الجمعة، يناير 22، 2010

التاريخ والقيم البيئية
History and Environmental Values
دكتور/ عماد رمضان سليمان
التاريخ كمادة دراسية يقوم بدور هام في توضيح العلاقة بين الإنسان والمجتمع بالزمان والمكان، كما أن دراسته تتيح الكثير لتعليم وتربية القيم السلوكية وغيرها من القيم.(4) فالتاريخ يحكي قصة الإنسان ونشأته وتطوره على مر العصور ومدى ارتباط ذلك بالماضي والسبل التي تجعل الحاضر أفضل من أجل حياة سعيدة للبشر في المستقبل، وأنه يهتم بالحاضر ودراسـة وتحديد مشكلاته والتصدي لحلولها والتخطيط لمستقبل خال من المشاكل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- أحمد حسين اللقاني ، فارعة حسن محمد : التربية البيئية واجب ومسئولية ، عالم الكتب ، القاهرة، 1999، ص263. 2- محمد صابر سليم : مرجع في التربية البيئة للتعليم النظامي وغير النظامي ، مرجع سابق، 1999، ص 31. 3- Brian Baxter: “Environmental Ethics - Values or Obligations?”, The White Horse Press, Environmental Values,8, 1999, pp 89-105. 4- عباس راغب علام: مرجع سابق، ص 98.
كما أن التاريخ يُعد جزء من المفاهيم التي تقدم للطلاب وترتبط بالإنسان وعلاقته وتعامله مع بيئته الطبيعية والبشرية وتأثير كل منها في الآخر، وكيف يستغلها الإنسان ويغيرها ويطورها لصالحه ولمزيد من حياة الرفاهية التي يرجوها عن طريق تفكير الإنسان المستمر في مواجهة مشكلات البيئة التي يعيش فيها ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلات، كما يعمل التاريخ على تنمية القيم واكتساب المهارات والاتجاهات المرغوب فيها والمشاركة الفعالة في المجتمع على المستويين المحلي والعالمي.(1)
كما أكدت العديد من الدراسات والبحوث مثل دراسة نافع (1992)(2)، ودراسة فايزة (1993)(3)،ودراسة عبد المؤمن (1995)(4)، ودراسة الجمل (1995)(5)، ودراسة توني (1998)(6) Tony، على أن تدريس التاريخ في مختلف المراحل التعليمية يهدف إلى فهم الحاضر من خلال الماضي، وأن كثيراً من الأحداث الجارية يتعذر فهمها دون إدراك ما يتصل بها من الأحداث الماضية، وأنه لا يمكن فهم تلك الأحداث بصورة صحيحة دون معرفة أصولها، وفي هذا الصدد فقد ذكر روجرز Rogers أمثلة من التاريخ الحديث، "فكثير من المشكلات التي تواجهها بعض الدول الأفريقية تعود إلى الفترة التي خضعت فيها هذه الدول للاستعمار"، كما أشار سترينس Stearns(1989) إلى أنه يجب أن يكون من أهداف تدريس التاريخ أهداف تساعد الطلاب على تنمية القيم الأخلاقية ومهارات التفكير وحل المشكلات.(7)
وإذا أردنا أن نصدر حكماً على مدى تقدم أمة من الأمم أو مجتمع من المجتمعات فعلينا أن نرى مدى حرص هذه الأمة أو هذا المجتمع على الاهتمام بتاريخه، ومدى صدق المنهج عند تدريس هذا التاريخ، لأن التاريخ يعمل على تشكيل شخصية الطلاب وتكوين اتجاهاتهم المختلفة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية، كما يساهم التاريخ في تكوين القيم والاتجاهات والميول، وأيضاً تأثير الدراسة التاريخية في كيفية تعامل الإنسان مع بيئته الطبيعية والمشيدة.(8)
كما أن الدراسة التاريخية يمكن أن تسهم في تنمية الجوانب الأخلاقيـة لدى الطلاب ، فللتاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- أحمد إبراهيم شلبي وآخرون: تدريس الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق، مرجع سابق ص ص 9-11. 2- سعيد عبده نافع: فاعلية استراتيجية المناقشة الخلقية وأنشطة توضيـح القيـم والتحصيل الدراسي لدى الطلاب، بحث منشور، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1992. 3- فايزة أحمد السيد: أثر استخدام بعض أساليب تدريس التاريخ على تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميـذ الصف الثانـي الإعدادي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة أسيوط، 1993. 4- عبد المؤمن محمد عبده: فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض القيم الاجتماعية مـن خلال تدريس التاريـخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، 1995. 5- علي أحمد الجمل: برنامج مقترح لتنمية بعض القيم بمنهج التاريخ لدى طلاب الصف الثانـي الثانوي ، مرجـع سابق 1995. 6- Tony R. Sanchez: Using Stories About Heroes to Teach Values, Indiana Council for the Social Studies, November 1998. 7- صلاح عبد السميع عبد الرازق: تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية على ضوء متطلبات الثقافة التاريخية، رسالـة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 2000، ص ص 5-6. 8- Brophy, Jere: “Emerging Research on Learning & Teaching History”, Journal of Teaching & Teacher Education,v11 n1 p97-102 Jan 1995
دلالة أخلاقية إيجابية عندمـا يُدرس كوسيلة لفهم الحياة الاجتماعية فيما يحتاجه الطـلاب. فليس الطالب في حاجة إلى كثرة دروس الأخلاق المنفصلة إلى حد كبير بل أنه في حاجة إلى تكوين مهارة تفسير الأحداث الخاصة التي تقع والمواقف المعينة التي تعرض نفسها بلغة الحياة الاجتماعية.(1)
ودراسة التاريخ لها وظائف عديدة ومتنوعة فمن خلال تدريس التاريخ يحصل الطلاب على قيم تربوية ونفسية وتاريخية، فالقيم التربوية والنفسية ذات صلة بالبيئة ومن ثم يمكن تحقيقها عن طريق القيام بأنماط من النشاط العملي البيئي، حتى ينتقل الطالب من التأمل في البيئة إلى مستوى ممارسة السلوك البيئي السليم وبناء القيم البيئية.(2)
وقد أكدت بعض الدراسات والبحوث مثل دراسة جينثر (1980)Guenther (3) وطومسن وديزنجر (1998)Tomsen & Disinger (4) وكان وأورلاندو (1999) Kahn & Orlando (5) على أهمية ممارسة الأنشطة عند تدريس التاريخ واستخدام المجتمع كمجال للدراسة مما يساعد الطلاب على اكتساب العديد من المهارات مثل مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات كما أنه يساهم في تكوين المنظومة القيمية التي تتوافق مع قيم المجتمع، وضرورة الربط بين ما يتم تعليمه وما يجري حول الطلاب في بيئتهم المحلية بحيث تتحقق آمال وطموحات المجتمع في أبنائه.
كما أشارت دراسة أجريت في جامعة براد فورد University of Bradford(2002) إلى التعليم مدى الحياة مـن خلال تدريس التاريـخ الذي يهدف معرفـة الماضي وفهمه، وفهم العلاقة بين الإنسان والآخر، وتفاعله مع بيئته، والتمييز بين الأحداث التي وقعت وكيفية الاستفادة منها في الحاضر والتي تساعد على التخطيط السليم للمستقبل واتخاذ القرار.(6)
وقد تناول مجلس علم الآثار البريطاني بيان القيم الرئيسية للبيئة التاريخية ومدى ما يساهم به كل من علم الآثار والبيئة التاريخية بشكل كبير في معرفة نوعية حياة الناس في الوقت الحاضر والمستقبل وذلك فيما يلي:(7)
- فهم تطور المجتمع الإنساني من قبل التاريخ في معظم الأوقات التاريخية. - فهم الناس للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتـي تُعد سمة كبيرة فـي البيئة الطبيعيـة حيث أنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- علي أحمد الجمل: القيم والتاريخ الإسلامي، "دراسة تربوية" مرجع سابق، ص ص 38-39. 2- أحمد حسين اللقاني: اتجاهات في تدريس التاريخ، عالم الكتب، 1979، ص ص 109-115. 3- إيناس الشافعي محمد عبد الفتاح: فعالية برنامج نشاط في الدراسات الاجتماعية لتنميـة الوعـي الأثري لـدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 2001، ص ص 28-29. 4- Tomsen, Jennifer L & Disinger, John F.: A Method for Assessing Effects of an Introductory Environmental History Course on Student worldviews Journal of Environmental Education, v29 n2, p p11-20 Win 1998. 5- Kahn, Peter H., JR & Lourence, Orlando: Water, Air, fire, and Earth... A developmental study, in Portugal of Environmental conceptions and values. Paper Presented at the Biennial Meeting of the society for Research in child development, April 15-18,p p 83-85 1999. 6- Event sand Developments in local history education from local history News, 2002. www.balk.couk/education.htm.2002 7- Mike Heyworth: Council for British Archaeology, 2003 http://www.britarch.ac.uk
تتطلب نظرة وقائية مستمرة.
- الارتباط الثقافـي والطبيعـي وشغل وقت الفـراغ يُعد مصدر للمتعـة والاهتمام بالبيئـة الطبيعية والمصنوعة، كما يساهم هذا الارتباط في النشاط الذهني والطبيعي للناس.
- أن علم الآثار والبيئة التاريخية يعدان قاعدة أساسية من الهويات التاريخية والثقافية، التي تساهم فـي إحساس وشعور الناس نحو المكان وتكوين القيم المشتركة.
- تطوير مهارات الناس الثقافية والاجتماعيـة لاستغلال الأشياء الثمينـة المستعملـة والتـي نحتاجها للاستفادة منها.
- تحفيز الناس لتحسين نوعية البيئة الطبيعية حيث يعيشون بها أو يعملون فيها أو يزورونها.
- زيادة التطور الاقتصادي والاجتماعي بالاستفادة من الآثار التاريخية كمصدر رئيسي للدخل من خلال السياحة وتوظيف العمالة.
ومن خلال هذه المنافع سابقة الذكر يمكن أن يتحقق الحد الأقصى منها بتنمية وعي الناس للماضي وتطور ثقافتهم وتنمية القيم البيئية التي تساعدهم علـى تقدير البيئـة التاريخية لمنفعة الأجيال الحالية والمستقبلية، وهناك شروط عملية تساعد على وعي الناس للماضـي الذي يستند علـى المعرفة والفهم، والشعور والإحساس تجـاه البيئة التاريخية التي تُعد حافزاً لحماية البيئة، ومن خلال الثقافة والطبيعة يشعر الناس بمتعة الماضي وتقدير البيئة التاريخية، فالعلاقة بين التاريخ والبيئة هي تلك العلاقة التي تساعد في تكوين قيم بيئية والتصدي للمشكلات والوصول لحلها.
ونحن بصدد موضوع هذه الدراسة في مجال البيئة فعلى ذلك نذكر مثالاً للعلاقة بين علم التاريخ والقيم البيئة كما يلي:
عند دراسة تاريخ بعض علماء العرب مثـل الرازي، وابـن النفيس، وابن سينا، والتميمي، والكندي وغيرهم من الذين ابتكروا الأدوية والعلاج للأمراض التي يتعرض لها الإنسان فبعد دراسـة هذا الموضوع باستخدام استراتيجيات تدريسية ووسائل تعليمية مناسبة وكذا الأنشطة التعليمية التي تساعد على توضيح القيم، ثم مناقشة الطلاب حول أسباب هذه الأمراض، ومنها التلوث البيئي مثل تلوث الهواء والمياه، الذي يرجع إلى سوء تقدير ومعاملة البيئة من قبل الإنسان، وعليه يتم توضيح أهمية سلوك الإنسان الصحيح تجاه البيئة، وإكساب الطلاب قيم بيئية مثل المحافظة على البيئة وحمايتها.(1)
والأحداث التاريخية توضح علاقة الإنسان بالبيئة، وارتباط حياته بظروف بيئته كأحداث تاريخية لها ارتباط كبير بالظروف الجغرافية والاجتماعية في البيئة، كما أن المعالم التاريخية في البيئة لها علاقة مباشرة بالمسرح الجغرافي والاجتماعي والتي ترتبط باستغلال الإنسان للموارد الطبيعية التي تعتبر من أهم مكونات البيئة، والتي تؤثر تأثيراً كبيراً في حياة الإنسان وتقدمه.(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- Gari L:" Arabic Treatises on Environmental Pollution up to the End of the Thirteenth Century", Journal of Environment History vol. 8, no. 4, pp. 475-488(14) Nov. 2002. 2- محمد صابر سليم وآخرون: الدراسات البيئية، وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع الجامعات المصرية،"برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعي"، رقم "131" ق، 1999-2000، ص ص 167-168. ومن هنا يتضح أن مادة التاريخ من بين جميع المواد الدراسية تحتل مكانة خاصة في موضوع القيم البيئية نظراً لطبيعتها ومجالات البحث فيها، خاصة وأنها تُعد مجالاً خصباً لدراسة الجوانب البيئية وتفاعل الإنسان مع بيئته وتأثيره وتأثره بها، فالتاريخ هو عملية تغيير الإنسان لبيئته وأنه حيثما لا يوجد تغيير فليس ثمة تاريخ، وتشير الأهداف الوجدانية لمادة التاريخ إلى مجموعة من القيم التي تجعل الطالب يسلك سلوكاً مرغوب فيه في بيئته بل وفي مختلف جوانب الحياة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي