الجمعة، مارس 27، 2015

الراديكالية... د/ عماد رمضان سليمان

معنى الراديكالية Radical في معجم المعاني الجامع – اتجاه (مذهب أو تيار) سياسي يطالب بالاصلاح الجذري التام في إطار المجتمع القائم، ويقوم على إطلاق الحرية في الاقتصاد وعلى التفكير العقلاني غير المتسرع قبل اتخاذ الخطوات المؤدية للإصلاح.  
حينما سطعت الراديكالية ابان القرن الثامن عشر الذي تبناه السلوك اليعقوبي الذي دعا لاجراء تغييرات في الهيكل الاجتماعي والدفاع عن الجمهورية في فرنسا واتفاق مبادئه مع الغاء الملكية، وايضا كانت الراديكالية تشير إلى تصلب وتعصب رجال الكنيسة الغربية في أوروبا لمواجهة التحرر السياسي والفكري وغلق ابواب العلم للسيطرة على العقول البشرية، وكذا للدلالة على تعصب رجال الكنيسة و"راديكاليتهم" وإصرارهم على الأصول القديمة دون تجديد بل ورفض كل ما هو جديد.
وذلك التطرف ما هو إلا عقيدة سياسية تؤكد الحاجة للبحث عن مظاهر الجور والظلم في المجتمع واجتثاثها، ومصدر كلمة الراديكالية، ينبع من الكلمة اللاتينية  Radis، وتعني الجذر أو الأصل، وهناك من الراديكاليون الذين يبحثون عما يعتبرونه جذور الأخطاء المجتمعية والبشرية قوامها الاقتصاد والسياسة والاجتماع وغيرها... ويطالبون بالتغييرات الفورية لإزالتها.
ومعنى الراديكالية تختلف باختلاف المكان والزمان (من بلد لآخر ومن وقت لآخر)، ففي بلدان الغرب، غالبًا ما يساند الراديكاليون بعض المفاهيم الاشتراكية، بينما كان الراديكاليون في بلدان أوروبا الشرقية يعارضون وجود الأنظمة الاشتراكية القائمة. إضافة لذلك، فإن من يعدهم جيل من الأجيال راديكاليين قد يختلفون بقدر كبير في وجهات نظرهم عن الراديكاليين من الجيل السابق لهم أو الذي يأتي من بعدهم.
ويمكن القول أيضا بأن الراديكالية هي نهج أو سياسية تسعى لإدخال إصلاحات جذرية على النظام الاجتماعي القائم الذي يعلو للنظام الاقتصادي والسياسي، والأحزاب الراديكالية في بعض الدول التب تنادي بالاصلاح والتغيير الجذري يمثلها عادة اليمين المتطرف أو الأحزاب ذات النظرة الدينية المتطرفة سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية أو هندوسية.
ونصل بان الراديكالية تعني كذلك التطرف، أي النزعة إلى إحداث تغيرات متطرفة في الفكر والعادات السائدة والأحوال والمؤسسات القائمة.
ولكنها أصبحت تشير فيما بعد إلى العكس وإلى التغيير، ليس بمعنى "العودة للجذور" فقط، ولكن التغيير من أجل التغيير بشكل ومفهوم ومضمون جذري، حيث أصبحت تنسب إلى جذور الشيء، ويقال إن "الجذريون" أو "الراديكاليون" هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي والسياسي من جذوره، ولهذا فسرها البعض على أنها تعبر عن الإصلاح الأساسي  وفقاً لمفهوم اصحاب تلك الفلسفة الراديكالية باحداث تغيير من الشئ الاساسي والتحتي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي