الجمعة، مارس 13، 2015

نموذج ورشة عمل بيئية في المدارس إعداد دكتور/ عماد رمضان سليمان







نموذج ورشة عمل بيئية
 في المدارس



إعداد
دكتور/ عماد رمضان سليمان
يوليو 2014م














قال الله تعالى
} الله الذي خلق السموات والأرض وأنزل من السماء ماء فأخرج من الثمرات رزقا لكم وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الانهار {
صدق الله العظيم
سورة إبراهيم
 الآية 33.








ورش العمل البيئية
مقدمة:
في أعقاب الثورة الصناعية في أوروبا منذ القرن التاسع عشر الميلادي  كان أهتمام الدول الأوروبية بالصناعات واستغلال المواد الخام، بل تنافست تلك الدول على المستعمرات حتى تحصل على المواد الخام، فزاد إقامة المصانع التي تسببت في زيادة استغلال المواد الخام لتضاعف الإنتاج ومن خلال المنتج زادت شراهة الاستهلاك.
وترتب على ذلك أمرين الأول تلوث البيئة بصفة عامة أما الأمر الثاني هو أستنزاف المواد الخام دون النظر إلى حقوق الأجيال المتعاقبة، هذا وقد أكد العديد من العلماء بان اساءة الإنسان للبيئة أشد خطورة من الكوارث الطبيعية.
 لذا أهتمت الدول المتقدمة والنامية وكذا المنظمات الدولية والأقليمية بالتصدي للاساءة البيئية منذ النصف الثاني من القرن المنصرم، والتي سببها بني البشر بالسلوك السلبي تجاه البيئة واستنزاف مواردها نتيجة الاهتمام بالتكنولوجا الحديثة على حساب البيئة، وكذا عدم الوعي الكافي بأهمية التوازن البيئي وعدم تعرضها للتلوث، وذلك من أجل الإنسان وصحته وأيضاً عدم الادراك بأهمية المحافظة على الموارد الطبيعية وترشيدها.
هذا وقد أكدت البحوث والدراسات التربوية على أهمية نشر الوعي البيئي بين سكان المعمورة بهدف تعديل السلوك البيئي الخاطئ تجاه البيئة ومواردها، لذا كان اهتمام العلــوم التربويـــة بتنميـة الاتجاهات والقيم البيئيــة الإيجابيـــة مـــن خلال المناهـــج

الدراسية والأنشطة التعليمية والبرامج البيئيـــــة وكذا الأنشطة الصفية واللاصفية، ولعل من أهمها ورش العمل البيئية والتي تساهم في التقليل من المشاكل البيئية سواء في التعليم ما قبل الجامعي أو التعليم الجامعي..... وغيرها من الأساليب التي تهدف لتكوين سلوك إيجابي تجاه البيئة، سلوك مسؤول عن حماية البيئة ومواردها.

دليل المعلم (المحاضر)
عزيزي المعلم:
تستدعي ورش العمل البيئية منك بذل جهد كبير لكي تتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة فعليك أن تهتم بما يلي:
1. تشرح خطورة المياه الملوثة وأضرارها على حياة الإنسان.
2. تشرح خصائص المياه الخارجية للتلاميذ، وهي صفاء المياه (خالية من أية شوائب)، بدون لون أو طعم أو رائحة.
3. تعرف بعض المصطلحات وشرحها (منظمة الصحة العالمية – ميكروب – كلور – تطهير)
4. تسأل التلاميذ عن طرق تنقية المياه الملوثة ومعالجتها، ثم يضيف طرق أخرى.
5. تختار طريقة المعالجة عن طريق استخدام الكلور.
6. تلتزم بكميات المطهرات (الكلور) التي سوف تضاف إلى المياه الملوثة بغرض تنقيتها ومعالجتها بالمعدلات المحددة عالمياً, (6 قطرات من الكلور لكل لتر ماء).
7. بعد تنفيذ هذه الطريقة، تترك الماء في الهواء مدة نصف ساعة يصبح بعدها خالي من التلوث وصالح للاستخدام والشرب.
8. تناقش التلاميذ حول خطورة المياه الملوثة وترك الحرية في اجاباتهم.
9. تراجع الأنشطة البيئية مع التلاميذ، وتدربهم علــى أداء السيناريو المتعلق بموضــوع ورشـــة العمل تحت عنوان "المياه حياة الإنسان"
10. تدرب التلاميــذ علــى أداء السيناريو المتعلق بموضــوع ورشـــة العمل تحت عنوان
"محاكمة بيئية"


11. تقيم العمل للتأكد من تحقيق الأهداف.
12. تدرب التلاميذ على الأنشطة المكملة (أدء الأدوار – تصميم لوحات)
ورش العمل البيئية:
هي التي يقودها المتخصصون وفق استراتيجيات وخطط عمل نظرية وعملية  تقدم في هذه الورش، بهدف زيادة الوعي البيئي واكساب المهارات البيئية لدى التلاميذ.

الأهداف العامة:
بعد تنفيذ النشاط والأنشطة المكملة يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن:
1. رفع درجة الوعي البيئي ونشر الثقافة البيئية لدى التلاميذ
2. يكتسب المهارات البيئية
3. يتدرب على إيجاد حلول للمشكلات البيئية.
4.  يساهم في وضع خطط لمعالجة المشاكل البيئية.
5.  يساهم في حل بعض المشاكل البيئية.
6. يحسن الاتصال والتواصل مع الآخرين بجميع الوسائل المتاحة.
7. يتدرب على مواجهة المشكلات البيئية والسكانية بالأسلوب العلمي.
8. يعزز قدرتة على التعامل مع المواد  البيئية المستخدمة وإعادة استخدامها.
9. يكتسب قيمة التعاون والمشاركة الجماعية
10. يضع معايير تقيمية متوافقة مع نتائج ورش العمل.
11. يميز بين التفكير العملي المبني على المنهج العلمي وبين المعتقدات الخرافية.




المشاركين:
1. تلاميذ الصف السادس الابتدائي وعددهم 60 تلميذ
2. محاضر ومتابع
3. المتخصص في التوعية البيئة
3. معلمي الصف السادس بمختلف التخصصات وعددهم 8
4. مدير ووكلاء المدرسة

مراجعة الأنشطة:
يتم اختيار فريق عمل مصغر من التلاميذ والمعلمين والقائمين على المشروع من المتخصصين، يقوموا بمراجعة النشاط البيئي والأنشطة المكملة، أو أكثر من نشاط والأدوات المستخدمة قبل التنفيذ.

نشاط 1
تنقية ومعالجة المياه الملوثة
       لقد وصلنا إلى القرن الحادي والعشرون وتوجد العديد من الدول النامية تعاني من مشكلة تلوث المياه، وتُعد تلك المشكلة من كبريات المشاكل البيئية التي تسبب موت الآلاف من بني البشر كل عام، وهناك الكثير من الأمراض المرتبطة بتلوث مياه الشرب تمثل عبئا ضخما على صحة البشر، لذا فأن التدخلات الرامية إلى تحسين نوعية مياه الشرب تعود بمنافع صحية هامة.
       فمن الأهمية بمكان ضرورة نشر الوعي البيئي بين التلاميذ بمدى خطورة المياه الملوثة وإكسابهم المعرفة البيئية بكيفية تنقية ومعالجة المياه الملوثة، لذا كان هذا النشاط من خلال ورشة عمل بيئية متكاملة.

الوسائل التعلمية المستخدمة
1. زجاجتين واحدة مملوءة بمياه بها بعض الشوائب والأخرى مملوءة بمياه نظيفة.
2. قطع من القماش الأبيض المستخدم من قبل بطول متر مربع.
الأهداف:
بعد تنفيذ النشاط يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن:
1. يتوصل إلى قرار يتعلق بطريقة ومعالجة المياه الملوثة
2. يحديد أسباب تلوث المياه.
3. يحدد طرق معالجة وتنقية المياه من التلوث.
4. يشرح أي معالجات ناجحة تتطلب الأخذ بها وتطبيقها .
5. يتعاون مع زملائه للحد من انتشار المياه الملوثة.
6. ينشر الممارسات الصحيحة وذلك بتصميم لوحات إعلانية تحذر وتشدد على   أهمية المياه النظيفة .
7. يعطي تعريفاً دقيقاً كلمة ميكروب
8. يشرح طريقة تتنقية وتطهير المياه.
9. يكتسب قيمة المحافظة على المياه وترشيدها.
10. يكتسب قيمة تقدير نهر النيل والمحافظة عليه.
طرق تنقية ومعالجة المياه:
تتم عملية تنقية المياه الملوثة ومعالجتها عن طريق عدة طرق لعل أهما ما يلي:
* استعمال مادة الكلور
* التعقيم بأشعة الشمس
*  الترشيح
* التسخين لدرجة الغليان
* الفلتر
الفئات المستهدفة:
تلاميذ المرحلة الابتدائية – الاعدادية – الثانوية
أهم المصطلحات:
1. منظمة الصحة العالمية World Health Organization
هي السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجال الصحي، وتأسست في 7 أبريل من عام 1948م ومقرها في جنيف بسويسرا.

2. الميكروب: Microbe

 كائن حي مكون من خلية دقيقة ينقل الجراثيم والأمراض المعدية. (المعجم الغني)

3. كلور: Chlorine

 يوجد في الطبيعة مُتحدا بغيره من العناصر المختلفة أخصها ملح الطعام ، يُستعمل لتطهير مياه الشُرب ، كما يستخدم في تبييض المنسوجات القطنية (معجم المعاني الجامع)
4. تطهير:  cleansing
       هي العملية التي يتم فيها قتل الأحياء الدقيقة والفيروسات المسببة للأمراض وإزالة الشوائب أو المواد الكيماوية التي تسربت للمياه، لتوفير حياة آمنة للإنسان.
نشاط إثرائي (مكمل)
1. تنفيذ حوار بين ثلاثة من التلاميذ عن المياه من حيث أهميتها في الحياة وأضرار المياه التي تتعرض للتلوث.
2. تصميم لوحات إعلانية تحذر وتشدد على أهمية المياه النظيفة .


نشاط 1
تنقية ومعالجة المياه الملوثة
في هذه الطريقة يستخدم الكلور
هذه الطريقة معتمدة من منظمة الصحة العالمية (http://www.who.int/ar)  

تفيذ عملي:
تنفيذ هذه الطريقة عن طريق التلاميذ تحت إشراف المحاضر بعد القاء المحاضرة والشرح والتدريب.

الأدوات (الوسائل التعليمية):
* زجاجتين من المياه بمقدار لتر واحد في كل زجاجة، الأولى تحوي مياه نقية والثانية مياه ملوثة.
* قطع قماش بيضاء مستخدمة من قبل يكتب عليها بعض أضرار المياه الملوثة، وأهمية المياه النظيفة  من خلال أفكار وتنفيذ التلاميذ.

الفترة الزمنية:
ساعة ونصف



نشاط 2
المياه حياة الإنسان
السيناريو:
حوار يدور بين ثلاث تلاميذ عن موضوع ورشة العمل بعنوان "المياه حياة الإنسان"
الحوار:
معتز: يسأل زملائه – هل تعلمون أن الكرة الأرضية يطلق عليها اسم "الكرة الزرقاء".
عبد الله: يرد قائلاً – نعم
أحمد: يسأل – لماذا يطلق عليها هذا الاسم؟
معتز: يجيب – لأن الكرة الأرضية تحتوي على يابس وماء.
عبد الله: يقاطعة ويعقب وأن نسبة الماء من الكرة الأرضية أكثر بكثير من نسبة اليابس لذلك سميت بالكرة الزرقاء.
أحمد: وكم تبلغ نسبة الماء من اليابس؟
معتز: يجيب قائلاً – نسبة الماء تبلغ 71% من مساحة الكرة الأرضية، أما اليابس فتبلغ نسبته 29% من مساحة الكرة الأرضية.
أحمد: إذا لا توجد مشكلة بالنسبة لتوافر المياه، فالمياه تبلغ ثلاثة أضعاف اليابسة تقريباً.
عبد الله:  يعقب قائلاً – لا يا أخي هذا الأمر ليس بهذه البساطة لأن المياه تنقسم إلى نوعين – النوع الأول المياه العذبة وهي تمثل نسبة 1% فقط من إجمالي نسبة المياه التي تشغل كوكبنا الأزرق، أما النوع الثاني المياه المالحة وتمثل النسبة المتبقية.

أحمد: أن قيام الزراعة وحياة كل كائن حي تتوقف على المياه العذبة.
معتز: وأن الله سبحانه وتعالى خلق كل شئ من ماء ، فقال عز وجل في كتابه الحكيم " وجعلنا من الماء كل شيء حي" سورة الأنبياء الآية 30
عبد الله: أعتقد أن على كل بني البشر أن يحافظوا على المياه.
معتز: أتفق معك لأن نقطة المياه التي تتسرب من الصنبور لها ثمناً غالياً.
أحمد: يجب على الجميع أن يعلموا أهمية المياه في حياتنا.
عبد الله: وضروري أن نعمل جميعاً على ترشيد المياه.
معتز: على فكرة أنني أرى بعض الذين يعملون في المحلات يقومون برش الشارع أمام محلاتهم ولكن بطريقة غير رشيدة مما يسبب لي ضيق شديد.
أحمد: كذلك أنا أشاهد غفراء العمائر يهدرون كميات كبيرة من المياه عند غسيلهم للسيارات.
عبد الله: أكيد لنا دور في ترشيد المياه.
معتز: دورنا لا يتوقف على ترشيد المياه ولكن في توعية الناس بأهمية ترشيد المياه والمحافظة عليها وعدم أهدارها.
أحمد: الأمر أيضاً لا يقتصر على ذلك ولكن على حماية المياه من التلوث.
عبد الله: أكيد لأن تلوث المياه يسبب أمراض خطيرة بل ومعدية أيضاً.
أحمد: أنا أـذكر أنني قرأت كتاباً عن تلوث المياه فكان من ضمن معلوماته الخطيرة، أنه في السبعينيات من القرن الماضي حدث أن أختلطت مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي في مدينة جاكرتا باندونيسيا، وقد شربها كثير من سكان المدينة مما تسبب في اصابتهم بمرض الكوليرا.

عبد الله: على فكرة هناك دول مثل دول الخليج العربي لقلة مواردها من المياه العذبة بتعمل على تحلية مياه البحر.
معتز: الله سبحانه وتعالى وهب لنا نهر النيل العظيم فلابد من المحافظة عليه.
أحمد: إذا علينا أن نقوم بدورنا في توضيح أهمية المحافظة على المياه من التلوث، لكل من نعرفعهم من أصدقاء وزملاء المدرسة وجيران الحي الذي نسكن فيه والأحياء المجاورة.
عبد الله: ومن الممكن أن نكون مجموعات لتوعية الناس، والتواصل مع المسئولين للحفاظ على المياه وترشيدها.
معتز: أعتقد إذا تحقق ذلك نستطيع أن نقيض تلك المشكلة.




نشاط 3
محاكمة بيئية
سيناريو
قضية تلوث نهر النيل، وتتم محاكمة الإنسان من المدعو نهر النيل بحضور الشهود التي تتمثل في الكائنات الحية، ويمثل القاضي دور مصر.

نص المحاكمة البيئية
نهر النيل يقاضي الإنسان
المدعو: نهر النيل
المتهم: الإنسان.
القاضي: مصر.
الشهود: الكائنات الحية
المحاكمة
المشتكي نهر النيل.
القاضي:
ما اسمك؟
أنا نهر النيل.

القاضي:
تفضل قدم ما عندك.            
المدعو:
يعرض نهر النيل شكواه قائلاً:
في البداية أريد أن اذكر سبب تسميتي بهذا الأسم، حيث يعود إلى المصطلح اليوناني Neilos  كما يطلق علي في اليونانية أيضاً اسم  Aigyptos  وهي أحد أصول المصطلحات الأوروبية لاسم مصر، أنا أطول أنهار الكرة الأرضية، وأمتد في قارة أفريقيا، كما أمتد من الجنوب إلى الشمال مخترقاً أرض مصر بطول أجمالي 6650كم، وقامت على جانبي في مصر أقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأ الانسان المصري   بالنزوح إلى ضفتي وقام ببناء القرى والمدن فاستقر وبدأ في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو سبعة آلاف سنة.

       وأنا الذي يعتمد عليه سكان مصر الأعتماد الرئيسي في موارد المياه العذبة لاستخدامها في الأغراض المختلفة مثل الشرب والطهي والنظافة وغير ذلك من الاستخدامات المنزلية، وأمتد من الجنوب عند بحيرة ناصر متجهاً شمالاً مكونا الدلتا عند فرعي دمياط ورشيد، وأعطي مصر الوادي على جانبي الذي يغطية الطمي الأسود الذي يُعد أجود أنواع الطمي الطبيعية مكوناً التربة الخصبة التي تساعد سكان مصر علـــــــى الزراعة ووفرة الغذاء، وكما تعتمد العديد من الصناعـــــــات علــــــــــى


مياهي مثل صناعة المشروبات المعلبة، وسياحة النقل لقضاء أوقات ممتعة خاصة للسياح.
ويعتمد علي المصريون في صيد الأسماك، وكذلك يستخدموني في الملاحة النهرية، وبعد بناء السد العالي أصبحت مصدراً مهماً في توليد الكهرباء في مصر، وشق المصريون الترع والتي أمدوها عن طريقي مياهي لاستصلاح بعض أجزاء من الأراضي الصحراوية، لذا لا حياة بدوني ، قال تعالى: ﴿وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون﴾ الأنبياء:30.
ويواصل "المدعو" نهر النيل تقديم شكواه قائلاً: سيدي القاضي
أوجدني الله لكي أمد الإنسان بالغذاء والطاقة والمعادن والدواء، وعلى الرغم من ذلك يمارس الإنسان المصري شتى أنواع التصرفات الجائرة ضدي واليك سيدي القاضي بعضها:
أتعرض يوميا إلى التلوث الصادر عن النشاطات الإنسانية كالمنظفات الصناعية، والمبيدات الحشرية، ومياه الصرف الصحي، والمخلفات والنفايات الصناعية، والحيوانات النافقة.
وتزداد تلوث مياهي العذب كنتيجة مباشرة لتوسع الإنسان في مشروعات التنمية الصناعية وسوء استخدامي وصرف المصانع والتجمعات السكانية لمخلفاتها السائلة إلي مباشرة أو بطريقة غير مباشرة، وتركز معظم سكان مصر على جانبي مما أدى إلى زيادة تلوث مياهي، فنتج عن ذلك تأثير سلبي على جميع أنواع الحياة واستخدامات المياه المختلفة.
إن استمرار تعرضي إلى الملوثات بسبب المتهم الماثل أمامكم أدى إلى:

* تسبب الأمراض التي تنقلها الملوثات التي احملها إلى تعرض الإنسان إلى الوفاة خاصة الأطفال وأثبتت الدراسات أن 17 ألف طفل مصري يموتون سنويًّا بالنزلات المعوية بسبب تلوث مياهي.
* أن معدلات الإصابة بالفشل الكلوي ترتفع بمعدل 4 أضعاف عن المعدل العالمي إذ تصل إلى 13 ألف حالة فشل كلوي، بينما تقدر الإصابات بسرطان المثانة بـ60 ألف حالة.
* تتعرض التربة الزراعية إلى الاستنزاف مما يسبب في نقص الغذاء الكافي لسكان مصر بسبب سوء إدارتي والتلوث.
* هناك العديد من سكان المناطق في المدن المصرية  لا تحصل على مياه شرب مأمونة.
* هناك العديد من سكان القرى في مصر لا تحصل على مياهي النظيفة.
 المتهم:
يبدأ الإنسان قائلاً
سيدي القاضي  أنا بريء مما يقول
الشهود:
تضج القاعة من احتجاج الشهود الذين يصرخون بصوت واحد، إنه مجرم وكذاب، نحن ضحايا هذا المخرب ونريد إصدار الحكم العادل بحقه أيها القاضي.
القاضي :
سكوت - اطلب الهدوء من الجميع، يقول القاضي ويلتفت إلى المتهم قائلاً واصل أيها الإنسان.

المتهم:
سيدي القاضي، أنا أكرم مخلوقات الله جميعاً، وهبني العقل الذي هداني إلى توفير متطلبات الحياة الرغدة، وابتكرت الكهرباء والطاقة والمواصلات الحديثة المتطورة، شيدت القرى المدن الكبيرة، وأقمت المصانع، كما ابتكرت التقنيات لاستصلاح الأرض لزيادة خصوبتها وتحويل الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية، فوفرة الغذاء لأبناء جنسي وحميتهم من المجاعة، وشيدت السدود العملاقة لوقف خطورة فيضان "المدعو" فكان لها أثر كبير في حماية أبناء جنسي من الموت وأيضاً حماية القرى من الدمار.
ويواصل المتهم دفاعه عن نفسه فيقول:
أنا مظلوم سيدي القاضي وأريد أن أوضح بأن تدمر عشرات الآلاف من البشر والنباتات والحيوانات، وكذا تسبب تلوث المياه والهواء والتربة ليس لي دخل في إحداثها، أو التحكم فيها، فقد يرجع هذا إلى عوامل طبيعية مثل العواصف والأتربة والرمال القادمة من المناطق الصحراوية أو بسبب عوامل أخرى، فلم تحملوني مسؤولية كل ما يحدث؟
الشهود:
تضج القاعة مرة أخرى من احتجاج الشهود فتتعالى أصواتهم بأن الطبيعة بريئة من هذه الاساءة ولكنها تعود إلى "المتهم" إنه مجرم وكذاب، نحن ضحايا هذا المتهم المخرب الذي يكذب ولا يقول الحقيقة، نحن نريد حكماً عادلاً أيها القاضي.
 القاضي:
       يسأل المتهم – هل أنتهيت من أقوالك؟
المتهم:
نعم سيدي القاضي
القاضي:
حكمت المحكمة بتعديل سلوك المتهم تجاه "المدعو" نهر النيل وحمايته والعمل على المحافظة عليه، وذلك من خلال الآتي:
* ان حماية البيئة ليست حق فحسب بل هي واجب أيضا، واجب يقع على عاتق الجميع في مصر وجميع بلدان العالم.
* يقدر المتهم قيمة نهر النيل العظيم.
* عدم ألقاء مخلفات المصانع في نهر النيل.
* تطبيق القوانين التي تساعد على حماية البيئة والحد من نشاطات الانسان السلبية.
* تنفذ واتباع ارشادات حرف (ن)، نحمي – نرشد -  ننمي - نتطور، لتحقيق التنمية المستدامة.
* يقوم المتهم بنشر الوعي البيئي، ويوضح أهمية نهر النيل في حياتنا.



نشاط 4
سيناريو
نظافة الشارع
حوار بين زميلين
المكان أحد الشوارع
الموقف  بعد انتهاء اليوم الدرسي وهما يسيران نحو منزلهما
كانا  عمر وأمجد يشربان عصير
عمر:     بعد ما انتهى من شرب العصير القى بعلبة العصير الفارغة في الشارع.
أمجد:    قال له كده غلط المفروض ترميها في صندوق القمامة.
عمر:     هو فين الصندوق ده.
أمجد:     خليها في ايدك لغاية ما تجد صندوق.
عمر:     عندك حق احنا لازم نحافظ على نظافة الشارع.
أمجد:      تفتكر ايه سبب مشكلة القمامة في مصر؟
عمر:     اعتقد بسبب الناس التي ترمي القمامة في الشوارع وعلى الأرصفة وكمان الصناديق غير عملية.
أمجد:      وهل توجد طريقة ثانية للتخلص من القمامة؟

عمر:     تعالى نفكر معاً ..... أيه رأيك لو الناس ما رمتش القمامة في الشارع ولا الصناديق.
أمجد:    بس تفتكر حترميها فين؟
عمر:     ممكن تعطيها من البيت مباشرة  لعامل النظافة، وبعد كده تنقل المخلفات عن طريق
سيارات للاستفادة منها.
أمجد:    فكرة جميلة، وطالما الموضوع كدة ليه ما نفصلش "المخلفات العضوية" (بقايا الطعام) عن المخلفات "غير العضوية"، على الأقل في كيسين، كل واحد في كيس بلون مختلف.
عمر:     علشان تبقى عملية الفرز اسهل وأضمن ونستطيع الاستفادة منها.
أمجد:    انت عارف بقايا الطعام ممكن نصنع منها أسمدة للأرض الزراعية.
عمر:     قرأت عن ذلك في أحدى المجلات بانها عالية الجودة وبتزيد التربة الزراعية خصوبة.
أمجد:    وكمان ممكن الدولة تستفيد منها في توليد الطاقة.
عمر:     والمواد "غير العضوية" المستخدمة مثل الورق - البلاستيك - الزجاج وغيرهم ممكن أن تستفيد الدولة منها، باعادة تدويرها، وانتاج منتج جديد.
أمجد:    وده حيخلي الدولة ترشد من الموارد الطبيعية، وتحد من استنزافها.

عمر:     على فكرة هذا الموضوع (إعادة تدوير المخلفات) قامت به الدول المتقدمة بصورة كبيرة.
أمجد:    وكمان وزارة البيئة في مصر بتتبنى هذا المشروع وهو فصل المخلفات من المنبع حتى إعادة تدويرها.
عمر:     ياريت هذا المشروع يتعمم في كل محافظات مصر، لأنه سوف يُجني ثروات طائلة من إعادة تدوير المخلفات.
أمجد:    أنا سوف أنقل فكرة فصل المخلفات من المنبع (البيت) لوالدتي وأصحابي وسكان الحي وأيضا لزملائي في المدرسة.
عمر:     وأنا كمان ..... وأقول يارب الخير لمصر.


نشاط 5
أسئلة التصويت
في هذا النشاط يقرأ المعلم بصوت مسموع كل سؤال يبدأه بـ، هل أنت الشخص الذي..؟  
ومن الممكن أن يقوم الطالب بهذا النشاط من خلال قراءته على كل سؤال.
وعلى المعلم أن يناقش طلابه عقب كل سؤال أو بعد الانتهاء من الإجابة على الأسئلة جميعاً.
من أسئلة هذا النشاط:
هل أنت الشخص الذي
- يوافق على إعادة تصنيع نفايات المعادن.
- يعارض ألقاء النفايات في البحار والمحيطات.
- يوافق على إدخال كافة الخدمات في المناطق العشوائية.
- نقل اماكن تجميع القمامة من المناطق السكنية إلى مناطق جديدة.
- فصل المخلفات العضوية وغير العضوية من مصدرها.
  
نشاط 6
أولويات الاختيار
في هذا النشاط يقوم المعلم بتقديم موقف، أو عرض مشكلة بيئية معينة، مثال مخلفات ونفايات أحد المصانع الواقع على أحدى البحيرات يتم تصريفها في مياه البحيرة مما يؤثر تأثيراً سيئاً في مياه الشرب، والتي يعتمد عليها السكان، ثم يطلب من طلابه الإجابة عن السؤال التالي.
ما الذي ينبغي أن تفعله إزاء هذا الموقف؟
يقوم المعلم بدور الدفاع عن هذا المصنع، على أنه يؤدي خدمات جليلة للمجتمع حيث يمده بكثير من المنتجات الأساسية وبأسعار معقولة، كما أن تصريف مخلفاته في مياه النهر منذ سنوات عديدة، فما الجديد في ذلك؟
من أسئلة هذا النشاط:
- ما شعورك إذا كانت المدينة التي تتعرض لخطر تلوث مياهها هي مدينتك مما يهددك أنت شخصياً؟
- ما شعورك إذا كانت المدينة التي تتعرض لخطر تلوث مياهها بعيدة عـن مدينتك ممـا لا يؤثر فيك بشكل مباشر؟




دليل المُحاضر في ورشة عمل بيئية بالمدارس
عنوان ورشة العمل البيئية
المياه حياة الإنسان
الأهداف التعليمية
يتوصل إلى قرار يتعلق بطريقة ومعالجة المياه الملوثة.
 يحدد أسباب تلوث المياه.
يحدد طرق معالجة وتنقية المياه من التلوث.
يشرح أي معالجات ناجحة تتطلب الأخذ بها وتطبيقها .
يتعاون مع زملائه للحد من انتشار المياه الملوثة.
ينشر الممارسات الصحيحة وذلك بتصميم لوحات إعلانية تحذر وتشدد على أهمية المياه النظيفة .
يعطي تعريفاً دقيقاً كلمة ميكروب
يشرح طريقة تتنقية وتطهير المياه.
يكتسب قيمة المحافظة على المياه وترشيدها.
يكتسب قيمة تقدير نهر النيل والمحافظة عليه.
نشاط ورشة العمل
  تنقية ومعالجة المياه الملوثة
أنشطة مكملة
سيناريو رقم (1) المياه حياة الإنسان
سيناريو رقم (2) محاكمة بيئية
كتابة عبارات عن أهمية المياه النظيفة مثل (تلوث المياه خطر بالغ على الإنسان)
الأدوات(الوسائل التعليمية)
زجاجتين واحدة مملوءة بمياه بها بعض الشوائب والأخرى مملوءة بمياه نظيفة.
قطع من القماش الأبيض المستخدم من قبل، بطول متر مربع – ألوان زيتية.
الفئة المستهدفة
تلاميذ المرحلة الابتدائية  -  تلاميذ المرحلة الاعدادية
المدة الزمنية
 ساعة ونصف للنشاط 1  /  ساعة للنشاط 2  /  ساعة للنشاط 3

التوصيات:
للارتقاء بالبيئة المدرسية التي تُعد البنية التحتية الأساسية للمدارس، وكذا نشر الوعي فمن الضروري تطبيق الأنشطة التعليمية من خلال ورش العمل البيئية المدرسية، وعليه نستعرض التوصيات الآتية:
1. الاهتمام بالأداء التربوي والأنشطة البيئية المتنوعة في المدارس.
2. انشطة توعوية بالجانب البيئي والصحي وإجراءات السلامة للتلاميذ داخل المدارس.
3. تناول القضايا ذات العلاقة بالبيئة المدرسية ومكوناتها وفوائد توفيرها والمخاطر المترتبة على انعدام تلك المكونات على التلاميذ.
4. التعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالبيئة المدرسية سواء أولياء الأمور، أو المجالس المحلية أو وزارة التربية والتعليم في سبيل تفعيل ورش العمل البيئية بما يحقيق الأهداف المرجوة من ورش العمل البيئية.
5. تكاتف الجهود والتعاون من قبل الجهات المعنية بالمدارس ووزارة الدولة لشئون البيئة
6. متابعة نتائج ورش العمل البيئية على مدار العام الدرسي.
7. تنفيذ ورش عمل بيئية خلال الاجازات الصيفية.
8. تنفيذ ورش عمل بيئية للمعلمين والعاملين بالمدارس.
9. ربط الأنشطة البيئية من خلال ورش العمل البيئية المدرسية بأهم القضايا والمشكلات البيئية في مصر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي