود معلم الدراسات الاجتماعية، وقد أشارت بعض الدراسات والبحوث التربوية مثل سولمون وآخرون (1992) Solomon & et, al, وجاولد، (1993) Gauld، وكوتوم (1996) Cottom إلى فعالية هذا المدخل داخل وخارج قاعة الدروس من منظور التطوير الأخلاقي، و تحليل القيم، وعمليات توضيح القيم، كما تؤكد هذه النظرية على ممارسة الطلاب مهارة تنظيم المجموعات والعلاقات الشخصية، وتنمية القيم ليس من خلال المجتمع أو الفرد بعينه ولكن من خلال التفاعل بين الفرد والمجتمع. ويؤكد أصحاب هذه النظرية على أهمية إعطاء فرص معينة للمتعلمين للتصرف بناء على قيمهم، كما يرون البدء بالتقييم كعملية التحقيق الذاتي للمتعلم الذي يختار بحرية من بين البدائل، ويتصرف بناء على هذا الاختيار. أهداف هذه الاستراتيجية: هذا المدخل قائم على توضيح وتحليل القيم كما يلي: 1- تزويد الطلاب بفرص للعمل الشخصي والاجتماعي الذي يستند على قيمهم. 2- تشجيع الطلاب للنظر إلى أنفسهم ككائنات تفاعلية شخصية اجتماعية، ليسوا مستقلين ذاتيا بالكامل، لكنهم أعضاء في المجتمع أو جزء من النظام الاجتماعي. ويوضح هويت نموذج لاتخاذ القرارات لحل المشكلات البيئية، والأساليب ذات العلاقة بهذه الاستراتيجية:مراحل نموذج هويت ويشمل الآتي: أ- مرحلة المساهمة في محاولة فهم و إدراك المشكلة. 1- تحديد المشكلة بشكل واضح. 2- المعايير التي ستستخدم لتقييم البدائل الممكنة لحل المشكلة بالإضافة إلى فعالية الحلول المختارة. 3- جمع المعلومات أو الحقائق ذات العلاقة بحل المشكلة، أو باتخاذ القرار. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- جراهام هايدون، ترجمة عبد الودود مكروم، عبد الناصر بسيوني: التدريس والقيم،مدخل جديد، مرجع سابق، ص 93. ب- مرحلة المعالجة: اقتراح بدائل وتقييم واختيار الحل: 4- تطوير البدائل أو الحلول الممكنة. 5- تقييم البدائل بالقياس إلى المعايير المحددة. 6- تطوير الاختيار الذي سيحل المشكلة بنجاح من خلال القيم أو المشاعر. ج- مرحلة الناتج: ويتضمن التخطيط وتطبيق الحل: 7- تطوير خطة للتطبيق لتحقيق تطبيق ناجح. 8- أسس الطرق والمعايير لتقييم التطبيق والنجاح. 9- تطبيق الحل (مرحلة المراجعة وتقييم الحل والتعديل إذا دعت الضرورة). 10- تقييم تطبيق الحل (عملية مستمرة). 11- تقييم فعالية الحل. 12- تعديل الحل في الطرق التعليمية ( اقتراح لعملية التقييم).(1) 4- استراتيجية التربية الاندماجية:Confluent Education Strategy تؤكد هذه الاستراتيجية على الدمج بين المعرفة البيئية والتربية لتكوين قيم بيئية وذلك من خلال: - تدريب المعلمين أثناء العمل من خلال دمج المعرفة البيئية. - وضع طريقة تلائم المحتوى وتناسب المتعلم. - التعرف على التغيرات الضرورية لتحقيق أهداف المقرر. - يشرب المحتوى بالمعلومات الأساسية عن قضايا البيئة. - التأكيد على المعرفة والخبرة المرتبطة بموضوع القيمة. - إدراج القيم الخفية في المقرر الدراسي لتنمية الخبرة المرتبطة بموضوع القيم والتي تساعد الطالب على تكوين قيم بيئية من خلال ربط المعلومات التي يدرسها وشعوره وإحساسه تجاه البيئة. - العلاقة بين المعلم والمتعلم وضرورة تشجيع الشعور المتبادل بين المعلم والمتعلم. - تقويم الطالب من خلال مواقف بيئية حياتية. يتوقف تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية على كفاءة المعلم وقدرته على ربط المعلومات التي يدرسها الطالب والأنشطة التعليمية التي ترتبط بالموضوع والتي تتوفر له.(2) 5- مدخل النمو الخلقي The Moral Development Approach يستند هذا المدخل إلى نظرية النمو الأخلاقي للورانس كوهلبيرج Lawrence Kohlbergالذي يهدف إلى رفع وحفز التفكير الأخلاقي للطلاب إلى مستوياته العليا أو المتقدمة، ومن ثم لا يقف محايدا تجاه قيم الطلاب حيث يكون التأثير موجهاً نحو غايات قيمية محددة، وتستخدم عملية التعرف على المشكلات الأخلاقية بمناقشة الطلاب من خلال مجموعات صغيرة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- William G. Huitt: OP. CIT, pp 12-13, January 2003. 2- Van Hofsten, Anne: Swedish national environmental education, Journal of environmental education, v50 pp 30-31 Aut. 1995. وهذه النظرية تركز على القيم الأخلاقية مثل الإنصاف، العدالة، والكرامـة الإنسانيـة وأنواع أخرى من القيم مثل القيم الجمالية والشخصية والاجتماعية، ويؤكد بعض العلماء على أن تلك القيم تستند على الاعتقادات أو المفاهيم الأخلاقية الإدراكية، ويتفق هذا الرأي مع أسلوب التلقين بأن هناك مبادئ أخلاقية عالمية. وهذا المدخل يشير إلى أن الطلاب يتقدمون بشكل ثابت تنموياً في تفكيرهم حول القضايا الأخلاقية، فهم يستطيعون فهم مرحلة واحدة أعلى من مرحلتهم الأساسية الحالية فتعرضهم إلى المستوى الأعلى القادم ضروري لتحسين التطوير الأخلاقي، والمعلمون يحاولون تحفيز الطلاب لتطوير أنماط التفكير الأخلاقي الأكثر تعقيداً خلال المراحل المتسلسلة. وأن هذه الاستراتيجية تستخدم في أغلب الأحيان من خلال تقديم قصة معضلة لقيمة افتراضية أو واقعية، ثم تناقش في المجموعات الصغيرة، ويتقدم الطلاب بوجهات النظر البديلة ضمن هذه المناقشة التي تساعد على التقدم الأعلى من التفكير الأخلاقي. هناك ثلاث متغيرات تساعد على تنمية التفكير الأخلاقي: 1- يجب أن تقدم القصة نزاع حقيقي للمتعلم يتضمن عدد من القضايا الأخلاقيـة، وتؤدي الاختلافات في الرأي بين الطلاب إلى الرد الملائم تجاه المشكلة. 2- قائد يستطيع إدارة المناقشة لتنمية التفكير الأخلاقي. 3- ترتيب قاعة الدروس لكي تشجع الطلاب لإبداء تفكيرهم الأخلاقي بحرية. أهداف هذه الاستراتيجية: - مساعدة الطلاب على تنمية التفكير الأخلاقي الذي يستند على مجموعة أعلى من القيم. - حث الطلاب على مناقشة أسباب الاختيارات ومواقع قيمتهم. - لا يشترك الطالب مع الآخرين في قيمهم فقط، ولكن يتبنى عملية التغيير في مراحل تفكير الطلاب.(1) 6- مدخل التحليل القيمي والاجتماعي: Social Value Analysis Approach يعتبر كل من J. Baks, Fraenkal,& M. Naughton من أوائل من نادوا باستخدام هذا المدخل في تنمية القيم، وذلك على اعتبار أنه يستند إلى تطبيق أساليب التفكير المنطقي على عملية التقييم، ويرجع استخدام وتطوير استراتيجية تحليل القيم إلى علماء علم الاجتماع، حيث تؤكد هذه الاستراتيجية على التفكير العقلاني، وتركز على القيم الاجتماعية وتطوير القيم الأخلاقية بدلاً من المعضلات الأخلاقية الشخصية. وتستند هذه الاستراتيجية على العقلانية والتجريبية أي على التفكير والتجريب، و يجب أن تجري عملية التقييم من خلال مجموع الحقائق، والسبب يرجع إلى أن عملية التقييم لا تتم بقواعد القلب والضمير أي المشاعر والأحاسيس، ولكن بقواعد وإجراءات المنطق. طرق التعليم المستخدمة من قبل هذه الاستراتيجية تتركز حول الطلاب عموما وتجمـع دراسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- William G. Huitt: : OP. CIT, pp 10-11, January 2003 المشاكل وقضايا القيم الاجتماعية والأخلاقية وتقوم تلك الاستراتيجية علـى البحث وتقصي الحقائق من مصادرها، واستخدام أساليب الحوار العلمي والمناقشة المنطقية، وتستخدم هذه الأساليب في موضوعات الدراسات الاجتماعية.(1) وأجرى تشي Che (2002) دراسة استخدم فيها استراتيجية تحليل القيم لتنمية القيم، وهدفت هذه الدراسة إلى إصلاح التعليم في هونج كونج من خلال تحليل القيم التي أظهرت العديد من المشاكل في نظام التعليم بهونج كونج، وقد أعد خمسة مجموعات من القيم للإصلاح وهذه القيم على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع والدولة والعالم ككل، وقد أظهرت نتائج دراسته إلى ضرورة إصلاح التعليم في ضوء تحليل القيم.(2) أهداف هذه الاستراتيجية: - تهدف إلى مساعدة الطلاب على استخدام التفكير المنطقي وأسلوب البحث العلمي فـي التعامل مـع قضايا القيم. - حث الطلاب على معرفة الحقائق القابلة للإثبات حول الصواب أو القيم أو القضايا موضع البحث. - فهم الأسباب التي تكمن وراء اختيار قيمة معينة. - تساعد على تنمية قيم الطلاب الذاتية في مواجهة مشكلات الصراع القيمي في المجتمع. - استخدام أساليب الاستقصاء العلمي في حل المشكلات التي تحمل مضامين اجتماعية وأخلاقية. - فهم الطلاب نتائج الالتزام بقيم معينة. - فهم طبيعة الصراع الذي قد ينشأ بين قيمتين في وقت واحد. - تساعد على تدريس القضايا التي تتطلب اتخاذ القرار.(3) لمساعدة الطلاب على تنمية قيمهم من خلال استراتيجية تحليل القيم، يقوم المعلم بتنمية المهارات التالية: 1- تحديد القضايا القيمية 2- جمع البيانات والتأكد من صحتها 3- تحليل الحالات المماثلة للقضايا القيمية 4- توضيح الاختلافات المنطقية والتجريبية في الدليل على الحكم على القيمة 5- تقدير الأدلة المختلفة، واختبار صحة الدليل 6- توضيح وتمييز سؤال القيمة 7- جمع خلاصة الحقائق 8- تقييم ما توصلوا إليه من حقائق 9- توضيح ارتباط الحقائق بالقيمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- William G. Huitt: : OP. CIT, pp 7-8, January 2003 2- Che, Fok, Shui: Values analysis of Hong Kong's educational reform proposals, international journal of educational reform, v11 n3. p200-215 Sun 2002. EJ 650396. 3- William G. Huitt: OP. CIT, p11, 2003 10- التوصل إلى قرار مؤقت للحكم على القيمة، واختبار مبدأ القيمة في القرار.(1) 7- استراتيجية توضيح القيم Values clarification strategy يُعد مدخل توضيح القيم Values clarification من أهم المداخل انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلاله يتم تشجيع الأفراد على تحديد قيمهم الخاصة والسلوك بمقتضاها، كما يشجعهم على أن يكونوا واضحين نحو قيمهم الخاصة واستكشاف قيم الآخرين، وهذا سوف يجلب معه درجة معينة من النقد لقيم الفرد الذاتية، وهنا يتحدد دور التربية لمساعدة الأفراد على استيضاح قيمهم بدلاً من تلقينهم مجموعة معينة من القيم ورؤية ما إذا كانت هذه القيم تتكامل مع بعضها بشكل ثابت.(2) وقد ظهرت هذه الاستراتيجية على يد علماء النفس وعلماء التربية، ونظريات جوردن البورت Gordon Allport (1955) ، وكارل روجـرز وآخــرون Carl Rogers & Et, al, (1969)، وإبراهام ماسلو (1970)Abraham Maslow، وقد أشار "هويت" إلى أن نظرية توضيح القيم تعتمد على عملية اتخاذ القرارات الادراكية والوجدانية لتقرير أي القيم إيجابية وأيها سلبية، لذا فهي عملية فردية وليست عملية اجتماعية من تعليم القيم، وعلى ذلك فأن اتخاذ القرارات والاختيار من البدائل بحرية يستند على العمليات الداخلية أي الوجدانية من الفكر والشعور الذاتي، ويُعد ذلك خطوة تمهيدية لتنمية القيم. و يُعد توضيح القيم بداية لتفاعل الطالب بالمجتمع والبيئة، وعلى المعلم أن يساعد الطالب على تنمية السلوك والشعور الذاتي، وأن يكون اتخاذ قراراته مبنياً على سلوكه الشخصي دون مؤثرات خارجية، ويعتمد هذا المدخل على تحفيز الطلاب وزيادة قدراتهم على التفكير الخلقي Moral thinking وذلك بهدف دفع الطلاب إلى التقدم في المستويات الأعلى من التفكير الخلقي.(3) كما يُعد مدخلاً لتنمية الأخلاقيات وتقوم فكرتها على أساس تقديم مشكلة القيمة للمتعلم، ثم يناقش المتعلم بشأن تحديد موقفه منها، وإعطائه الفرصة لعرض مدى واسع من وجهات النظر حول المواقف المقدمة له بحيث تكون القيمة على أساس التوضيح .(4) أهداف استراتيجية توضيح القيم: - مساعدة الطلاب على استيضاح قيمهم الشخصية بدلا من تلقينهم مجموعة معينة من القيم. - إبراز الطالب قدراته على عرض وجهة نظره بشأن الاعتبارات المختلفة في مناقشتها. - تدريب الطلاب على التفكير في اختيار البدائل المناسبة في حل المشكلات. - النظر إلى جميع معتقدات القيم على أنها متعادلة الصدق بصرف النظر عن الموقف. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- عبد الودود مكروم: : بعض متطلبات تنمية القيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، العدد (27) أكتوبر 2002، ص 143- 144. 2- فاطمة إبراهيم حميدة: التفكير الأخلاقي "دليل المعلم في تنمية التفكير الأخلاقي لدى التلاميذ في جميع المراحل"، النهضة المصرية، 1990، ص 4. 3- William G. Huitt: OP. CIT, pp 9-10, January 2003. 4- على أحمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي دراسة تربوية، القاهرة، عالم الكتب، 1996، ص ص 55-56. - مساعدة الطلاب على تمييز قيمهم وقيم الآخرين. - مساعدة الطلاب على أن يتعاملون بشكل علني وبكل صدق مع الآخرين حول قيمهم. -مساعدة الطلاب على توضيح وتحقيق قيمهم وفحص مشاعرهم الشخصية و أنماط سلوكهم الشخصية. - مساعدة الطلاب على اكتساب مهارات اتخاذ القرار. ويبينSuperk أن فاعلية مدخل توضيح القيم تتبدى عند التركيز على كيفية قيام الفرد بإصدار الأحكام القيميةvalues Judgment قبل البحث في سبب أو نوعية الأحكام التي يجب أن يتخذها. ويحدد سيمون وآخرون Simon & et, al (1972) ست خطوات لتوضيح القيم وهي كما يلي: (1) 1- اختيار من البدائل 2- اختيار بحرية 3- تقييم الاختيار 4- تأكيد الاختيار 5- التصرف بناء على اختياره 6- التمثيل مراراً وتكراراً بمرور الوقت. ويتضح مما سبق أن نظريات تربية القيم لها وجهة نظر معينة تجاه الطبيعة البشرية، بالإضافة إلى الأهداف والعمليات والطرق التي استخدمت في كل نظرية، على سبيل المثال نظرية التلقين لها وجهة نظر أساسية من الطبيعة البشرية ككائن حي تفاعلي، ومن الناحية الأخرى أن مدخل رفع الأيدي يستبعد التربية الرسمية في تنمية القيم التي تستند على البيئة الاجتماعية، وأن نظرية تحليل القيم تستند على التفكير المنطقي والتجريب، أما نظرية التطوير الأخلاقية فإنها نسبية تتغير وفقاً لنشاط وتفاعل الأفراد، بينما نظرية تعليم العمل تنظر للطبيعة البشرية كتفاعلية أي تفاعل الفرد مع المجتمع، ونظرية التربية الاندماجية تركز على المعرفة والأنشطة لتكوين القيم، أما نظرية توضيح القيم فهي ترتكز حول نشاط الفرد وتوضيح قيمه. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- William G. Huitt: OP. CIT, p11, January 2003.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي