الأشجار من أجل بيئة آمنة
د/ عماد رمضان سليمان
مقدمة:
خلق
الله سبحانه وتعالى الكون كله بما فيه من مجرات ونجوم وكواكب، ونظمه بهذه الطريقة
الرائعة التي تدل على عظيم قدرته وحكمته، ولكل مكون أو عنصر من عناصر الكون وظيفة ودور،
قال الله تعالى (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ
وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ) الحجر 19.
فقد
خلق الله تعالى الكون متوازن من الأرض حيث الزروع والثمار، والغلاف الجوي حيث
الهواء والاكسجين وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين وبخار الماء وغيرها، وللأشجار
دور كبير في الحفاظ على هذا التوازن، والحد من تلوث الهواء وخاصة التلوث الصناعي
وعوادم السيارات والأدخنة وغيرها من مسببات التلوث الهوائي.
وزراعة الأشجار من أجل استمرار الحياة، فالأشجار
هي جزء مهم لكل المجتمعات الحضرية والريفية على حد سواء فهي التي تزين الشوارع والأرصفة
وتنشأ الحدائق والملاعب، وتخلق بيئة جمالية سليمة وصحية، كما تقوم بوظيفة هامة للإنسان وهي تفادي آشعة
الشمس مما يساعد في خفض درجة الحرارة.
ومن
الأهمية أن نعي أن الإنسان لا يستطيع العيش بدون النباتات والأشجار التي تدخل في
كثير من الأمور الحياتية مثل الغذاء والأخشاب والأوراق والأدوية وغيرها مما يحقق
التوازن البيئي، لذا فعلينا أن نهتم بزرع الأشجار من أجل توفير حياة صحية لأطفالنا
والأجيال القادمة، وأن نربي أبنائنا على حُب الأشجار وفوائدها العديدة لبني البشر.
تعريف الأشجار:
أحد أشكال الحياة النباتية التي تقوم بدور ايكولوجي حيث
تساهم في التوازن البيئي، وتلعب دوراً ًمهماً في المجالات المختلفة منها
الاقتصادية والصناعية والصحية كما انها توفر بيئة جمالية للإنسان.
أهداف التشجير:
أولاً- الأهداف
العامة:
1. رفع مستوى وعي المجتمع المحلي تجاه
أهمية الأشجار.
2. تحسين
وصيانة البيئة المحيطة.
3. ترسيخ
مفاهيم التربية البيئية.
4. المحافظة
على الجمال البيئي.
5. تغيير
السلوك اللابيئي.
6. حماية
البيئة والحد من تلوث الهواء.
7. تقييم
المسئولين عن زراعة وجماية الأشجار في الأحياء السكنية.
8. زراعة
الأشجار من أجل التوازن البيئي.
ثانياً-
الأهداف الخاصة:
بعد القاء
الندوة الثقافية عن أهمية التشجير يستطيع الطالب أن:
1. يدرك أهمية زيادة
المساحات الخضراء.
2. يحافظ على نباتات
البيئة المحلية.
3. يعي فوائد الأشجار
ويعمل على تنميتها تنمية مستدامة.
4. يناقش أهمية رعاية
الأشجار.
5. يشارك في تحسين
الوضع البيئي بزراعة الأشجار.
6. يكتسب قيمة تذوق
الجمال البيئي.
7. يكتسب قيمة
التعاون.
Trees Values قيم الأشجار
تلعب الأشجار دوراً مهماً في توثيق
العلاقة بين الإنسان والبيئة وتدفعة للحفاظ عليها، والأشجار رغم أنها موروث
للإنسان إذا قم بصيانتها وتنميتها من أجل استمرار الحياة الصحية السليمة التي هي
هدف سكان كوكبنا رغم ما تعرض له هذا الكوكب فعلى كل فرد في المجتمعات المختلفة
حماية الأشجار والحفاظ عليها فالمسئولية مشتركة بين الجميع.
لذا فمن الأهمية بمكان غرس القيم البيئية لدى
أفراد المجتمع وخاصة النشء فهم الذين سوف يتحملون المسئولية المستقبلية، والقيم
البيئية هي "مجموعة من الأحكام التي يصدرها الفرد وفق معايير اجتماعية تتصل
بمجموعة من المشاعر والأحاسيس التي تعتبر هامة في حياة الفرد، ويكتسبها خلال
خبراته ومعارفه، وتعد موجهات لسلوكه وآراءه، وتحدد هذا السلوك وهذه الآراء إزاء
القضايا البيئية، وإصدار أحكام إيجابية للحفاظ على البيئة وفقاً لأهداف وفلسفة
المجتمع".
القيمة البيئية Environmental Value
وللأشجار قيم بيئية عديدة منها على سبيل المثال إنها
تعمل على تحسين المناخ وزيادة جودة الهواء، فالطاقة المشعة
من الشمس يتم امتصاصها في أوراق الأشجار فتقلل من درجة الحرارة على سطح الأرض في
الصيف، وتُعيد إخراج الطاقة عبر أفرع الأشجار عندما تسقط أوراقها في فصل الشتاء
لذا نشعر بالدفء.
كما تلعب الأشجار دوراً
مهماً في جودة الهواء بجانب أنها تعتبر حائط صد للرياح المحملة بالأتربة والغبار، فأوراق
الأشجار تصفي الهواء الذي نستنشقه من خلال إزالة الملوثات من غبار وأتربة وغيرها فعندما
تسقط الأمطار تقوم بإزالة تلك الملوثات إلى الأرض، وكذا تقوم أوراق الأشجار بامتصاص
ثاني اكسيد الكربون وفي المقابل تعطي الأكسجين.
وزراعة الأشجار تجعلنا نعود أكثر إلى الطبيعة ونقلل
من البيئة الاصطناعية، فدورة الحياة الطبيعية للشجرة من إعادة تدوير وتجزيء ستذهب
إلى سطح الأرض وباطنها مما يعيد التوازن الطبيعي والبيئي للتجمعات الحضرية.
القيمة
الاجتماعية Social Value
هي تلك القيمة التي تساعد الفرد بممارسة الأنشطة المختلفة، والاستمتاع بجمال الطبيعة
والمحافظة على الأشجار وتنميتها، فالأشجار ليست فقط يستمتع بجمالها الإنسان بل
تجعله أيضاً يشعر بالراحة والصفاء، فهي تُعد كمهدئ له من مخرجات التلوث السمعي
خاصة في المدن الكبيرة والبيئات الحضرية.
وتعتبر المساحات الخضراء والأشجار جزء مهم لكل المجتمعات
فهي ملتقى العائلات والأصحاب في الحدائق ذات الأشجار التي تزينها الأزهار الجميلة،
وكذا في النوادي الرياضية والاجتماعية وأيضاً في الشوارع والساحات لذا تُعد
الأشجار مصدر لسعادة المجتمعات.
القيمة
العلمية: Scientific Value
هي
تلك القيمة التي توجه سلوك الفرد نحو الاهتمام بالإبداع والاهتمام بعلم الطبيعة،
وتركز على علاقة الشخص بالعلم والتعليم بكل مستوياته، فمن خلال الأبحاث والدراسات
عن تحليل حلقات الأشجار بمعرفة عدد الحلقات التي يتكون منها لحاق الأشجار تم تقدير
عمر فترات ما قبل التاريخ، والاستفادة من الاشجار في العصر المعاصر في إنتاج بعض
الأدوية والزيوت النباتية ومستحضرات التجميل.
القيمة
التاريخية: Historical value
هي تلك القيمة التي تختص بتوجيه سلوك
الأفراد نحو تقدير القيمة التاريخية للأشجار، وعليه
فالحفاظ على الارتباط التاريخي مسئولية المجتمع باكمله سواء القرارات الحكومية أو
سلوك الأفراد، وتكمن قيمة الأشجار بارتباطها ببعض الأحداث الهامة والتي تهتم
بمواقف المجتمع في مختلف مناحي الحياة والتي تدون في سجلات الماضي، أو تشييد مباني تاريخية فعادة ما تكون قيم
الأشجار مرتبطة بهذه المنشآت، ورغم هذا إلا أن تلك الأشجار قد تكون مهددة مع
التغييرات التي تطرأ على الشوارع والأرصفة أو بناء مباني جديدة.
القيمة
الاقتصادية: Economic Value
هي
تلك القيمة التي تختص بتوجيه سلوك الأفراد نحو احترام المساحات الخضراء والأشجار
وأهميتها الاقتصادية وكذا المنفعة التي يمكن تحقيقها من خلال ما تطرحه من ثمار
ومايستخدم منها من الاخشاب بمختلف صناعته والهدف منها وكذا صناعة الورق، وتكاليف
الطاقة وغيرها، وعليه فان زراعة شجرة يُعد استثمار للفرد والمجتمع بل وكوكب الأرض.
القيمة
الجمالية: Aesthetic
Value
هي
تلك القيمة التي تختص بتوجيه سلوك الأفراد نحو التذوق الجمالي لمكونات البيئية
الطبيعية من أشجار وغيرها، وعلم الجمال البيئيenvironmental
aesthetics هو العلاقة بين المثيرات
الطبيعية والاستجابات الإنسانية، فيُعد الجمال البيئي عنصراً هاماُ في حياتنا، كما
يُعد أمر عام بين البشر، فعبر التاريخ وبين كل الثقافات كان هناك ميل قوي لدى
الناس كافة لتفضيل القيم الجمالية للمناظر الطبيعية، والبيئات التي تحقق المتعة
الجمالية.
لذا فمن
الضروري أن نهتم بالجماليات البيئية القائمة على فهم التأثيرات الخاصة بالبيئة في
التفكير والوجدان والسلوك، التي ينتج عنها تصميمات جديدة تحكم عليها الناس بأنها
مفضلة أو محببة جماليا بالنسبة لهم.
ومن
الأهمية بمكان أن نتصدى للتهديدات المحسوسة من التلوث والأشكال الأخرى من الإهانة
البيئية من خلال المساحات الخضراء وزراعة الأشجار التي تضفى على الأماكن والساحات
والأرصفة بشكل جمالي ورؤية بصرية صحية تساعد على أحترام البيئة وتذوق جمالها.
أهمية الأشجارImportance
of trees:
1. تعمل الأشجار بمختلف
أنواعها على حماية البيئة والحد من تلوث الهواء.
2. تعمل على التصدي من
زحف الرمال التي تحملها رياح الخماسين.
3. تقوم بامتصاص ثاني
أكسيد الكربون والغازات السامة وإطلاق الأكسجين الضروري للتنفس.
4. تساهم الأشجار في الحد
من التدهور المناخي.
5. تزويد الشوارع بالظل
وامتصاص الضجيج.
6. تساهم في جمال الشوارع
والميادين.
7. منع تآكل التربة
وزيادة خصوبتها ومد تمد الإنسان بالغذاء.
8. توفير الأكسجين لكل
الكائنات الحية.
9. تمدنا بالأخشاب التي
تدخل في الصناعات العديدة مثل صناعة الأثاث المنزلي.
10. تساعد في تنقية
الهواء من خلال امتصاص الغازات السامة مثل ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون.
11. تساعد على الحد من
الحرارة الناتجة عن البيئة المشيدة من المباني العالية المصنوعة من الأسمنت
والخرسانة.
12. تساعد في الحد من
التلوث السمعي المنبعث من السيارات والقطارات والمصانع وغيرها.
13. تدخل المنتجات
النباتية في صناعة بعض الأدوية ومستحضرات التجميل.
14. تساهم في تحقيق
التوازن البيئي.
15. تُعد مصر رئيسي
للطاقة في العالم.
16. تلعب دور في شعور الإنسان بالسعادة من خلال المناطق
الخضراء خاصة عند رؤية الزهور ذات الرائحة العطرة والاشكال الجميلة .
نشاط 1
عزيزي التلميذ/عزيزتي التلميذة
أجب عن الأسئلة الآتية:
1. كيف يمكن أن تتعامل مع
الأشجار التي حولك؟
..........................................................................................................................................................................................
2. من الذي يقوم بالأعتناء
بالأشجار في المنطة التي تسكن فيها؟
..........................................................................................................................................................................................
3. هل أنت نسئول عن الأعتناء
بالأشجار في منطقتك أو مدرستك؟
..........................................................................................................................................................................................
نشاط2
أوصف الأشجار في مدرستك بملء النموذج التالي
الأشجار
|
الوصف
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نشاط3
بإشراف المعلم
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التالية:
1. ما معلوماتك
عن أهمية الأشجار؟
..........................................................................................................................................................................................
2. هل للأشجار
دور في استمرار الحياة؟
..........................................................................................................................................................................................
3. هل الحفاظ
على الأشجار مسئولية الجميع؟
- إذا كانت
الإجابة (بلا) فما هي البدائل التي تقترحها؟
..........................................................................................................................................................................................
- وإذا كانت
الإجابة بنعم ؟
فما أسباب ذلك من وجهة نظرك؟
..........................................................................................................................................................................................
نشاط4 هيا نحيي الشجرة
الله الله .. الله الله
هيا نحيي الشجرة
ربي اعطاني الشجرة ............... كي انمو وكي احيا
تحميني من حر الصيف ...........
تدفيني ايام البرد
فعليا ان ارعاها واسقيها
............. واحميها من عبث الايدي
الله الله .. الله الله
هيا نحيي الشجرة
ثمرتها لي غذاء .............
ورقتها لي دواء
تريح العين والبصر ..........
تريح النفس والعقل
هي عندي كالقمر ............
جميلة جميلة الشكل
الله الله .. الله الله
هيا يا رفاق نزرع شجرة العمر
هيا يا رفاق نزرع شجرة ونغني
نسقيها ونرويها ودايما.. دايما
نحميها
هيا بنا.. هيا بنا.. هيا بنا نحييها
الله الله .. الله الله
هيا نحيي الشجرة
نشاط5
نشيد أني أحب الشجرة
أني أحب الشجرة ................ أحب فيها الثمرة
أحبها ظلا علي .................... وسندا لكتفي
لذا فلا أرجمها .................... ودائما أحرسها
أني أحب الشجرة ................ أحب فيها الثمرة
وهي دعام الوجبة ................. عند ختام الاكلة
وهي رياض البصر ........... وملجئي في المطر
نشاط 6
عزيزي المعلم/ اطلب من التلاميذ قراءة المقالة التالية، ثم الاجابة عن
الأسئلة التي تليها:
دعوة لزراعة شجرة في عيد
الشجرة
عيد الشجرة يوافق فى
التاريخ المصرى القديم 15 كيهك الموافق 24 ديسمبر هذا العام، حيث كان المصرى
القديم يعرف قيمة الشجرة ويعتبرها مصدر الخير والنماء ولهذا خصص لها يوما للاحتفال
بقيمتها وإعادة زرع شجيرات صغيرة أخرى، وأصبح عيد شجرة أوزيريس عيدا لعمل الخير
ومساعدة المحتاجين، تحكى الأسطورة القديمة أن إيزيس فى رحلتها للبحث عن جثة وتابوت
زوجها أوزوريس، تتبعت النهر الذى أوصلتها مياهه بمياه البحر المتوسط حتى شواطئ
لبنان، فوجدت جثة زوجها قد احتوتها شجرة "الطرفاء" الكبيرة بأوراقها
الضخمة، وأن الملكة عشتروت قد أعجبتها الشجرة فأمرت بقطعها وإحضارها لتزيين قصرها.
واستطاعت إيزيس بمواهبها أن تعود بجثة زوجها إلى
مصر داخل الشجرة، فعاد معها الخير، ونبتت المزروعات التى جفت وأزهرت الورود مرة
أخرى. ظل المصريون القدماء يحتفلون فى مثل هذا اليوم من كل عام بعيد شجرة أوزوريس
فى العاصمة "أبيدوس"، أمام معبده، فيأتون بأكثر الأشجار اخضراراً لنصبها
وزرعها فى وسط الميدان الذى كان يكتظ بالرجال والنساء، والأطفال والشباب،
والفقراء، والضعفاء، وانتظارا للهدايا والعطايا، حيث يُلقون بطلباتهم وأمنياتهم
مكتوبة على البرديات، تحت قدمى تمثال الإله أوزير وشجرته، فيحققها لهم الكهنة قدر
الإمكان.
يقول "وليم نظير" فى كتابه العادات
المصرية بين الأمس واليوم "آمن المصريون أن أوزوريس هو القوة التى تمدهم
بالحياة وتعطيهم القوت فى هذه الدنيا، وأنه هو الأرض السوداء التى تخرج منها
الحياة المخضرة، فرسموه وقد خرجت سنابل الحبوب تنبت من جسده، كما رمزوا للحياة المتجددة
بشجرة خضراء، وكانوا يقيمون فى كل عام حفلاً كبيراً ينصبون فيه شجرة يزرعونها
ويزينونها بالحلى ويكسونها، كما يفعل الناس اليوم بشجرة الميلاد.
الطريف أن هذا الجزء من الأسطورة الشهيرة يوجد أمثلة متطابقة
منه فى الثقافتين البابلية والإغريقية، فقد سمى البابليون هذه الشجرة بشجرة
الحياة، وكانوا يعتقدون بأنها تحمل أوراق العمر فى رأس كل سنة، فمن اخضرت ورقته
كتبت له الحياة، والعكس صحيح. ثم صار الاحتفال بعيد الإله أوزوريس الذى تحول إلى
شجرة للخير والعطايا، احتفالاً دولياً يجلب البهجة والسعادة يتم إحياؤه شعبياً ورسمياً
فى الكثير من بلدان العالم.
ويأتى كل ملوك ورؤساء العالم للنظر فيما فعله
الإنسان من تدمير للطبيعة التى أبدعها الله الخالق والمنظم لهذا الكون، وكان من
ضمنها قطع أشجار الغابات التى كانت تنقى الهواء وتستجلب الأمطار الطبيعية ذات
المياه العذبة وتمتص غاز ثانى أوكسيد الكربون. فهل المصرى القديم كان بدرجة عالية
من الفكر والرقى العلمى لقيمة الشجرة ونحن الآن فى القرن الواحد والعشرون لا يزال
بنى الإنسان يتصرفون فى موارد بلادهم الطبيعية غير عابئين بما قد يساهم بهذا من
تدمير بيئة الأرض وأحداث تغييرات مناخية تأتى على الأخضر فى بلاد أخرى وتجعله
يابسا قاحلا بلا ماء، ويموت الأطفال جوعا وعطشا وفقرا ومرضا، ونجد العديد من
المنظمات الدولية والأفراد تحاول أن تجد حلولا مؤقتة بتوفير الغذاء والماء لهؤلاء.
إذا أين الحق فى العيش فى بيئة نظيفة خالية من
التلوث خالية من التغييرات المناخية؟ ولأن الطفل هو مستقبل العالم فلابد أن يتعلم
كيفية المحافظة على الطبيعة، وزراعة الشجرة ليست فقط لنستظل بظلها، بل لأنها أيضا
تحدث توازن بيئي وتنقى الهواء وتجلب الثمر الذى نتغذى به حيث أثبتت الأبحاث
العلمية أهمية كل ما هو أخضر أيضا كالخضروات والفاكهة.
1. ما موقفك إزاء تقطيع الأشجار لتوسعة الشوارع؟
..........................................................................................................................................................................................
2. ما دورك للحفاظ على الأشجار؟
..........................................................................................................................................................................................
3. هل زراعة الأشجار مسئولية الجهات المختصة فقط؟
..........................................................................................................................................................................................
4. من وجهة نظرك كيف نستطيع حماية الأشجار وتنميتها؟
..........................................................................................................................................................................................
5. هل الحفاظ على الاشجار يتطلب تكلفة مالية؟
..........................................................................................................................................................................................
6. هل عائد الأشجار على الإنسان أكبر من التكلفة التي تتطلب حمايتها
والحفاظ عليها؟ ولماذا؟
..........................................................................................................................................................................................
7. ما أهمية الأشجار في حياة بني الإنسان؟
..........................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................
8. ما قيم الأشجار التي تعود بالنفع على الإنسان؟
..........................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................
نشاط 7
لقياس اتجاه التلاميذ نحو المساحات الخضراء والتشحير.
يوجه
المعلم التلاميذ للآتي:
- رسم مبنى سكني أو مدرسة يحاط بها مساحات خضراء واشجار.
- تصميم عمل مجسم يحتوي على الأشجار والمساحات الخضراء.
- يسأل المعلم كم تمثل نسبة المساحات الخضراء بالنسبة
للمباني السكنية؟
- الأدوات المستخدمة في هذا النشاط من الموارد المعاد
استخدامها.
- استخدام استراتيجية الاركان.
المراجع:
بدر عبد الله
المحمد: تقدير القيمة التوارثية لانسال أشجار منتجة من السرو دائم الاخضرار،
مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية، مجلد (26)، عدد (1)، 2010م.
بسمة موسى: دعوة لزراعة شجرة في عيد الشجرة، مقال
اليوم السابع يوم الأحد الموافق 20 /12 / 2009م.
جون بولوك – عادل درويش، ترجمة هاشم أحمد محمد: حروب
المياه "الصراعات القادمة في الشرق الأوسط"، سلسلة العلوم
الاجتماعية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2005م.
شاكر
عبد الحميد: التفضيل الجمالي "دراسة في سيكولوجية التذوق الفني"،
عالم المعرفة، الكويت، مارس 2001.
عماد
رمضان سليمان: فعالية استخدام استراتيجيات متعددة من خلال منهج التاريخ على تنمية
القيم البيئية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه
غير منشورة معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس، 2005م
emc.maricopa.edu/faculty/farabee/BIOBK/BioBookPS.
John
Haldane: Admiring the High Mountains: The Aesthetics of Environment, Journal
of Environmental Values .1994.
SOURCE: University of North Carolina at Chapel Hill, news
release, April 25, 2013
www.isa-arbor.com • www.treesaregood.com
www.profvb.com/vb/t7530.html
www.na.fs.fed.us/spfo/pubs/uf/techguide/values
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق