الاثنين، يناير 25، 2010

مقياس اتخاذ القرارات البيئية
اعداد
دكتور/ عماد رمضان سليمان
تعليمات المقياس:
عزيزي الطالب:
1- يهدف المقياس إلى قياس مهارات اتخاذ القرار الذي يعتمد على ما لديك من قيم، وكذلك على الأسس العلمية لهذه العملية.
2- المقياس عبارة عن مجموعة من القضايا والمشكلات البيئية التي حدثت بالفعل أو المتوقع حدوثها، والتي تحتاج لاتخاذ القرار لحلها أو عدم حدوثها.
3- المطلوب هو قراءة المقياس بعناية جيدة ثم: - اختيار بديل من البدائل المتاحة - ترتيب البدائل وفق الأهمية - لا يتم اختيار البدائل أو ترتيبها عشوائيا وإنما يتم وفق معايير محددة بوضوح ودقة من حيث (الأهمية – التكلفة – القابلية للتنفيذ – الوقت – النتائج ). مثال: قضية "المساكن العشوائية وتشوه المنظر الجمالي" مضمون المشكلة: "المساكن العشوائية تبدأ بأطراف المدينة، ثم تصبح مبعثرة ونتيجة للزحف العمراني تصبح هذه المساكن داخل ووسط المدينة مما يؤدي إلى تشويهها وقتل الذوق الجمالي بها". فلحل هذه المشكلة يجب أن تتخذ الدولة قراراً مناسباً للقضاء على هذه الظاهرة بصفة عامة. فاختر من بين البدائل التالية قراراً لعلاج هذه المشكلة.
ثم رتب البدائل وفق الأهمية.
أ- تقوم الدولة بمد كافة الخدمات من مياه وكهرباء وصرف صحي للمناطق العشوائية، ومساهمة سكان هذه المناطق بجزء من التكاليف.
ب- تقوم الدولة بإزالة هذه المساكن العشوائية وتعويض أصحابها.
ج- ترك تلك المناطق بدون خدمات كعقوبة لسكانها.
د- فرض غرامة مالية على سكان هذه المناطق.
- إذا افترضتا أنك اخترت فقرة (ب) كأفضل البدائل المتاحة لاتخاذ قرار نحو علاج مشكلة المساكن العشوائية، فضع هذه العلامة * فتصبح كالتالي(ب)*، ثم قم بترتيب البدائل، كما هو موضح في الجدول الذي أمامك.
اسم المشكلة الترتيب
المساكن العشوائية وتشوه المنظر الجمالي (ب)* (أ) (د) (ج) مقياس اتخاذ القرارات البيئية
1- مشكلة "تشوه البيئة الجمالية"(عشوائية التجميل) مضمون المشكلة:
"إن المرء ليعجب كيف استطاع المصريون القدماء في بداية نهضتهم إقامة صروح فنية ذات قيم جمالية رفيعة، وإن بعض الأعمال التجميلية الحديثة تتناقض مع الغرض الذي أقيمت من أجله، فبدلا من نشر الجمال والذوق الرفيع، فإنها تجسد القبح بما تحتوي عليه من قيم جمالية مشوهة، وألوان منفرة تؤدي إلى التلوث البصري".
البدائل:
أ- إعادة النظر في المشروعات التي تشوه الشكل الجمالي. ب- إعفاء المسئولين عن المشروعات التجميلية في أجهزة الحكم المحلي المسئولة. ج- تشكيل هيئة قومية لتجميل البلاد. د- هدم الكتل النحتية التي رصعت بأشكال فرعونية مقلدة والتي تسئ إلى الفن المصري القديم.
2- مشكلة "احتجاز طمي النيل في جنوب مصر"(السد العالي)
مضمون المشكلة:
"يؤدي الطمي المحجوز أمام السد العالي منذ إنشاءه إلى قلة خصوبة التربة الزراعية في مصر وتهديدها، كما يقلل من سعة بحيرة ناصر من المياه بسبب ترسيب الطمي على جوانب وقاع البحيرة، تهديد الحياة البيئية في تلك البحيرة".
البدائل:
أ- نقل الطمي من أمام السد العالي وتوزيعه على الأراضي الزراعية. ب- التخلص من الطمي بنقله لتخصيب أراضي أخرى. ج- بيع الطمي المترسب إلى أصحاب أراضي الاستصلاح الجديدة. د- ضرورة تطهير جوانب وقاع بحيرة ناصر بصفة دورية.
3- مشكلة "الخطر الذي يهدد معبد أبو سمبل"
مضمون المشكلة:
"يتعرض معبد أبو سمبل لخطورة بالغة تهدد بقائه بسبب هجوم مـن المياه الجوفية الأرضية، فأحدى القرى المجاورة لهذا المعبد تصرف الصرف الصحي في باطن الأرض مما أدى إلـى ارتفاع نسبة الأملاح والمواد العضوية في التربة مع ارتفاع منسوب المياه الأرضية الذي أدى بدوره إلى ذوبان الأملاح وتعرض المعبد للتآكل".
البدائل:
أ- نقل المعبد إلى مكان آخر. ب- إقامة مشروع صرف سطحي مغطى تحت المعبد. ج- إقامة مشروع لخفض المياه الجوفية الأرضية في المنطقة المحيطة. د- إنشاء شبكة صرف صحي للقرى المجاورة للمعبد.
4- مشكلة "قلة الأراضي الصالحة للزراعة" مضمون المشكلة:
"تعاني مصر مـن مشكلة تقلص مساحة الأراضـي الزراعية، ويرجـع ذلك لأسباب عديدة منها: الزيادة المطردة فـي عـدد السكان، ومخالفة القوانين ببناء مساكـن علـى الأراضي الزراعية، واستخدام التربة الزراعية في صناعة الطوب وغير ذلك مـن أسباب أخرى أدت إلى ضيق مساحة الأراضي الزراعية، وعدم تحقيق الاكتفاء الذاتي فـي كثير من الحاصلات الزراعيـة، ممـا أدى إلـى انتشار البطالة وانخفاض مستوى المعيشة واعتماد البلاد علـى القروض والمعونات الأجنبية". البدائل: أ- تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بالأراضي الزراعية من الجوانب البيئية. ب- اهتمام الدولة بالتوسع في استصلاح الأراضي وغزو الصحراء . ج- إيجاد أماكن جديدة لبناء مساكن لسكان الريف وتوطينهم بها. د- تشجيع الاستثمار في المجال الزراعي.
5- مشكلة "الصادرات" مضمون المشكلة:
"تهتم الدولة بالكثير من المشروعات الصناعية والزراعية وغيرها، وتحقيقا لقوة الدولة فيجب أن يكون حجم صادرتنا أكبر من حجم الواردات، فإذا أردنا أن نصدر إلـى الدول الأوروبية المنتجات المصرية فائقة الجودة فعليه يجب زيادة مستوى الإنتاج المصري من حيث الجودة والكفاءة". البدائل: أ- الاهتمام بتحقيق جودة المشروعات الصناعية ومنتجاتها. ب- التركيز على الزراعة والصناعة وغزو السوق الأوروبي من خلال منتج مصري مميز. ج- الاهتمام والتركيز على الزراعة وتحسينها والاعتماد عليِها. د- التركيز على العديد من المنتجات التي تسد حاجة الأسواق الأوربية.
6- مشكلة "حماية المواقع الأثرية" مضمون المشكلة:
"تتعـرض العديد مـن المواقـع الأثرية للأخطار البالغة نتيجة المخرجات الصناعية الملوثة بالإضافة للصرف الصحي الذي تتعرض له المعابد الأثرية". البدائل: أ- ضرورة تدخل رجال السياسة والمسئولين في الدولة. ب- غلق هذه المصانع ونقلها إلى مواقع أخرى بعيدة عن المواقع الأثرية. ج- ضرورة توعية أصحاب المصانع بخطورة المخلفات الصناعية على الآثار التاريخية. د- تعيين موظفين مدربين ومتخصصين في إدارة البيئة التاريخية.
7- مشكلة "الخطر الذي يهدد بحيرة ناصر" مضمون المشكلة:
"جاء في جريدة الأهرام يوم الجمعة 23/1/2004 مشكلة بعنوان "توطين الخطر على ضفاف البحيرة، والمشكلة هي أن برنامج الأمم المتحدة للغذاء العالمي قد عرض على مصر اتفاقية لتوطين 15 ألف أسرة حول بحيرة ناصر ومنح كل أسرة 7 أفدنه لزراعتها في 6مستوطنات لمناطق مختلفة وإنشاء 4600 مسكن ودعم إنشاء 290 كيلو متراً من طرق الخدمة بغرض ربط المستوطنات والمزارع بالطرق الرئيسية على أن يقوم برنامج الغذاء العالمي بتوفير سلع غذائية بما قيمته نحو 6 ملايين دولار للمستوطنين". البدائل: أ- توطين هذه الأسر في مناطق عمرانية جديدة، وعدم البناء حول البحيرة. ب- إقامة مشروعات لتنمية الثروة السمكية. ج- إنشاء بؤر لتعبئة وتصنيع الأسماك مع مراعاة إنشاء مرفق للصرف الصحي السليم. د- ضرورة رفض هذا البرنامج حتى لو كان هناك حرم للمشروع كي لا تقع كوارث بيئية تهدد البحيرة في المستقبل.
8- مشكلة "تناقص الحيوانات" مضمون المشكلة:
"تتعرض أعداد كبيرة من الحيوانات البرية للتناقص واختفاء بعض الأنواع، ويرجع ذلك إلى الصيد الجائر وتدهور الغطاء النباتي الطبيعي". البدائل: أ- منع صيد الحيوانات البرية لحمايتها والمحافظة عليها من الانقراض. ب- إقامة محميات طبيعية للحفاظ على بعض السلالات المهددة بالانقراض. ج- التوسع في زراعة الحشائش والنباتات اللازمة لغذاء الحيوانات. د- سن القوانين والتشريعات التي تنظم عمليات صيد الحيوانات البرية.
9- مشكلة "جزيرة الجفتون" مضمون المشكلة:
"تتجه الدولة لإعطاء حق استغلال جزيرة "الجفتون" لمستثمر أجنبي واستغلالها في مشروعات سياحيـة وتجاريـة وغيرها، علماً بأن تلك الجزيرة تُعد مـن أكبر المناطق فـي تعشيش السلاحف، وهي أحدى أماكن الطيور المهاجرة، مما يهدد بحدوث خلل في النظام البيئي". البدائل: أ- تكوين هيئة محلية لإدارة المناطق الطبيعية لصيانتها. ب- منع استغلال الجزيرة في المشروعات الاستثمارية لضمان التوازن البيئي. ج- تخصيص جزر أخرى غير المحميات للاستثمار. د- سن قوانين لمنع استغلال مثل هذه المناطق الطبيعية حتى لا تتهدد البيئة.
10- مشكلة "التجريف" مضمون المشكلة:
"تعرضت التربة في مصر التي تكونت خلال آلاف السنين في السنوات الأخيرة للتجريف لإقامة قمائن الطوب الأحمر، ونتيجة لعدم تجدد التربة وخاصة بعد بناء السد العالي الذي يحجب الطمي من بحيرة ناصر فقد تعرضت التربة للإهدار وافتقاد قدرتها على الإنتاج فإننا بلا شك نلمس أثر هذا السلوك الخاطئ للإنسان نحو البيئة". البدائل: أ- خلق إيجابية ودافعية لدى المواطن للإحساس بقضايا وطنه ومدى خطورة الاعتداء على التربة الزراعية. ب- نقل الطمي المحتجز في جسم السد العالي إلى الأراضي الزراعية التي جرفت. ج- تشديد العقوبة على كل من يقوم بصناعة الطوب الأحمر من الطمي. د- استصلاح أراضي جديدة مع إعادة الحياة للأراضي التي تم تجريفها وصيانتها.
11- مشكلة "سرقة الآثار المصرية القديمة" مضمون المشكلة:
"تتعرض البلاد لأعمال السرقة للآثار المصرية وتهريبها خارج البلاد" البدائل: أ- توفير أجهزة أمن الكترونية للمتاحف والمواقع التي تحوي الآثار التاريخية. ب- تفعيل القوانين والتشريعات التي تجرم سرقة الآثار. ج- تنظيم العلاقة بين مصر والبلاد الأخرى لاسترجاع الآثار المسروقة. د- نشر الوعي الأثري بين المواطنين لمدى أهمية تلك الآثار كمصدر للدخل القومي للبلاد.
12- مشكلة "التصحر" مضمون المشكلة:
"بناء المساكن وإقامة المشروعات الصناعية والتجارية والإفراط في رعي الحيوانات على الأراضي الزراعية أدى إلى تناقص الأراضي الزراعية واستنزاف التربة مما نتج عنه قلة الإنتاج الزراعي وبالتالي تناقص الغذاء" البدائل: أ- غزو الصحراء باستصلاح الأراضي الصحراوية تعويضاً عن المساحات الزراعية التي تدهورت. ب- تفعيل القوانين التي تحد من الرعي الجائر والبناء على الأراضي الزراعية. ج- التوسع في زراعة النباتات الرعوية وإنشاء الجمعيات الرعوية بهدف تنظيم الرعي. د- انتقاء الأساليب والأنماط الزراعية السليمة التي تعمل على صيانة التربة من عوامل التدهور.
13- مشكلة "استنزاف الثروة المعدنية" مضمون المشكلة:
"تُعد الموارد المعدنية من البترول والغاز الطبيعي والفحم من الموارد الطبيعية غير المتجددة وتوجد بكميات محدودة في البيئة، فقد استنزفت هذه الموارد نتيجة للتطور الصناعي والتكنولوجي الهائل، حيث زاد الطلب على تلك الثروات المعدنية لاستخدامها في مختلف الصناعات" البدائل: أ- تتم عملية مسح جيولوجي للأراضي وذلك لمعرفة حجم الثروات الطبيعية، لحسن استغلالها. ب- رفع درجة وعي المواطنين بصدد الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة. ج- استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للموارد المتاحة من أجل الاستغلال الأمثل لهذه الموارد. د- التحكم في أي سلبيات أو ملوثات قد تنجم عن استغلال الموارد أو التقليل منها.
14- مشكلة "نقص الغذاء البروتيني" مضمون المشكلة:
"تعاني مصر من نقص في الغذاء البروتيني مما يترتب عله استيراد كميات كبيرة من اللحوم لسد حاجات الاستهلاك المحلي" البدائل: أ- توفير أسطول لأعالي البحار لصيد الأسماك وإنشاء مزارع سمكية لسد النقص البروتيني. ب- زيادة إنتاج الأعلاف محلياً لتنمية الثروة الحيوانية. ج- توفير الرعاية البيطرية لزيادة الكفاءة الإنتاجية من الثروة الحيوانية. د- توفير مراعي بزراعة الحشائش والنباتات في المراعي التي تم تجريفها.
15- مشكلة "نقص العملة الأجنبية" مضمون المشكلة:
"تعاني مصر من مشكلة نقص العملة الأجنبية" البدائل: أ- تشجيع الاستثمار الأجنبي في مختلف المجالات. ب- الحد من استيراد المنتجات التي تنتج محلياً. ج- الاهتمام بالمشروعات السياحية وتجميل البيئة لجذب السياح وتوفير العملة الأجنبية. د- تحسين جودة المنتج المصري في الإنتاج الزراعي طبقاً للمواصفات البيئية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي