الأربعاء، يونيو 24، 2009

متولي عامل نفسه قراقوش
من الصعب في الزحام ... تقولي يا عم متولي أربط الحزام .
صفقة وعدت من الصفقات المشبوهة....... هبرت منها يا عم متولي مئات الجنيهات الموجوعة.
يا عم متولي أنت فاكر نفسك أيه ...... قراقوش ولا الحاكم بأمره .......
طيب الأولاني ده كان ظالم ناس كتير رماها في السجون...والتاني قالوا عليه مجنون..........
عشان حرم أكل الملوخية.
أمال أنت تبقى أيه ياللي حرمت الفول والطعمية........
يا عم متولي أنا مش عارف أنت قاعد بتعمل أيه ده رغيف العيش أصبح نسياً منسيا .......
قالوا قمح أزمة ومش حتعدي وبطن الشاعر بيقول أمريكا بتوقف المعدي ...........
ياناس أزرعوا قمح بس أزاي والحرامية مش عايزين
حلها الباز وغيره وغيره وأسألوا الابحاث العلمية...........
ده الناس مش فاهمين ولا داريين ........ سيبك لا قمح ولا حتى طين
ده الأرض كتيرة وبرحه لزراعة المعجزة وأدامكم الصحراء الغربية.......
ده فيها باريس وخضرة وميه........بس هما مغمضين
يا عم متولي أنت في برج عاجي ..... بتبعد بعيد كتير عن الملايين
بس على فكرة يستهلوا اكتر بكتير..... علشان جعانين وبرده ساكتين .......
حظك يا عم متولي عندك ناس طيبين لا بيهشوا ولا بينشوا ياعيني مساكين.
دكتور/ عماد رمضان سليمان مدينة نصر

السبت، يونيو 13، 2009

باراك أوباما مواطنـاً ورئيسـاً
مولده وطفولته:
ولد باراك حسين أوباما Barack Hussein Obama, Jr في 4 أغسطس 1961م في هونولولو بولاية هاواي، لأب كيني مسلم أسود كان يدرس في أحد برامج جامعة هاوي وأم أمريكية بيضاء من ولاية كنساس، واسم باراك هو النطق السواحلـي( اللغة الوطنية في كينيا ) للكلمة العربية بارك، حيث إن مئات الكلمات فـي اللغة السواحلية ذات أصول عربية. هذا وقد انفصلت والدته عن أبيه وهو في الثانية من عمره ليعود الأب إلى كينيا وتصبح الأم مسئولة عن تربيتة، ثم انتقل "أوباما" إلى جاكرتا صغيرا بعد ما تزوجت أمه من مهندس بترول أندونيسي، حيث ولدت أخته غير الشقيقة "مايا"، ويذكر الكاتب الروائي "سكوت تورو" أحد أصدقاء أوباما أنه في تلك الفترة انتظم لمدة سنتين في مدرسة إسلامية ثم التحق بعد ذلك بمدرسة كاثوليكية، وعندما بلغ العاشرة من عمره عاد إلى ولاية هاواي ليعيش حياة مرفهة مع جده وجدته لأمه، وفي تلك الأثناء التقى أوباما بوالده الكيني، وقد عانى في سنوات المراهقة من مسألة تنوع أصوله العرقية وتحديد هويته الثقافية.
وأصبح الآن الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس من أصول أفريقية يعتلي الرئاسة الأمريكية ويصل للبيت الأبيض.
دراسته وأعماله:
إلتحق بإحدى جامعات كاليفورنيا قبل أن ينتقل إلى جامعة كولومبيا في نيويورك، وتخرج فيها عام 1983 حاصلاً على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، هذا وقد عمل في مجال العمل الأهلي ومساعدة الفقراء والمهمشين، كما عمل كاتباً ومحللاً مالياً لمؤسسة بزنس انترناشونال كوربوريشن. ثم انتقل للإقامة في مدينة شيكاغو عام 1985 بعد أن حصل على وظيفة مدير مشروع تأهيل وتنمية أحياء الفقراء وفي سنة 1991 تخرج من كلية الحقوق من جامعة هارفرد، ودرس القانون محاضراً في جامعة شيكاغو سنة 1993م.
دخوله السياسة:
في سنة 1996 انتخب لمجلس شيوخ ولاية إلينوي (إلينوي (بالإنجليزية: Illinois) هي ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية، انضمت للاتحاد في 3 ديسمبر، 1818، وكانت الولاية الحادية والعشرين. أعطى المستكشفون الفرنسيون للولاية هذا الاسم، عاصمة إلينوي هي سبرينج فيلد. أكبر مدنها شيكاغو حيث يوجد بها مشرق الاذكار البهائي الذي فاز بالمركز الاول لافضل المعالم السياحية بولاية الينوي. تسمى IL اختصاراً من المدن الكبيرة أيضاً - روكفورد وتقع في شمال الولاية.
(بيوريا وتقع في وسط الولاية) ، لينخرط بشكل رسمي في أنشطة الحزب الديمقراطي، وفي نوفمبر سنة 2004 فاز في انتخابات الكونغرس عن ولاية إلينوي بنسبة 70 %من إجمالي أصوات الناخبين في مقابل 27% لمنافسه الجمهوري، ليصبح واحداً من أصغر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي سناً وأول سيناتور من أصل أفريقي في تاريخ مجلس الشيوخ الأمريكي.
وصوله إلى الرئاسة: (الثلاثاء الحاسم وفوز أوباما الساحق)
بدأت في صباح الثلاثاء 4 نوفمبر عمليات الاقتراع للاختيار بين مرشحي الرئاسة لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في جميع أنحاء البلاد، كان هناك اقبال كثيف قياسي مع ساعات الصباح الاولى، اوباما صوت هو وزوجته في شيكاغو، وبيل وهيلاري كلينتون صوتوا في نيويورك هذا وقد أدلى ما يقرب من 130 مليون أمريكي بأصواتهم في عمليات الاقتراع، هذا وتوقع مراقبون قبل الانتخابات الى احتمالية أن يحقق الديمقراطيون نصرا كبير في الانتخابات في مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس الأمريكي (هو المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما : مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب الأمريكي) ، حيث يعتقد أنهم قد يحققون أغلبية في المجلسين للمرة الأولى منذ عقود.
أعلنت في حوالى الساعة الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش (الساعة العاشرة بتوقيت وسط امريكا) في وسائل الاعلام الأمريكية عن فوز باراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرابع والأربعون.
في 5 نوفمبر 2008 تم الاعلان عن انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية بعد منافسة مع السيناتور جون ماكين، ليكون بذلك أول أمريكي من أصول أفريقية يتولى هذا المنصب كما ذكرنا من قبل، وقد أعلن عن فوزه بالرئاسة قبل ظهور نتائج ولايات الساحل الغربي للولايات المتحدة، حيث تخطى بسرعة حاجز ال 270 صوتاً في المجمع الانتخابي، (يتألف المجمع الانتخابي Electoral votes من 538 ممثل للشعب الذين يقومون رسميا باختيار الرئيس ونائب الرئيس للولايات المتحدة، المجمع الانتخابي هو مثال للانتخابات غير المباشرة Indirect election،ونظام المجمع الانتخابي بدلا من التصويت مباشرة لصالح الرئيس ونائب الرئيس من قِبل مواطني الولايات المتحدة يتم التصويت لصالح ناخبين المجمع الانتخابي والذي يقوم بدوره بانتخاب الرئيس ونائبه كما ينص الدستور الأمريكي) اللازمة لدخول البيت الأبيض بعد فوزه بولايات حاسمة مثل فرجينيا وأوهايو وبنسلفانيا، وفاز أيضاً بولايات كلورادو وكاليفورنيا وأيوا وفيرمونت والعاصمة واشنطن وكونيتيكت وميريلاند وماساتشيوستس وماين ونيوجيرسي وديلاوير ونيوهامبشاير وإلينوي ونيويورك وويسكونسن ورود أيلاند ومينيسوتا ونيو ميكسيكو وهاواي وأوريجون، وبحسب آخر تقديرات حصلت عليها بي بي سي وصل فوزه إلى 349 صوتاً في المجمع الانتخابي مقابل 162 لماكين.
هذا وقد أعرب الرئيس محمد حسني مبارك في برقية تهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما عن تطلعه لإسهام الرئيس الجديد في حل القضية الفلسطينية والعمل البناء لتحقيق السلام الشامل والعادل باعتباره المطلب الرئيسي لأمن واستقرار الشرق الأوسط.
ورحب "أحمد أبو الغيط" وزير الخارجية بانتخاب أوباما ونائبه جوزيف بايدون.. وقال لدى وصوله إلي الصين نأمل أن تعمل الإدارة الأمريكية الجديدة علي أن تكون قضايا الشرق الأوسط والعلاقات المصرية الأمريكية والعربية الأمريكية وبين الإسلام والولايات المتحدة من الأولويات.. وأن تتوصل إدارة أوباما إلي صيغة ايجابية سريعة لتحقيق استقرار العراق وأفغانستان والعمل علي تسوية فلسطينية إسرائيلية سريعة تؤدي لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.
وبناء على ما سبق يأتي إلى اذهاننا بعض الاسئلة التي تحتاج إلى إجابة ولكن الإجابة عليها سوف تكون في المستقبل القريب وهي كما يلي:
  1. هل ينجح الديمقراطيون في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط وإزالة ركامات بوش الأبن؟
  2. هل تنتهي التدخلات العسكرية الوحدية المتمثلة في الإدارة الأمريكية؟
  3. هل يتحقق الحلم العربي والفلسطيني بإعلان دولة فلسطين العربية المستقلة؟
  4. هل تتحقق المعادلة الصعبة باحترام ثقافة الآخر (الدول النامية) ووقف الهيمنة الأمريكية؟
  5. هل تتم المصالحة الافغانية الامريكية .. والعراقية الامريكية؟
  6. هل تتوازن القوى بين الدول الشمالية والجنوبية .. الشرقية والغربية .. على المستوى العالمي؟
  7. هل يتفهم الغرب سماحة ومبادئ الإسلام ؟
ترى ماذا تسفر عنه الأيام المقبلة، تلك الأيام سوف تجيب عن تلك الاسئلة، ونتمنى أن يتحقق السلام العادل والشامل لكل دول وشعوب العالم، وأن يسود العالم باسره الوفاق والمساواة.
كفانا احتفال يوليو
دكتور/ عماد رمضان سليمان
سياسي أكون أو غير سياسي ليس من المهم أن اكتب الاسطر التالية وأكون سياسياً ولكن شهادة حق للتاريخ وللمجتمع المصري بأكمله وللأجيال القادمة. يجب أن يعرف كل فرد من أفراد الشعب المصري رجال وشيوخ..... أطفال ونساء........ حقيقة ما يعرف بثورة 23 يوليو، لقد كان صبيحة يوم 23 يوليو من عام 1952م فجر يوم جديد على مصر المحروسة الذي انتزع منها هذا اللقب الجميل المغلف بالولاء والانتماء والتقدير والحب.. .....كلمة تحوي معاني كثيرة جميلة "المحروسة" مثلما انتزعت القاب الباشوات والباكوات ولكن هيهات فلقد انتزعت تلك الالقاب لكي تنتقل إلى أصحاب فجر 23 يوليو .
أعتقد عندما يقوم العمال بهدم عمارة فارعة يتطلب هدمها وقت طويل وهذا ما حدث لمصرنا العزيزة.. فلقد بدأ انهيارها منذ فجر ذلك اليوم الذي يحتفل به حتى وقتنا هذا إلا وهو 23 يوليو.. فكيف يحتفل به؟
بعد هذا اليوم تحولت أمور كثيرة في مصر ولكن نحن بصدد أن نوضح لكافة الناس من الشعب المصري وغيره حقيقة ما قبل 23 يوليو 1952م وما بعد هذا اليوم في ضوء الحكم الملكي السابق.
إذا كان الملك فاروق سئ في بعض الأمور إلا أنه كان مصرياً وطنياً يحب مصريته ويحب شعبه كارهاً الوجود الانجليزي فان رجال 23 يوليو 1952 أرادوا محو تاريخ الأسرة العلوية ومحو تاريخ هذا الرجل الملك فاروق رغم أنه جزء من تاريخ مصر، فمن يشاهد الأفلام السينيمائية المصرية القديمة يتأكد من محاولات محو سيرة هذا الملك فكانوا يمحون صورتة في الافلام بألوان سوداء........ مثلما فعلت الثورة الفرنسية عندما تعمدت تحويل الصبي "لويس السابع عشر الذي قدر له ان يصبح ولياً للعهد بعد وفاة شقيقه الاكبر في 4 يونيو 1789م قبل اربعين يوماً من اندلاع الثورة الفرنسية إلى لامتسرول أي الثائر عندما سلمت جبهة " الكونفنسيون "La Convention" لويس السابع عشر لاسكافي يدعى سيمون Simon الذي كان عنده في السجن مشغل للاحذية، وقد علمه أن يكون ثائراً لكي يفشل أن يكون ملكاً يوماً من الايام.
فمصر تاريخها مؤرخ ويؤرخ على مر العصور إذا كان الحاكم عادلاً كان أم ظالماً.. ولكن هؤلاء العسكر أرادوا حذف جزء من تاريخ مصر حتى لا يتذكر المصريون فاروق الأول نحن لا نحكم على فاروق من خلال تلك الأسطر ولكن نستطيع أن نقول أنه لم يكن هناك اسلحة فاسدة فالوثائق أثبتت بعدم صحة وجود أسلحة فاسدة في حرب 1948م.
لقد قلب رجال 23 يوليو الحقائق فجعلوا فاروق خائناً وليس وطنياً وهو الذي حاول أن يدافع عن أرض عربية مهما كانت الظروف، أليس من الافضل أن يحاول الدفاع ضد الصهاينة بدلاً من أن يكون مجرد مشاهداً على اغتصاب فلسطين، وأزعم بأن معظم الحكام العرب كانوا حينذاك مجرد متفرجين.
حتى عام 1948م يكفي فاروق شرف المحاولة لردع ودرء اليهود الذين ساعدتهم كل من انجلترا والولايات المتحدة الامريكية في ذلك الوقت وساعدوهم على إقامة الدولة المزعومة باسرائيل.. فما رأيك في 5 يونيو 1967م؟
فاروق ليس خاطري ولا أدافع عنه لكن من الظلم أن نصمت ونغفل الحقيقة، فمثلاً أراد فاروق أن يستحدث الجيش المصري على يد الالمان بعد حرب 1948م، بل نذهب إلى أبعد من ذلك عند تنازله عن العرش في 26 يوليو 1952م لابنه أحمد فؤاد الثاني خشية سفك الدماء بين المصريين فآثر التنازل عن المقاومة.
وعند اعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953 كان محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر الذي لم يستمر طويلاً، فعندما طلب عودة العسكر إلى ثكناتهم لم يعجب المجلس الذي قرر تنحيته فى نوفمبر 1954 ووضعه تحت الإقامة الجبرية بقصربالمرج شرق القاهرة كانت السيدة زينب الوكيل حرم الزعيم مصطفى النحاس أعدته لنفسها قبل ان تصادره محكمة الثورة، وكانت الحراسة مشددة على المكان، وكانت الزيارة ممنوعة حتى على إخوته، ومنذ ذلك اليوم الذي حددت إقامته فيه، ظل في هذا المنزل بعيداً عن الحياة السياسية، حتى أفرج عنه الرئيس السادات عام 1971، ثم اعيدت له حريته الى ان توفى فى عام 1984 بالقاهرة، والسؤال لماذا حدث ذلك لنجيب؟
ومن المضحك أن هذا ينطبق على أفراد أسرة محمد علي بصفة عامة والخديوي إسماعيل بصفة خاصة الذي اصبح عاراً عليه عندما افتتح قناة السويس بسبب احتفالات الافتتاح وانفاقه عليها أموالاً طائلة وفي الحقيقة فقد انفقت في معظمها على تعبيد طريق من القاهرة إلى الاهرامات وبناء قصر على بحيرة التمساح للملوك والأمراء الضيوف ودار الاوبرا وغير ذلك من أعمال إسماعيل فقناة السويس عالمية تتطلب أكثر من ذلك، ورغم هذا دعنا نسلم بأن هذه الاحتفالات سببت أزمة مالية في مصر، فالكتب المدرسية لا تنوه من قريب أو بعيد عن عظمة وقيمة انتهاء هذا العمل الجليل لمصر بل وللعالم أجمع وهذا المشروع من أهم مصادر الدخل القومي لمصرالآن، ومن الواضح تسييس الكتب المدرسية وللأسف مازالت كما هي دون تصويب الأخطاء التاريخية والتي أورخت لأجل الحاكم فجعلت افتتاح قناة السويس من كبريات مساوئ إسماعيل وتناست بأن الشعب المصري قد عاش في رفاهية مدة حكمه.
فقيل الكثير عن احتفالات افتتاح تلك القناة العالمية فماذا يحدث الآن عندما أقام السيد فاروق حسني وزير الثقافة حفل عند سفح الأهرامات بمناسبة الألفية الثالثة وأحياه مطرب أجنبي مغمور وأنفق السيد الوزير ملايين الدولارات على هذا الحفل في حين أن غالبية الشعب المصري يعاني من مشكلات جسيمة نحن لسنا بصدد ذكرها ولكن نختصرها في مشكلة الجوع والفقر.
كما قيل لم تكن هناك مجانية تعليم ما قبل 1952م.. مجانية التعليم نكتة حلوة أطلقها رجال 23 يوليو 1952م فكيف هم الذين جعلوا التعليم بالمجان في حين أن هؤلاء العسكر كانوا من عامة الشعب وعلى رأسهم جمال عبد الناصر من المؤكد أنهم قد تعلموا بالمجان وإلا فهم أقطاعيون.
ولا نذهب بعيداً عن النكات المضحكة الباكية عن واقع ما حدث من رجال 23 يوليو 1952م فعل سبيل الميثل لاالحصر ففي الداخل كان تأميم المنازل والمصانع والملكية والأراضي الزراعية التي تم تفتيتها لأن حال الفلاح ازداد سوءاً عن ذي قبل واستيلاء هؤلاء على العديد من المنازل التي طرد منها أصحابها فكان وليت ماكان فكراً عقيماً جامداً متحجراً، فكان العالم الغربي يمضي نحو الأمام والتقدم وازدهار شعوبه، وكنا نحن نتخلف ونعمل على الحكم الأوحد والحزب الأوحد بل محو كلمة الأحزاب.. رغم أنه قيل بأن من الأهداف التي يجب تحقيقها اقامة حياة ديمقراطية سليمة، فقد زرع الخوف والرهبة من الحاكم بل من كل ما هو له سلطة حتى أصبح هناك سورأ عالياً بين غالبية المصريين والسلطة.
أما خارجياً فنأخذ بعض الأمثلة من بعض القرارات غير المدروسة، لقد قادونا لحروب عديدة ليس لنا فيها ناقة ولا جمل مثلما أقحمنا أنفسنا في حرب اليمن من عام 1962 إلى عام 1970وذلك لأن عبد الناصر كان يتطلع إلى تغيير النظام اليمني من النظام الملكي وتحويله إلى نظام جمهوري، وكانت فرصة سانحة للعدو الإسرائيلي لأنها شغلت مصر عن خططها العسكرية وتحويل انتباه الجيش المصري إلى نقطة أخرى بعيدة عن سيناء، ويشير هنا "حسنين هيكل" بأن إسرائيل قامت بإعطاء شحنات من الأسلحة كما أقامت اتصالات مع المئات من المرتزقة الأوروبيين الذين يقاتلون بجانب الطرف الملكي اليمني، كما قام العدو الإسرائيلي بإنشاء جسر جوي سري بين جيبوتي وشمال اليمن، كما أعطت هذه الحرب والتدخل المصري الفرصة للإسرائيليين لمراقبة التكتيكات الحربية المصرية وقدرتها على التكيف مع ظروف المعارك، هذا وتدعيم عبد الناصر لثورات بعض الدول الأفريقية وحروبها ولا نخوض تفاصيل في هذا الصدد ، ولكن مما لا شك فيه بأن ذلك قد ساعد على تأخر مصر بانشغالها في حروب وثورات لم تكن طرفاً فيها............
ترى هل هذا معقول؟ وما الذي نتج عنه؟
ولعل هناك تشابه بين مصر والهند فمثلما قامت في مصر أقدم الحضارات وكذا تمتعها بموقع استرتيجي مهم جعل الاستعمار الحديث يلهث وراءها إلى أن نجح الاستعمار البريطاني في احتلالها عام 1882م إلى أن استقلت عام 1954م بعد توقيع اتفاقية الجلاء، والتي تم بموجبها جلاء القوات البريطانية عن منطقة قناة السويس ومصر، وعليه فقد عرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزاً لعديد من الطرق التجارية عبر التاريخ، وأصبحت مطمعاً للاستعمار البريطاني أيضاً فأمست جزءاً من أراضي التاج البريطاني، إلى أن نالت استقلالها عام 1947م، والآن هل تتشابه الاوضاع الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية بين البلدين كما تشابهت أحوالهم التاريخية والسياسية السابقة، فعرفت الهند نمواً كبيراً في ميدان الاقتصاد في العشرين سنة السابقة، وأصبحت تلعب دوراً كبيراً في المنطقة الآسيوية والعالم، والسؤال أين نحن من هذا التقدم الذي لم نصل اليه حتى وقتنا هذا؟ ماذا فعل رجال 23 يوليو في سبيل رقي البلاد؟
والسؤال الهام إلى متى نحتفل بهذا اليوم الذي حول مصر وأخرها عن مصاف الدول المتقدمة والتي تسبقنا الآن بمئات السنين.. هذا اليوم الذي فرض علينا ولازال فليست مسئولية شعب يتحمل نتائج سوء حكم هؤلاء، فكفى ماكان.

الثلاثاء، يونيو 09، 2009

العولمة والبيئة
من المؤكد أن للعولمة تأثير كبير على البيئة ولها دوراً كبيراً في ارتفاع معدلات الاستهلاك عن طريق الدعاية والاعلان عن المنتجات التجارية من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل الانترنت والاقمار الاصطناعية وكذا تأثير التجارة الحرة ، ومع التزايد المستمر في النمو السكاني للعالم تعاظم استهلاك الطاقة أيضاً ، ونتيجة لذلك أصبحنا الآن نعيش في كوكب مهدد .. كوكب يعم فيه التلوث من هواء ومياه وتربة واستنزاف للموارد ، والتعجيل بضوبها ، حتى أصبح الخوف كل الخوف من استحالة الحياة النظيفة في كوكبنا هذا.
دكتور/ عماد رمضان سليمان
القاهرة - مدينة نصر

الأحد، يونيو 07، 2009

مجرد احلام
حصل الفريق المصري لكرة القدم على بطولة كأس العالم 2010م
انتهت مشكلة الازدحام في مدينة القاهرة وأصبح عدد سكانها مليون نسمة فقط
أصبح انتاج القمح المصري يكفي الاستهلاك المحلي والفائض يصدر إلى الخارج
قامت مصر بانتاج سيارات غزت بها السوق الامريكي
تمكنت سفينة فضاء مصرية من القيام برحلة فضائية إلى القمر وتم رفع العلم المصري فوقه
توقفت سرقة غطاء البالوعات من شوارع مدينة القاهرة
دكتور/ عماد رمضان سليمان
مدينة نصر

السبت، يونيو 06، 2009

تركي فالد طارق رفعت بيضحك طوب الارض
كنا نعيش في حي السكاكيني فقد ولدنا ونشئنا وتربينا في هذا الحي ، وقد عشنا مع اصحابنا في تلك الفترة فترة السبعينيات التي قضينا فيها أجمل أيام العمر، فكان من هؤلاء طارق رفعت وجلال عامر وحلمي سمير ومصطفى السيد وأمين عبد الجليل وعربي وكوكا وعبد الفتاح رحمه الله ومحسن خضر وهناك الكثير سوف يرد ذكرهم في العديد من المواقف .
وكان من يسبقنا قليلا في العمر مصطفى كشك الذي يعتبر أحرف لاعب في مصر من وجهة نظري.. كان بحق حريف جداً ولولا الكوسة لاصبح أشهر لاعب أنجبته مصر.
وكان من بيننا أخي وحبيبي وصديقي طارق رفعت.. طارق هذا كوميدي لدرجة خطيرة، على فكرة الفنان الكوميدي الراحل محمود شكوكو يبقى خال والدة طارق يعني ماجبش حاجة من برة. طارق بيضحك طوب الأرض، أروي وقعة صغيرة جعلتنبي أضحك حتى البكاء ، كنا أنا وطارق وصديقنا الحبيب اللي قطع علاقته بي الآن ولست أدري ما السبب خالد عواد الذي أصبح زوج أختي ، المهم توجهنا نحن الثلاثة إلى القناطر الخيرية للتنزه ، وأجرنا عجل كالعادة لكي نلهو بها فكانه ذا زمننا ، عكس الآن الأبناء عندما يتنزهون يطلبون سيارات ياله من زمن ، وعندما استأجرنا العجل أردت أن أسابق طارق كنوع من اللعب فقلت له سبق يا طاطا ، فرد قائلاً وجب (بتعطيش الجـ) يا رز ولم يكمل رزه ....................
( كان يناديني أحيانا رزه بالفتحه ) وفي ثواني وجدت طارق في ارتفاع مترين هو والعجلة ثم وقع على الأرض وقد جرحت يداه وقدماه جروح خفيفة ثم نظر الينا وأخذ يضحك وفجأة رأى ساعة يده مكسورة وقد ملأها التراب فأخذ يبكي عليها ، فقلت له معقولة لحق يتكون فيها العنكبوت ، فضحكنا ثلاثتنا ، طارق وخالد وأنا يالها من أيام جميلة.
وكنا في بعض الأوقات نلعب الطاولة على قهوة علي رزق القاطنه في نفس الحي الذي نسكنه وهو بالطبع حي السكاكيني ، ففي أحدى المرات كنت ألعب مع مصطفى كشك وكان طارق يجلس بجوارنا أخذ يشجعني وضحك على كشك بمقولة تركي فالد ، أصل مصطفى كشك كان ألدغ في الراء فكان كل ما يرمي الظهر يقول له طارق تركي فالد بمعنى دورجي بلغة الطاولة ... وللحديث بقية. دكتور/ عماد رمضان سليمان مدينة نصر
انتظرونا قريبا مع قهوة علي رزق
دكتور/ عماد رمضان سليمان
مدينة نصر