التقويم الشامل واللا معقول
لماذا التقويم الشامل ؟ بعض من أهداف التقويم الشامل :
- تنمية المهارات واكساب مهارات جديدة.
- تنمية روح التعاون والعمل في فريق واحد.
- مساعدة التلميذ على الاعتماد على النفس وعدم التواكل.
- يكسب مهارة القراءة الجيدة لدى التلميذ، بمعنى يفهم ما يقرأة ويحلل ما يقرأة ويطبق ما يقرأة، وصولاً لإصدار حكم على ما يقرأة، ثم يختار ما يقرأة.
- يساعد على الابتكار والاختراع.
- يُعد جيل للمستقبل يعمل على الابتكار.
- يساعد على التعلم الذاتي.
- ينمي قيمة المشاركة الإيجابية. كل ما سبق عظيم ولكن............. ما الذي يجب أن يكون قبل تطبيق التقويم الشامل ؟
(الفران قبل أن يلقي بالعجين في النار لإنتاج الخبز يعمل على تجهيزه من دقيق وخميره ومياه وخباز وأدوات أخرى مختلفة، فليس من المعقول أن يلقي بالدقيق داخل فرن النار ثم يأتي بالخبز) كذلك التعليم فالتقويم الشامل يحتاج إلى العديد من الأدوات التي تساعد على تطبيقة وتحقيق الأهداف المرجوة، وأهمها حل المشكلات في كل المنظومة التعليمية ومنها كثافة الفصول العالية والفترة المسائية وقلة الملاعب وعدم توافر المساحات الخضراء، وقلة الوعي الأسري، وضعف جدوى الدور الاعلامي وربطه بالعملية التعليمية، وارتفاع نسبة الأمية والأمية المقنعة، وعدم توافر المؤهلات العلمية والاكاديمية والتربوية لدى المعلمين الذين يحتاجون لدورات تدريبيه بصفة مستمرة، وكذا المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يتعرض لها المعلمون. والواقع الفعلي حالياً للتقويم الشامل في معظم مدارس مصر سواء الحكومية أو الخاصة لا تطبق مضمون التقويم الشامل، فمثلاً يطلب المعلم أو المعلمة من التلاميذ بعمل نشاط مثل رسم شجرة، أو إجراء بحث مجرد ثلاث أو أربع صفحات والتلميذ يكتبهم من أي كتاب أو حتى يحصل عليه من خلال الانترنت، ولا يعلم عن هذا البحث شيئاً، ولا حتى المعلم ...... مجرد لتنفيذ التعليمات وارضاء الموجه.. فهل هذا معقول ؟ ولكي نستطيع أن نطبق التقويم الشامل فيجب مراعاة الآتي:
1- توعية أولياء الامور بأهمية التقويم الشامل للأبناء والوطن.
2- تقليل كثافة الفصول وصولاً لرقم 16 أو 18 طالباً على الاكثر.
3- ربط الاعلام بالمنظومة التعليمية وتفعيل الدور الاعلامي ليصبح عاملاً مشاركاً في تطبيق التقويم الشامل.
4- تفعيل استخدام الكمبيوتر وربط المناهج الدراسية بالانترنت.
5- التوسع والاهتمام بمدارس الفصل الواحد و فصول محو الأمية.
6- توفير كافة الادوات اللازمة من معامل علمية ولغوية وتوفير ملاعب ومساحات خضراء وحمامات سباحة في المدارس للمارسة الأنشطة الصفية واللاصفية.
7- العودة للاهتمام بالرسم والفنون والنحت والموسيقى في المدارس.
8- الاتجاه للتعليم التكنولوجي في المرحلة الإبتدائية.
9- إنشاء مدارس تكنولوجية بعد المرحلة الابتدائية لإعداد جيل قادر على الابداع والابتكار.
10- تطوير التعليم الصناعي والتوسع في التعليم المزدوج.
وعليه فالتقويم الشامل هو اللامعقول د/ عماد رمضان سليمان مدينة نصر....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق