الأربعاء، أبريل 29، 2009

تصنيف كراثوهل للمجال الوجداني
  • 5- التمثيل بالقيمة Characterization by Value
  • 4- تنظيم Organization
  • 3- التقييم Valuing
  • 2- الاستجابة Responding
  • 1- الاستقبال Receiving
يميّز كراثوهل وزملائه خمسة من مستويات المجال العاطفي: الاستقبال الاستجابة التقييم التنظيم التمثيل بالقيمة :
  1. الاستقبال: هو المستوى الأسهل في تصنيف المجال الوجداني أو أدنى مستويات التصنيف،وفي هذا المستوى يشعر المتعلم بوجود بعض المثيرات والظواهر والتي تتضمّن رغبة المتعلّم في سلوك أو نشاط معيّن، ورضوخ المتعلّم بطلب معيّن، ورضا المتعلّم عندما ينشغل بشكل خاص في سلوك أو نشاط معين . والشروط الرئيسية التي تستخدم في هذا المستوى عند كتابة الأهداف تتضمن: التمتّع ، طلب المعلومات، اشتقاق الرضا، الاستماع إلى، التقبل، الانشغال في. ويندرج تحت هذا المستوى، الوعي والرغبة في الاستقبال والانتباه.
  2. الاستجابة: وهو المستوي الثاني من المجال الوجداني ويتضمن رغبة المتعلّم لاستقبال أو تحمّل حالة أو ظاهرة أو نشاط بدلا من تجنّبه وبالتالي يتجاوز المتعلم مجرد الانتباه للظاهرة، وبالتالي تعني الاستجابة التفاعل الايجابي مع الظاهرة أو المثير. والشروط الرئيسية التي تستخدم في هذا المستوى عند كتابة الأهداف تتضمن: المدح، التطوّع، الاختيار،المحاولة،المساعدة.
  3. التقييم: المستوي الثالث من المجال الوجداني ويتضمّن قبول المتعلّم قيمة معيّنة أو تفضيله لقيمة معيّنة، أو التزامه نحو قيمة معيّنة، ويعد مستويات القيمة أعلى مستويات تصنيف كراثوهل. والشروط الرئيسية التي تستخدم في هذا المستوى عند كتابة الأهداف تتضمن: الاختيار، القبول، التقدير، الرغبة، الدعم، التفضيل.
  4. التنظيم: المستوي الرابع من المجال الوجداني ويتضمن تنظيم المتعلّم للقيم في نسق متكامل أو نظام قيمي وفهم القيم الجديدة، حتى يستطيع المتعلم أن يتغلب على الصراعات التي تنشأ من هذه القيم، وتحديد العلاقة المتبادلة بين قيمه والقيم الجديدة. والشروط الرئيسية التي تستخدم في هذا المستوى عند كتابة الأهداف تتضمن: التعريف، التعلق، الاختيار، الدفاع، الحكم على، الصياغة.
  5. التمثيل بالقيمة: يعد هذا المستوى الأكثر تعقيدا في المجال الوجداني، ويتضمّن التطوير من قبل المتعلّم في توجيه قيمة، ويكون قد بلغ الحد الذي يحكم سلوكه وفقا لنظام قيمي ثابت يجعله يتصرف بثبات و بأسلوب عملي يمكنه من التعديل أو التمييز يجعله يتصرف بأسلوب معين ويكون له نمط حياة متميز، يمكن للآخرين التنبؤ بسلوكه في مواقف معينة. والشروط الرئيسية التي تستخدم في هذا المستوى عند كتابة الأهداف تتضمن: التمييز، التدقيق، التطوير، التعديل إلى، المراجعة.(*) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *-W. Huitt: Krathwol et al.'s Taxonomy of the Affective Domain, April, Krathwohl, D., Bloom, B., & Masia, B. (1956). Taxonomy of educational objectives. Handbook II: Affective domain. New York: David McKay. 2001.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي