الجمعة، يناير 22، 2010

أهمية القيم البيئية
دكتور/ عماد رمضان سليمان
لقد قامت الثورة العلمية والتكنولوجية المتقدمة بدوراً كبيراً في إعادة فحص النسق القيمي وثقافات الشعوب، حيث إن مثل هذه التحولات السريعة قد تنقلنا من "أزمة القيم" أي عدم القدرة على تفسير السلوك في ضوء ثوابت مرجعية إلى "قيم الأزمة" ذلك أن مستحدثات التطور العلمي والتكنولوجي قد تخلق كثيراً من الأزمات، وهو ما يتطلب زيادة الحاجات إلى نموذج ورؤية مغايرة في التفسير والقبول.(1)
ومعنى هذا أنه قد ظهرت القيم البيئية مثل قيمة حماية البيئة واحترام البيئة، وقيمة المسئولية تجاه البيئة والمحافظة على الموارد البيئية، وتقدير الجمال البيئي، والمسئولية تجاه الأجيال القادمة، نتيجة ظهور أزمات جديدة فعلى العلم أن يُكسب للطلاب قيماً في جميع المراحل التعليمية المختلفة، وهذه القيم التي يكتسبها الطلاب تساعدهم على فهم وتقدير المسئولية تجاه الآخرين وتجاه مجتمعهم. (2)
ولما كانت القيم البيئية الجديدة قد ظهرت نتيجة تلك الأزمات التي تعرضت لها البيئة، لذا فنحن في احتياج لتغيير العلاقة بين المجتمع والطبيعة، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال تربية القيم البيئية العالمية وفقا لثلاثة معايير هامة وهي:
1- أن تكون القيم البيئية العالمية متسقة مع الأنظمة الطبيعية. 2- أن تساعد على تنمية الأخلاق المرغوب فيها وفق سياسة علمية. 3- أن تحقق التنمية الجمالية التي تعود بالمتعة والرفاهية للأفراد والمجتمعات.(3)
ويؤكد روثمان (1994)Rothman في هذا الصدد على أن التاريخ البيئي يُعد عنصراً هاماً في القضايا البيئية، وأنه قد فتح الباب للعلماء والباحثين لدراسة الطريقة التي بها يتفاعل الناس مع الطبيعة والعالم المادي من حولهم ومواجهة الأزمات البيئية. (4)
وقد انعقد مؤتمر في معهد الدراسات البيئية بجامعة ماديسون ويسكونسنMadison, Wisconsin(1992) لتوضيح أهمية القيم الإنسانية والبيئية، وقد أظهر هذا المؤتمر أهميتها في حماية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- عبد الودود مكرم: بعض متطلبات القيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، العدد (27) أكتوبر 2002.، ص ص 85-86. 2- Davson ,Galle, Peter: Science values and objectivity, journal of science Education, Vll n2 pp 191-202 Mar 2002. 3- Philip Sarre: "Towards Global Environmental Values: Lessons from Western and Eastern Experience", Journal of Environmental Values 4, pp115-127 1995. 4- Rothman, Hal K: "Environmental history in the American west". Journal OAH Magazine history, v 9. n 1. p 28-32. Fall 1994.
البيئة، وضرورة إكسابها للأفراد والمجتمعات المحليـة والعالميـة بسبب القلق المتزايد بشأن التدهور السريع للبيئة، والخطر الذي يهددها نتيجة الخلو من القيم أو فقدان الناس لها، والتوتر النشيط بين الطبيعة والحاجات البشرية مما يسبب أزمات بيئية كبيرة، وقد أوصى المؤتمر لتحقيق جودة بيئية عالمية على ضرورة النظر إلى القرن الواحد والعشرين من خلال نظم القيمة الدنيوية والدينية للبشرية ، واستعمال القيم البيئية في البيت والمدرسـة وفـي مقر العمل والسياسات والمجتمعات. (1)
وهذا ما أشار إليه كناب Knapp (1995) على أهمية القيم البيئية لإنقاذ وحماية البيئة، وضرورة إكسابها للأفراد، وأكد على أن الأخلاقيات البيئية تمدنا بمجموعة من القيم التي تساعد على تحديد الحرية الفردية لكي يصبح الفرد مسئولاً عن إنقاذ البيئة وحمايتها، وقد ذكر بعض الأمثلة للقيم البيئية مثل: قيمة الأرض، قيمة البيئة الاجتماعية، قيمة الحفاظ على البيئة وغيرها. (2)
ولقد أوردت العديد من الدراسات والبحوث التي اهتمت بالجانب البيئي مثل كل من كارل جانج (2002) Carl Jung وإيزابيل ميرس (2002) Isabel Myers وكاثريـن بريجس Kathryn Briggs(2002) (3)ودانييل سيفيك Sivek, Daniel(2002)(4) أن الإحساس والمشاعر تجاه البيئة أقوى من مجرد التفكير في البيئة، كما أن الإحساس بالبيئة ينعكس على سلوك الأفراد وتنمية قيمهم البيئية المرغوب فيها مما يساعد على الاهتمام بالقضايا البيئية ومواجهة المشكلات المتعلقة بها وحمايتها واتخاذ القرار السليم.
ونتيجة للأنشطة البشرية التي تهدد البيئة, والمواد الخطيرة التي ينجم عنها تلوث للبيئة وتأثيراتها السلبية علـى البيئة فقد ناقش إعلان فانكوفر Vancouver(1990) تاريـخ الأنشطة البيئية وإيجاد مجموعة بديلة من القيم الإنسانية التي تسمح للناس أن يتعاملوا مع بيئتهم معاملة إيجابية، وقد أكد هذا المؤتمر على أهمية توضيح القيم البيئية للطلاب وهي التي توجه سلوكهم نحو البيئة.(5)
ويذهب سيلك (1995) Cylke إلى أهمية تضمين المشاكل البيئية التي تتعرض لها البيئة وتسبب خطورة على التوازن البيئي والمحيط الحيوي في مقررات العلوم الاجتماعية من خلال تعاون الطلاب في فهم الأسباب التي تُعرض البيئة للأخطار ومناقشاتهم وإدراكهم لخطورة هذه المشاكل، والمواقف التي يتعرض لها هؤلاء الطلاب، وإكسابهم سلوك إيجابي تجاه البيئة وتنمية قيم بيئية مقبولة.(6)
وتعتبر الطرق القديمة في التدريس التي تعتمد على التلقين والحفظ من قبل المتعلـم غير متفقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- Human values and the environment: Conference proceedings Madison, Wisconsin, October 1-3, 1992. Report 140. ERIC Identifier: Ed 361226. 1992. 2- Knapp, Cliff oral: Noah and EVE (Environmental values education. Journal of taproot, v9. N4. P 2-3 fall-wins 1995. 3- Charlton Research Company: Washington : OP. CIT. 20037. p3. 2002. 4- Sivek, Daniel J: Environmental sensitivity among Wisconsin high school students. Journal of Environmental education research, v8 n2 p155-170 may 2002. 5- Vancouver Declaration: Vancouver declaration, international, journal of Farley childhood, v 22. n2. p 13-16 Dec, 1990. 6- Cylke, F Kurt, Jr: Environmental problems and the social sciences: What should we teach? Journal college teaching,v 43 n3 p112-15,1995.
مع تنمية القيم وخاصة إذا ما أردنا أن نتخذ القيم محوراً لعملية التعلم، ذلك لأن تنمية القيم يجب ألا تترك للصدفـة، بل لابد وأن يكـون ذلك وفق برنامـج مخطط ومقصود مـن جانب المعلم فإن المحتـوى والمضمون وحداهما لا يغيران القيم إذا لم يتم وضع خطط لهذا الغرض.(1)
وهذا ما أكده باركر (1993)Parker على أهمية إعداد برامج تحتوي على أسئلة للقيم البيئية والسلوك الأخلاقي في موضوعات الجغرافيا والتاريخ والاقتصاد والتاريخ الطبيعي والسيكولوجيا وذلك لتنمية قيمهم البيئية ولإكسابهم سلوك أخلاقي تجاه البيئة والمحافظة عليها وصناعة القرار تجاه المشكلات والقضايا البيئية.(2)
كما أشار سكوت (1998)Scott إلى أهمية تعليم القيم البيئية ضمن المقررات الدراسية لكي تساهم في النمو الأخلاقي للطلاب وتحقيق سلوكيات صحيحة تجاه البيئة وانعكاس هذا السلوك على المجتمع ككل كما أن القيم تساعد على مواجهة التغييرات التي تطرأ عليه بتحديدها الاختيارات الصحيحة التي تساعد الأفراد على اتخاذ القرارات السليمة كما أنها تحفظ للمجتمعات استقرارها وكيانها.(3)
وقد أكدت العديد من الدراسات والبحوث مثل، Blosser (1993) (4) ، Briano& Et,al (1998) (5) ، Braus (1999)(6) ، Chiodo (2000)(7) على أهمية دمج المعرفة البيئية والقضايا البيئية الواقعية في المقررات الدراسية وخاصة مقررات الدراسات الاجتماعية والعلوم، وذلك باستخدام استراتيجيات تدريسية تساعد على تحسين وزيادة المعرفة وتنمية المهارات مثل حل المشكلات البيئية ومهارات اتخاذ القرار، ويُعد كل من التعلم التعاوني والتعليم الفردي من الاستراتيجيات التدريسية التي تحقق ذلك.
ومما سبق يتضح أن الإنسان منذ القدم قد احترم البيئة كما أرادها بإتقان وعمل على المحافظة عليها مدى حياته، ومع التقدم التكنولوجي وما تعرضت له البيئة ومواردها من سوء استخدام أدى إلى ظهور مشاكل عديدة تتعرض لها البيئة، وعلى ذلك فيجب أن تهتم الدول والحكومات والسياسات التعليمية بتدريس البيئة ومكوناتها والتعريف بالعدالة البيئية، وإدماج التعليم البيئي ضمن المقررات الدراسية في التعليم العام، واستخدام استراتيجيات تدريسية تساعد على تحقيق أهداف المجتمع والمحافظة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- علي أحمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي دراسة تربوية، مرجع سابق، 1996، ص 55. 2- Parker, Jenneth: Environmental ethics questions for adult education, Journal of adults learning England, v 4 n 8 p 216-17 Apr, 1993. 3- Scott, William, Oulton, Chris: Environmental values education: An Exploration of its role in the school curriculum. Journal of moral education. V 27. n 2. p 209-24 Jun 1998. 4- Blosser, Patricia E: "Using cooperative learning in science education, Part of the series, the science out look, p 11, 1993. 5- Briano, & Et., al: Teaching environmental science via cooperative production of a hypermedia,journal of computers in mathematic and science teaching,17. n2-3 pp 223-37, 1998. 6- Braus, Judy: Powerful pedagogy-using, EETO, achieve your education Goals, journal of educator, p 17-24, spr 1999. 7- Chiodo, John J: Integrating social studies science: A decision making Lesson for teaching American government, southern social studies journal, v 25 n2 p 51-69 spr 2000.
على البيئة، وتنمية القيم البيئية لدى الطلاب وتمكينهم من مواجهة المشكلات البيئية، فالقيم هي التي توجه سلوكهم تجاه البيئة وهي التي تساعدهم على اتخاذ القرارات الصائبة تجاه هذه المشكلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي