الثلاثاء، يناير 19، 2010

مدخل التحليل القيمي والاجتماعي: Social Value Analysis Approach
يعتبر كل من J. Baks, Fraenkal,& M. Naughton من أوائل من نادوا باستخدام هذا المدخل في تنمية القيم، وذلك على اعتبار أنه يستند إلى تطبيق أساليب التفكير المنطقي على عملية التقييم، ويرجع استخدام وتطوير استراتيجية تحليل القيم إلى علماء علم الاجتماع، حيث تؤكد هذه الاستراتيجية على التفكير العقلاني، وتركز على القيم الاجتماعية وتطوير القيم الأخلاقية بدلاً من المعضلات الأخلاقية الشخصية.
وتستند هذه الاستراتيجية على العقلانية والتجريبية أي على التفكير والتجريب، و يجب أن تجري عملية التقييم من خلال مجموع الحقائق، والسبب يرجع إلى أن عملية التقييم لا تتم بقواعد القلب والضمير أي المشاعر والأحاسيس، ولكن بقواعد وإجراءات المنطق. طرق التعليم المستخدمة من قبل هذه الاستراتيجية تتركز حول الطلاب عموما وتجمـع دراسة المشاكل وقضايا القيم الاجتماعية والأخلاقية وتقوم تلك الاستراتيجية علـى البحث وتقصي الحقائق من مصادرها، واستخدام أساليب الحوار العلمي والمناقشة المنطقية، وتستخدم هذه الأساليب في موضوعات الدراسات الاجتماعية.
وأجرى تشي Che (2002) دراسة استخدم فيها استراتيجية تحليل القيم لتنمية القيم، وهدفت هذه الدراسة إلى إصلاح التعليم في هونج كونج من خلال تحليل القيم التي أظهرت العديد من المشاكل في نظام التعليم بهونج كونج، وقد أعد خمسة مجموعات من القيم للإصلاح وهذه القيم على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع والدولة والعالم ككل، وقد أظهرت نتائج دراسته إلى ضرورة إصلاح التعليم في ضوء تحليل القيم.
أهداف هذه الاستراتيجية:
- تهدف إلى مساعدة الطلاب على استخدام التفكير المنطقي وأسلوب البحث العلمي فـي التعامل مـع قضايا القيم.
- حث الطلاب على معرفة الحقائق القابلة للإثبات حول الصواب أو القيم أو القضايا موضع البحث.
- فهم الأسباب التي تكمن وراء اختيار قيمة معينة.
- تساعد على تنمية قيم الطلاب الذاتية في مواجهة مشكلات الصراع القيمي في المجتمع. - استخدام أساليب الاستقصاء العلمي في حل المشكلات التي تحمل مضامين اجتماعية وأخلاقية.
- فهم الطلاب نتائج الالتزام بقيم معينة.
- فهم طبيعة الصراع الذي قد ينشأ بين قيمتين في وقت واحد.
- تساعد على تدريس القضايا التي تتطلب اتخاذ القرار.
لمساعدة الطلاب على تنمية قيمهم من خلال استراتيجية تحليل القيم، يقوم المعلم بتنمية المهارات التالية:
  1. تحديد القضايا القيمية
  2. جمع البيانات والتأكد من صحتها
  3. تحليل الحالات المماثلة للقضايا القيمية
  4. توضيح الاختلافات المنطقية والتجريبية في الدليل على الحكم على القيم
  5. تقدير الأدلة المختلفة، واختبار صحة الدليل
  6. توضيح وتمييز سؤال القيمة
  7. جمع خلاصة الحقائق
  8. تقييم ما توصلوا إليه من حقائق
  9. توضيح ارتباط الحقائق بالقيمة
  10. التوصل إلى قرار مؤقت للحكم على القيمة، واختبار مبدأ القيمة في القرار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-William G. Huitt: : OP. CIT, pp 7-8, January 2003 2- Che, Fok, Shui: Values analysis of Hong Kong's educational reform proposals, international journal of educational reform, v11 n3. p200-215 Sun 2002. EJ 650396.
دكتور/ عماد رمضان سليمان 19-1-2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي