الجمعة، مارس 13، 2015





المشروعات البيئية
(المراجعة البيئية في المدارس)

إعداد
دكتور/ عماد رمضان سليمان
يوليو 2014م









قال الله تعالى
}وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ{ (12)
صدق الله العظيم
البقرة ، الآية11، 12.





2
المشروعات البيئية (المراجعة البيئية في المدارس)
مقدمة:
في ظل العولمة واجتياز الحواجز اللا جغرافية وتقارب الاستهلاك بين الدول المتقدمة والدول النامية، بجانب التكنولوجيا الحديثة وسرعة الاتصالات والتجارة الرقمية فكان له الأثر البالغ على البيئة الطبيعية فظهرت مشكلات جمة في العصر الحديث لعل منها ظاهرة الاحتباس الحراري وتلوث الهواء واستنزاف الموارد الطبيعية والتصحر والصيد الجائر والاسراف في الاستهلاك نتج عنه قضيتين كبيرتين، الأولى فقدان التوازن البيئي، والثانية الأثار السلبية على الإنسان وصحته ، كما كان له آثار على البيئة الاجتماعية لعل أهمها سوء استغلال الإنسان للموارد الطبيعية واهدارها، وظهور أنماط من السلوكيات السلبية تجاه البيئة غير مرغوب فيها.
ومن الأهمية بمكان أن تعمل المؤسسات الأهلية والحكومية على تعديل هذه السلوكيات السلبية إلى سلوكيات إيجابية لصون البيئة، لعل من أهم هذه المؤسسات المدرسة التي تتحمل العبء الأكبر في تنشئة الأجيال، لذا كان لزاماً أن نستعرض بعض المشروعات البيئية (الأنشطة اللاصفية) من خلال المراجعة البيئية في المدارس لكي تحقق الأهداف المرجوة من الحفاظ على البيئة ونشر الوعي والقيم البيئية داخل المدرسة وخارجها.



3
رؤية المدرسة ورسالتها:
الإيمان بالعمل وأهمية الأنشطة اللا صفية التي تعمل على تحسين البيئة المدرسية يتطلب رؤية المدرسة ورساتها التي تنبثق من شعار صون البيئة على سبيل المثال:

رؤية المدرسة: من أجل العودة للتوازن البيئي وحياة صحية للجميع.
رسالة المدرسة: حماية البيئة من التلوث من أجل حياة أفضل وبيئة آمنة وترشيد الموارد الطبيعية لحق الاجيال القادمة.
المشروع البيئي :
هو مجموعة من الأنشطة اللاصفية التي تسعى لتحقيق أهداف محددة يقوم بها التلميذ والتي من خلالها يكتسب المعارف والمهارات والقيم البيئية، والاحساس بالمشكلات البيئية المحيطه به والعمل على حلها بالتفكير العلمي والمنهجي.
الأهداف العامة للمشروعات البيئية:
هي الأهداف التي تسعى المشروعات البيئية لتحقيقها وتقدر فائدتها بناء على مدى ارتباطها بموضوع المشروع، ومدى تحقيقها ومناسبتها لمستوى التلاميذ، وترجمتها إلى مواقف سلوكية ليسهل توظيفها واستخدامها كدليل يسهل عملية التعليم والتعلم واكتساب المهارات البيئية.
1. الحفاظ على البيئة الطبيعية والمصنوعة .
2. تنمية الوعي البيئي وإكساب اتجاهات وقيم بيئية سليمة .
3. إدراك الآثار الناجمة عن حُسن استغلال الموارد أو سوء استغلالها .

4
4. تنمية المهارات الحياتية التي تخدم البيئة.
5. تنمية المفاهيم البيئية من خلال الأنشطة المختلفة.
6. إدراك أهمية التنمية المستدامة.
7. معرفة العلاقة بين إعادة تدوير المخلفات والاقتصاد.
8. غرس قيمة تذوق  جمال البيئة.
9. تنمية القيم البيئية التي تُحسن من طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة.
10. إكساب بعض المهارات التي تمكن التلاميذ من أقامة بعض المشروعات الصغيرة المتعلقة بالبيئة.
11. تنمية القدرة على اتخاذ القرارات السليمة والإيجابية نحو البيئة ومشكلاتها.
12. تطوير وتنمية البيئة المدرسية والشوارع المحيطة بها.
13. إدراك أهمية ترشيد استهلاك الطاقة.
14.  إدراك أهمية ترشيد استهلاك المياه.
15. الاحساس بالمشاكل البيئية ووضع حلول لها.
١6.  القضاء على بعض السلوكيات الخاطئة الضارة بالبيئة.
17. نشر الوعي البيئي للمجتمع المحيط بالمدرسة.
18. التعامل بمسئولية لتحسين نوعية البيئة ونوعية الحياة الإنسانية.







5
خطوات تنفيذ طريقة المشروعات البيئية

أولاً- المراجعة البيئية في المدارس
المراجعة البيئية: environmental review 

هي الأداة الرئيسية لتقييم وتفهم الوضع البيئي القائم بالمدرسة، وتوضح الاحتياجات الضرورية البيئية واتاحة الفرص للتعليم البيئي. وتشمل المراجعة على ما يلي:
1. الوصف العام للمدرسة من حيث المرحلة وعدد التلاميذ والمدرسون والاداريون والعمال، وعدد المعامل بالمدرسة، وكذا مساحة المدرسة والمساحات الخضراء وغيرها.
2. تجميع معلومات عن الوضع البيئي داخل وخارج المدرسة.
* المشكلات البيئية داخل المدرسة على سبيل المثال (استهلاك الطاقة – صنابير المياه – المساحات الخضراء – الحوائط – الأثاث - الأجهزة الالكترونية -  المخلفات)
* البيئة المحيطة بالمدرسة هل بيئة زراعية أم صناعية أو غير ذلك، توجد في منطقة عشوائية، أحياء شعبية ، أحياء حضرية، وتحديد المشكلات البيئية بها مثل التلوث السمعي، تلوث المياه، مشاكل الطرق وغير ذلك. 

ثانياً- اختيار المشروع: Project Selection 
تجميع نتائج المراجعة البيئية ثم تحديد المشكلات البيئية الأكثر أهـمية مثل استهلاك الكهرباء او المخلفات الناتجة عن الكافيتريا بالمدرسة.


6
ثالثاً- وضع خطة لتنفيذ المشروع:
خطة العمل: Action Plan
هي جوهر المشروع البيئي بالمدرسة بعد الانتهاء من المراجعة البيئية واختيار المشروع، ويتم تحديد الاولويات ووضع الخطوات لتنفيذ المشروع، وعندما يكون المشروع يتطلب فترة زمنية طويلة تقسم المهام إلى أنشطة أصغر وأن يعين مسؤول لكل نشاط.

اللجنة المنوطة بالمشروع:
تتشكل اللجنة التي تقو بتنفيذ خطوات المشروع من التلاميذ والمعلمون والموجهون وبعض أعضاء من الإدارة المدرسية وبعض أولياء الأمور والمحاضرون.

الشعار البيئي: Logo environmental
من خلاله توضح الأهداف الرئيسية المبنية على المراجعة البيئية في المدرسة، وقد يسلط الضوء على واحد أو أكثر من المشاريع التي تعمل عليها المدرسة، يمكن للجنة المنوطة تحديد الشعار البيئي بعد القيام بالمراجعة البيئية. ومن الأهـمية بمكان أن يشارك التلاميذ في رسم هذا الشعار لأن ذلك سوف يعطيهم احساساً أكبر بالمسؤولية تجاه القيم التي يحويها الشعار.
من الممكن أن يكون الشعار البيئي رسماً توضيحياً أو ملصقاً يحتوي على لائحة من العبارات أو أبيات شعرية أو آية قرآنية أو حديث شريف، على أن يتناسب الشعار مع المرحلة العمرية للتلاميذ، ويمكن تغييره وفقاً للمستجدات وإنجاز المشروعات القائمة.


7
رابعاً- تنفيذ المشروع:
يجب وضع أهداف واقعية قابلة للتحقيق وللقياس لتحسين المستوى البيئي بالمدرسة.
* قياس مدى نجاح المشروع في تحقيق الأهداف على سبيل المثال، إذا كان المشروع خاص بمشكلة استهلاك الطاقة، فمن الضروري تحديد نظام يساعد على قياس التغييرات في استخدام الطاقة من وقت لآخر. 
* تكليف مجموعات من التلاميذ من كل فصل لتنفيذ المشروع مع توزيع الأدوار عليهم ومتابعته بجانب مسؤول لقيادة المجموعات معلم أو موجه متخصص في التربية البيئية.
* تحديد الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز المشروع وتحقيق الأهداف، هل هو على المدى القريب أم البعيد.
* تمويل المشروع إذا تطلب المشروع ذلك من وزارة التربية والتعليم أو المجلس المحلي أو المشاركة المجتمعية.
* اتاحة الخطة البيئية المدرسية للجميع لنشر الوعي البيئي بصفة عامه عن طريق تحميلها بالموقع الالكتروني للمدرسة وكذلك تعليق لوحة حائطية عن أخبار أنشطة المدرسة البيئية
* ربط الأنشطة البيئية اللاصفية بالمنهج التعليمي في التخصصات المختلفة.
* استخدام الاذاعة المدرسية في عرض المشكلات البيئية التي تتناولها الأنشطة مع وضع مقترحات لحلها من قبل التلاميذ وذلك لأشراك المجتمع المدرسي بأكمله.




8
خامساً- متابعة وتقييم المشروع:

هذه الخطوة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بخطة العمل في المشروع بحيث يتوجب تقييم جميع خطوات تنفيذ المشروع والتأكد من مدى تحقيقها للأهداف المرجوة، ويقوم بالمتابعة المسؤول بمشاركة التلاميذ مما يساعدهم على صقل مهارة تحمل المسؤولية وغرس قيم الانتماء والتعاون لديهم.

سادساً- كتابة تقرير عن المشروع:
في هذه الخطوة يقوم المعلم / الموجه بمشاركة بعض التلاميذ الذين قاموا بالمشروع بكتابة تقرير شامل عن إنجاز هذا المشروع من حيث :
1. الصعوبات التي واجهة المشروع عند تنفيذه
2. أهم التعديلات التي أدخلت عليه
3. المدة الزمنية التي أستغرقت
4.  النتائج وتحقيق الأهداف
5. الاقتراحات اللازمة لتطوير المشروع
6. التوصيات والمقترحات بمشروعات بيئية مدرسية أخرى

سابعاً- ربط المشروع ونتائجه بالمناهج:
لتأكيد اندماج الأنشطة البيئية ونتائجها يتطلب دمجها بالمناهج التعليمية المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم مما يساعد على زيادة الوعي بالقضايا والمشكلات البيئية.



9

ثامناً- المشاركة المجتمعية: Community participation

من الأهمية بمكان إعلام المجتمع المحيط بالمدرسة من الفئات المختلفة سواء أولياء الأمور أو غيرهم  ولا تقتصر الممارسات البيئية الإيجابية على مجتمع المدرسة وحده، بل يجب ان يقوم التلاميذ بنقل تلك الممارسات إلى آبائهم وأصدقائهم وأبناء الحي الذي يقطنون به وكذا عن طريق إخطار أولياء الأمور عن مدى تقدم المرسة وإنجازتها في تنفيذ المشروعات البيئية، وذلك لنشر الوعي البيئي العام، وتبني أنماط الحياة المستدامة والأنشطة البيئية داخل المدرسة بأكملها وخارجها لذا فامتداد هذا الوعي الى المجتمع الخارجي من أهم أهداف الأنشطة البيئية المدرسية.

تاسعاً- بعض مجالات المشروعات البيئة المدرسية:
يمكن تنفيذ العديد من المشروعات البيئية المدرسية التي يقوم بها التلاميذ تحت إشراف المعلم / الموجه، ومنها ما يلي:
1. صيانة شبكة المياه بالمدرسة
2. زرع اشجار حول سور المدرسة بالداخل والخارج
3. عمل مظله بفناء المدرسة للتخفيف من حرارة الشمس
4. تصميم رسومات عن النظافة بسور المدرسة الخارجي
5. تشكيل مجموعة من التلاميذ لمتابعة النظافة العامة بالمدرسة
6. استغلال المخلفات مثل الورق والصفيح في أعمال أنشطة بيئية.
7. تنفيذ مشروع حديقة داخل المدرسة
8. تطوير حديقة المدرسة
9. ترشيد المياه
10

10. دهان حوائط الفصول وأبوابها
11. دهان بعض الحوائط والأبواب بالفصول والممرات المشوهه بالمدرسة
١2. إقامة معارض الزهور ونباتات الزينة.
13. ترشيد استهلاك الكهرباء
14. إصلاح الأثاث المكسور بالمدرسة
15. التخلص من المخلفات بطريقة علمية.
16. عمل مسرحي يُعرض مشكلات بيئية مثل( حماية المياه من التلوث – الصحة العامة – النظافة – ترشيد الموارد الطبيعية – التذوق الجمالي – إعادة تدوير المخلفات – فصل المخلفات الحيوية وغير الحيوية)
17. تصميم بعض الرسومات والكتابات (جمل، أشعار، توعية) عن أهمية المحافظة على البيئة.








11
مثال لمشروع
صيانة شبكة المياه بالمدرسة
الأهداف العامة للمشروع:
1. المحافظة على موارد المياه.
2. المشاركة المجتمعية.

الأهداف الخاصة للمشروع: بعد تنفيذ المشروع يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن:
1. يعرف أهمية المياه العذبة بالنسبة لكل كائن حي.
2. يدرك أهمية ترشيد المياه.
3. يساهم في وضع خطط لمعالجة المشاكل البيئية.
4. يشارك الآخرين في حل المشكلات واتخاذ القرارات المتعلقة بالبيئة.

المخرجات:
1. إصلاح شبكة المياه بالمدرسة من صنابير وغيرها.
2. تدريب مجموعة من التلاميذ عن كيفية صيانة شبكة المياه.
3. توفير المواد اللازمة لصيانة شبكة المياه بصفة دورية.

الموارد البشرية:
التلاميذ مجموعة من كل فصل من 4 – 5 تلاميذ المرحلة الإعدادية
المحاضرين - متطوعين من الآباء (أثنين أو ثلاث)
عمال المدرسة - المسئول عن صيانة شبكة المياه

12
الموارد المادية:
الأدوات اللازمة لإصلاح وصيانة شبكة المياه بالمدرسة.

المدة الزمنية لتنفيذ المشروع: خلال العام الدراسي

التكلفة:
أقل تكلفة ممكنة بإعادة استخدام الأدوات المستخدمة من قبل، على أن تكون صالحة.

الأنشطة:
* متابعة شبكة المياه بالمدرسة
* صيانة شبكة المياه حتى نهاية العام الدراسي
* عرض المشكة وحلها (إجراءات المشروع) من خلال الإذاعة المدرسية

التوعية الفكرية والثقافية:
يتم عمل ندوتين لكل فصل دراسي عن الآتي:
* أهمية المحافظة على المياه وترشيدها.
* المحافظة على شبكة المياه بالمدرسة.
* صيانة شبكة المياه بالمدرسة وتبليغ الإدارة المدرسية عند الحاجة.

المتابعة والتقييم: متابعة المشروع من قبل المسؤول مع مشاركة التلاميذ وتتم المعالجة أثناء هذه المرحلة لتحقيق الأهداف.
ربط المشروع (النشاط) بالمقرر الدراسي لمادة العلوم.
13
الاقتراحات اللازمة لتطوير المشروع
يتم تطوير المشروع بعد مراجعة ما تم إنجازة  وفق خطة العمل واتخاذ القرار من قبل القائمين على تنفيذ المشروع البيئي.
النتائج: آخر العام الدراسي
التوصيات والمقترحات بمشروعات بيئية مدرسية أخرى
وتأخذ التوصيات بمشروعات بيئية اخرى حسب المراجعة البيئية للمدرسة والمشروعات الأكثر أهمية.

تقدير العمل:
حيث يتم تقدير الجهود الناجحة للتلاميذ والإدارة المدرسية والمشاركون في المشروع ويتم توزيع الجوائز بعد تحقيق أهداف المشروع.








14
نموذج للمراجعة البيئية
م
العبارة
موافق
أحياناً
غير موافق
1
عند تسرب المياه من الصنابير يتم إبلاغ الإدارة المدرسية.



2
ضغط المياه من الصنابير متوسط مما لا يسبب اهدار للمياه.



3
يتم الاصلاح الفوري عند اعطال الصنابير.



4
المسؤول عن حديقة المدرسة يستنزف المياه بصورة كبيرة.



5
تهتم الإدارة المدرسية بتوعية التلاميذ بترشيد المياه.



6
يقوم التلاميذ بقراءة عداد المياه في المدرسة بصفة دورية.



7
يوجد بالمدرسة عامل مسؤول عن صيانة الصنابير والحمامات.



8
يدرك التلاميذ بأهمية المياه العذبه.



9
يموت الآلاف من الأطفال في الدول النامية لعدم حصولهم على مياه شرب آمنة.



10
أصبحت مشكلة نقص المياه تتصدر هموم العالم الآن.



11
صيانة أدوات المياه والحفاظ عليها مسئولية الإدارة المدرسية.



12
يعلم غالبية التلاميذ مصادر تلوث المياه.



13
من الأهمية تدريس التربية البيئية في المدارس.



14
يوجد بالمدرسة صناديق كافية  للمخلفات.



15
يوجد بفناء المدرسة صناديق خاصة بالمخلفات العضوية (بقايا الطعام) وأخرى للمخلفات غير العضوية (ورق – بلاستيك – زجاج).



16
تقوم المدرسة باقامة ندوات عن المشكلات البيئية لنشر الوعي البيئي لدى التلاميذ.



17
تضع المدرسة برنامج خاص من أجل النفايات.





15
تابع نموذج للمراجعة البيئية
م
العبارة
موافق
أحياناً
غير موافق
18
تهتم المدرسة بالبيئة المحيطة بالمدرسة.



19
يوجد بالفصول سلات خاصة بالمخلفات العضوية وغير العضوية.



20
معظم الفصول خالية من المخلفات.



21
يوجد بالممرات سلات خاصة بالمخلفات العضوية وغير العضوية



22
تهتم المدرسة بتنظيف النوافذ لدخول الضوء الطبيعي.



23
توجد في معامل الحاسب الآلي بالمدرسة بعض الأجهزة المعطلة.



24
الممرات دائماً نظيفة ولا يوجد بها مخلفات.



25
تشارك زملائك في حملات النظافة من أجل حياة آمنة.



26
يشارك الجميع في تحسين البيئة المدرسية.



27
يدرك جماعة التنظيف بالمدرسة كيفية التخلص السليم من النفايات.



28
من الممكن أن تستفيد المدرسة من المخلفات بجميع أنواعها حتى بقايا الطعام.



29
تقدم المدرسة مكافآت أو توقع عقوبات للحد من المخلفات.



30
تعتبر عملية التخلص من النفايات بطرق علمية بيئية سليمة مسعى مهم للمدرسة.



31
عادة تغلق جميع الأجهزة الكهربائية في المدرسة عندما تكون غير مستخدمة.



32
تحتفظ المدرسة بالاوراق المستخدمة لإعادة تدويرها.



33
حفظ ملفات التلاميذ بالمدرسة عن طريق الحاسب الآلي.



34
تعمل المدرسة على توعية الجماهير بخطورة المشاكل البيئية.



35
تقوم الإدارة المدرسية باستخدام وجهي الورقة في الكتابة.



36
تشجيع المدرسة التلاميذ للاحتفاظ بكتبهم القديمة واستخدامها لزملائهم في السنة التالية.



37
دائماً تستخدم المدرسة أوراق معاد تدويرها.



16
تابع نموذج للمراجعة البيئية
م
العبارة
موافق
أحياناً
غير موافق
38
تستخدم المدرسة الرسائل الورقية للتواصل مع أولياء الأمور.



39
عدم أهتمام الإدارة المدرسية بالأنشطة البيئية.



40
عادة يتم مناقشة القضايا والمشكلات البيئية في الاجتماعات المدرسية.



41
تخصص المدرسة مجموعة من التلاميذ لقراءة وتسجيل عداد استهلاك الكهرباء.



42
لاتوجد خطة بالمدرسة لتخفيض استهلاك الكهرباء.



43
هل تستمر الاضاءة في الفصول أثناء الفسحة وبعد الانصراف.



44
عادة تستخدم المدرسة في الاضاءة اللمبات الموفرة .



45
تعتمد الفصول في المدرسة على الضوء الطبيعي.



46
توجد شعارات بيئية على حوائط الفصول والممرات.



47
تستغل إدارة المدرسة سور المدرسة في كتابة شعارات للحفاظ على البيئة.



48
توجد الاشجار الموازية لسور المدرسة في داخلها وخارجها.



49
تشغل المساحات الخضراء بالمدرسة حيز كبير.



50
تهتم الإدارة المدرسية بزراعة نباتات وأشجار مختلفة بالمدرسة.



51
يهتم المدرسون والتلاميذ بالاشتراك في الأنشطة البيئية بالمدرسة.






17



بعض نماذج الشعار البيئي






بعض نماذج الشعار البيئي
بيئة نظيفة من أجل حياة أفضل
البيئة النظيفة تقلل من الامراض ومن الجوع
تدوير المخلفات من أجل الأجيال القادمة
فصل المخلفات يساوي عائد مادي
المياه النظيفة حياة البشرية
البيئة الآمنة من أجل حياة آمنة
في النهار أغلق جميع اللمبات
تذكر
أرشد الموارد – أعيد الاستخدام – أعيد التدوير


18

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي