الثلاثاء، يناير 19، 2010

تصنيف القيم
ظهر في تاريخ الفكر الفلسفي اتجاهان أساسيان في تحديد طبيعة القيم فهي موضوعية قائمة في حد ذاتها بغض النظر عن أحاسيس ومشاعر الإنسان الشخصية ورغباته، كما أنها ذاتية ومن ثم فهي نسبية تتحدد في ضوء الرغبة الشخصية للإنسان التي بدورها تعطي القيمة الموضوعية أو السلوك الممارس. ويؤيد العديد من العلماء عملية تصنيف القيم إلى أنواع ومن هذه التصنيفات ما يلي:
أولاً- هناك من صنف القيم استناداً لنشأتها الزمانية والمكانية وذلك كما يلي:
1- القيم عند قدماء المصريين:
القيم عند قدماء المصريين ظهرت في صورة عقائد دينية تدعو إلى السلوك الطيب الذي يحقق ثلاث قيم كبرى هي: العدالة، الاستقامة، الفضيلة.
2- تصنيف القيم عند اليونانيين:
القيم عند السفسطائيين تختلف من فرد إلى آخر، فما يراه الفرد سلوكاً إيجابياً يراه آخر سلوكاً سلبياً، ويُعد ذلك إقرار نسبية الفضيلة لدى السفسطائيين. كما صنف أفلاطون القيم إلى ثلاث قيم رئيسية هي: الحق، الخير، الجمال.
ثانياً- هناك من صنفها في ضوء طبيعتها كما يلي:
1- قيم أصيلة وقيم مكتسبة:
أ -قيم أصيلة: مصدرها الأديان السماوية.
ب-قيم مكتسبة: هي التي يكتسبها الأفراد في المجتمع ومن خلال مراحل التعليم والعلاقات الاجتماعية.
2- قيم ذاتية Subjectivity وقيم موضوعية Objectivity
أ- قيم ذاتية: هي قيم نسبية ذاتية صادرة من مشاعر ومنفعة الإنسان، وسلوكه يتحدد وفقاً لرغباته وميوله، وقد يشار إلى بعض القيم الذاتية بأنها نفعية. ب- قيم موضوعية: هو الاتجاه الموضوعي الذي يرى أصحابه بأن القيم تعود إلى العقل أو الحدس دون الوجدان، وأن القيم الموضوعية قائمة بغض النظر عن ميول ورغبات الإنسان، ويدرك الخير ويميز بينه وبين الشر تلقائياً دون اعتبار لنتائج الأفعال وآثارها، والقيم الموضوعية بذلك لها وجود موضوعي مستقل عن الإنسان الذي يحكم بمقتضى القيم.
3- قيم نسبية وقيم مطلقة: يرى بعض الفلاسفة أن القيم نسبية ومتغيرة فهي تنشأ من خبرات الإنسان وهي في جوهرها أحكام وجدانية، وهي بطبيعتها أحكام نسبية تختلف من زمان إلى آخر، ومن مكان إلى مكان آخر ومن فرد إلى آخر، ويرى البعض الآخر أن القيم مطلقة بمعنى أنها ثابتة ومستمدة من طبيعة الكون، لا تتغير بين الأفراد، ولا تتغير من مكان إلى مكان آخر، ولا من زمان إلى زمان آخر.
ثالثاً- كما أن هناك العديد من الباحثين صنفوا القيم على أساس أبعادها ومـن هذه التصنيفات ما يلي: 1- بُعد المحتوى: Dimension Of Content يعتبر تصنيف سبرينجر Spranger من أشهر تصنيفات القيم من حيث محتواها وقد صنف القيم إلى ستة مستويات وهي: أ- القيم النظرية: هـي التي تتميز باهتمام موجه للكشف عن الحقيقة، وبإتباع منهج علمـي تقويمـي، والفرد الذي يهتم بالقيم النظرية هو الذي يعتمد علـى الملاحظة والتفكير فـي الأشياء بقصد تحقيق المعرفة. ب- القيم الجمالية: يسعى الفرد الذي يهتم بمثل هذه القيم إلى التأكيد على تحقيق الشكل والتناسق والتناسب عندما يتعامل مع الأشياء. ج- القيم الاقتصادية: يؤكد أصحاب الاهتمام بمثل هذه القيم على النتائج العملية والمنفعـة التـي يمكن تحقيقها. د- القيم الدينية: يسعى الفرد الذي يهتم بالقيم الدينية إلى فهم الكون. هـ- القيم الاجتماعية: هي التـي يظهر فيها الحرص علـى التقدير والمكانـة الاجتماعيـة ، وتحقيق التعاطف بين الناس. و- القيم السياسية: هـي التـي يسعى من خلالها الفرد إلى تحقيق القوة والسلطة والقدرة علـى القيادة والتأثير في الآخرين.
2- بُعد المقصد: Dimension Of Intent تنقسم القيم من حيث مقصدها إلى قسمين هما: أ- القيم الوسائلية: وهي تلك القيم التي ينظر إليها الأفراد والجماعات على أنها وسائل لغايات أبعد. ب- القيم الغائية: وهي الأهداف والفضائل التي تضعها الأفراد لأنفسها، والواقع أنه من الصعب الفصل بين قيم الوسيلة وقيم الغاية كما أن التمييز بينهما ليس أمراً يسيراً.
3- بُعد الوضوح: Dimension Of Explicitness كما تنقسم القيم من حيث وضوحها إلى قسمين: أ- قيم صريحة أو ظاهرة: وهي تلك القيم التي يصرح بها ويعبر عنها الأفراد بالكلام. ب- قيم ضمنية: وهـي تلك القيم التي يستدل على وجودها من خلال ملاحظة الاختبارات والاتجاهات التي تتكرر في سلوك الأفراد.
4- بُعد الدوام: Dimension Of Permanency وتنقسم القيم من حيث دوامها إلى قسمين: أ-قيم عابرة: وهي القيم العارضة القصيرة الدوام السريعة الزوال مثل القيم المرتبطة بالبدع. ب- قيم دائمة: وهـي تلك القيم التـي تبقـى زمناً طويلاً فـي نفوس الأفراد يتناولها جيل عبر جيل كالقيمة المرتبطة بالعرف والتقاليد، والدوام هنا دوام نسبي.
5- بُعد العمومية: Dimension Of Generality كما تنقسم القيم من حيث انتشارها وشيوعها إلى قسمين: أ- القيم العامة: هي تلك القيم التـي يعم انتشارها فـي المجتمع كلـه بغض النظر عن طبقاته وفئاته وريفه وحضره. ب- القيم الخاصة: هـي تلك القيم المتعلقة بمواقف أو بمناسبات اجتماعية معينة أو بمناطق محددة، أوبجماعة خاصة.
6- بُعد الشدة: Dimension Of Intensity يمكن التمييز بين ثلاثة مستويات لشدة القيم وإلزامها: أ- القيم الملزمة: وهي القيم التي تمس كيان المصلحة العامة والتي تتصل اتصالاً وثيقاً بالمبادئ التـي تساعد على تحقيق الأنماط المرغوب فيها التي تصطلح عليها الجماعة في تنظيم سلوك أفرادها. ب- القيم التفضيلية: وهـي تلك القيم التـي يشجـع المجتمع أفراده علـى التمسك بهـا ، ولكــن لا يلزمهـم مراعاتها إلزاماً يتطلب العقاب الصارم الصريح لمن يخالفها. ج- القيم المثالية: وهـي تلك القيم التـي يحس الأفراد استحالـة تحقيقها بصورة كاملة، إلا أنها كثيراً ما تؤثر تأثيراً كبيراً في توجيه سلوك الأفراد. وخلاصة القول أن هناك العديد من تصنيفات القيم فمنها قيم موضوعية وذاتية، و قيم أصيلة ومكتسبة، وأخرى نسبية ومطلقة، وقيم صنفت حسب نشأتها الزمنيـة والمكانيـة ، وأخرى صنفت من
حيث أبعادها، وعلى ذلك فنحن نتفق مع سورلي Sorley بأنه من المستحيل أن تكون هناك قاعدة يمكن على أساسها تحديد كل أنواع القيم، كما نتفق مع مقولة هندرسون Henderson أننا مادمنا في مجال البحث العلمي فإن أي تصنيف أياً كان أفضل من عدم التصنيف. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- أحمد إبراهيم شلبي وآخرون: تدريس الدراسات الاجتماعية "بين النظرية والتطبيق" ، مرجع سابق، ص 31. 2- صابر عوض جيدوري: الثنائيات في فلسفة التربية المعاصرة، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، 1998. 3- محمد مهران رشوان: تطور الفكر الأخلاقي في الفلسفة الغربية، القاهرة، دار قباء، 1998، ص 39. 4- مصطفى النشار: مدخل لقراءة الفكر الفلسفي عند اليونان، القاهرة، دار قباء، 1998، ص ص 71-89. 5- أسامة حسين إبراهيم باهـي: فلسفة القيم (رؤية فلسفية فـي عالم متغير من منظور إسلامي) ، التربية، مجلـة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، العدد (108) ، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2002، ص 10 6- أحمد الأنصاري: الأخلاق الاجتماعية عند برتراندرسل، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2003، ص ص 73-74. 7- محمد مهران رشوان: تطور الفكر الأخلاقي في الفلسفة الغربية، مرجع سابق، ص ص 29-30. 8-Nick best: management of life for personal development, success and fulfillment, www.managementoflife.com ,2002.
دكتور/ عماد رمضان سليمان
مدينة نصر- 19-1-2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي