الأحد، أبريل 26، 2009

مهارات اتخاذ القرار Decision-Taking Skills إعداد: دكتور/ عماد رمضان سليمان
القيم تساعد الإنسان على اتخاذ القرارات الصائبة فنحن جميعاً لدينا قيماً مختلفة وبذلك تصبح القرارات التي نصنعها مختلفة وأيضاً تصبح سلوكياتنا وأفعالنا تجاه البيئة مختلفة، لذلك تتضح أهمية غرز قيم مرغوب فيها تجاه البيئة. كما أن الفرد يعتمد عند اتخاذه القرارات البيئية على مدى شعوره واستعداده تجاه الموضوعات والقضايا البيئية، وأيضاً القيم التي تتحكم في صنع القرار هي التي تحدد أهمية المعتقدات والأفعال تجاه هذه القضايا، وعلى سبيل المثال هناك أفراد لا يشعرون بالذنب عند تدمير إحدى الغابات في مقابل الحصول على مكاسب اقتصادية، ولكن هناك أفراد تعتريهم مشاعر وقيم مخالفة تماماً لهذا العمل. وهناك قضايا بيئية تحتاج إلى قرارات سهلة، ولكن هناك قضايا أخرى تحتاج إلى قرارات تتسم بالصعوبة التي ترتبط بمشكلة معينة مثل مشكلة تلوث الهواء أو مشكلة سرقة الآثار المصرية القديمة، ويحدد دونالد Donald خمس خطوات لتحديد المشكلة الحقيقية وهي كما يلي: 1- جمع بيانات مبدئية 2- صياغة بيان مبدئي عن المشكلة 3- جمع بيانات أكثر عن المشكلة 4- تحديد العوامل المساعدة لحل المشكلة 5- إعادة تقرير المشكلة، ووضع الحلول البديلة(1) وقد أوردت العديد من الدراسات والبحوث مثل جونستون Johnston (1993)(2) وجيل وإليزابيث (1997) Jill & Elizabeth(3) وسيلبي سميثSelby Smith (1999) (4)وهامبتون Hampton(1999) (5)وعبد الحفيظ (2002)(6) أهمية البحث وجمع المعلومات حول المشكلة التي تتطلب البت والحسم أي اتخاذ القرار، وتأثير هـذه المعلومات فـي فهم الطلاب أبعاد المشكلـة ممـا يساعدهم علـى اتخاذ قراراتهم، وهذه المعلومات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة فأن لها تأثير قوي على صنع القرار .Decision-Making ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- دونالد هـز ويز، ترجمة شويكار: اتخاذ القرارات الصعبة، الجمعية الأمريكية للإدارة، 2000، ص ص 15-68. 2- Johnston, Sue: Curriculum Decision Making at the School Level: Is It Just a Case of Teachers Learning to Act Like Administrators? Journal of Curriculum and Supervision, v10 n2 pp136-148, Win 1995. 3-Jill D. Wilkinson& Elizabeth A. Campbell: psychology in counseling and therapeutic practice, john Wiley & sons chi Chester. New York, p p90-92 1997. 4- Chris Selby Smith: The relationships between research and decision – making in education an empirical investigation. Ceet working paper, n24, p4,. July 1999. 5- Hampton, Nan Zhang: "Psychometric Properties of the career decision making self- efficacy scale in Chinese college students" Paper presented at the annual convention of the American psychological association, 107th, Boston, ma August 20-24, p p 103-104 1999. 6- عبد الحفيظ محمد عبد الرحمن عيسى: فاعلية مقرر مقترح في الجغرافيا البيئية علـى التحصيل وتنميـة مهارة اتخاذ القرار لدى طلاب كليات التربية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 2002، ص47. كما أكد المكتب الأسترالي للإحصاءات (1993) على أن العمل الإبداعي القائم على أساس منظم يزيد مخزون المعرفة، متضمنا معرفة الثقافة والمجتمع، واستخدام هذه المعرفة لابتكار التطبيقات الجديدة، ويشير ويست West (1997) بأن إلى المعرفة الجديدة واستخدام المعرفـة الحاليـة فـي الطرق الجديدة تزودنا بمهارات البحث، واتخاذ القرارات الرشيدة، كما لها تأثير كبير على مقاييس الجودة لاتخاذ القرارات وحل المشكلات والتي تتطلب دراسة شاملة(1). وتشير العديد من الدراسات والبحوث التربوية مثل عبدون (1996)(2)، وهاريس وآخرون Harris & et.al (1999)(3)، ونعيمة وسحر (2000)(4)، وهيرمان Herman (2000)(5) إلى أن القرارات الجيدة تعطي نتائج جيدة، فيجب أن يراعى في القرار الجيد كل المعلومات المتعلقة بالموقف والمتاحة لصانع القرار، كما يجب أن تعالج هذه المعلومات بأسلوب منطقي رشيد حيث ينظر إلى جميع البدائل الممكنة للوصول لأفضل بديل. فإن عملية اتخاذ القرار هي عملية بحث عن حل وسط أي أنه لا يوجد بديل في المشكلات البيئية قادر على تحقيق الهدف تحقيقاً تاماً، والبديل الذي يتم اختياره يكون الأفضل في حدود الظروف المحيطة، لأن قيود البيئة والمجتمع المحيطة تحد من عدد البدائل المتاحة، لذا فإنها تضع حداً أقصى لدرجة تحقيق الأهداف المنشودة.(6) وعلى ذلك فإن اتخاذ القرارات الصائبة تجاه البيئة وقضاياها ومشكلاتها التي نتعرض إليها ترتبط بقيمنا البيئية، مما يؤكد على أهمية القيم لدى متخذ القرار ويوضح نيك (2002) Nick ذلك من خلال المثال التالي: ما هي قيمك؟ 1- فكر في أهم قرار اتخذته. 2- ما الذي دفعك لأن تقرر ما فعلت؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- Chris Selby Smith: OP. CIT, p3, 1999. 2- سيف الدين يوسف عبدون : اتخاذ القرار وعلاقته بمحل التبعية لدى عينة مـن طلاب الجامعة فـي كل من السعودية ومصر، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، عدد (71) 1996. 3- Harris, Stout & et, al:" Improving Student Interpersonal Skills through the Decision-Making Process" Master's Action Research Project, Saint Xavier University & IRI/Skylight. ERIC Identifier: ED432386,May 1999. 4- نعيمة حسن أحمد ، سحر محمد عبد الكريم : أثر التدريس بنموذج اجتماعي في تنمية المهارات التعاونية واتخاذ القرار والتحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوى صعوبات التعليم في مادة العلوم ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، العدد (4) ، ديسمبر،2000، ص 110 . 5- Herman, William E: Student Strategic Decision Making and Mindset during Multiple-Choice Examinations, Paper presented at the Annual Convention of the American Psychologists Association 108th, Washington, DC ERIC Identifier: ED444092, August 4-8, 2000. 6- ناصر محمد العديلي: السلوك الإنساني والتنظيمي "منظور كلي مقارن" معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية، 1995، ص 480. 3- ما الذي كان مهماً لك بشأن هذا القرار؟ 4- ابدأ بإيجاد أهم قيمة لك.مثال: أ- تُقرر أن تشترك في نظافة الحي الذي تسكن فيه، وذلك لكـي تشعر بالسعادة لمعاونـة الآخرين أو لتجنب تلوث المكان الذي تعيش فيه أنت والآخرين. ب- إذا كانت إجابتك سالبة فأنت تريد أن تتجنب شيء مـا "مثال": إذا قررت عدم الاشتراك فـي نظافة الحي الذي تسكن فيه. 5- ترتيب القرارات حسب أهميتها بحيث يكـون القرار الأول هـو القيمـة الأكثر أهميـة عند اتخاذ القرار.مثال: أ- قرار أكثر أهمية ب- قرار متوسط الأهمية ج- قرار أقل أهمية 6- ما القيم الأخرى التي تؤثر في حياتك؟ أضفها إلى القائمة، فمن الممكن أن تُعيد ترتيب القرارات لو أحسست أن هذا سيكون مفيداً. 7- هل تستطيع أن ترى لماذا تكسبك الحياة القيم؟(1) وعلى ذلك فإن العملية التي يتم بموجبها تحديد المشكلة البيئية والبحث عن أنسب الحلول لها عن طريق المفاضلة بموضوعية بين عدد من البدائل والاختيار الحذر والهادف لحل تلك المشكلة التي من أجلها تم صنع القرار ويعني ذلك عدم اللجوء لأول حل بل يجب تحديد عدة بدائل لحل المشكلة ودراسة تلك البدائل واختيار البديل الأمثل، وأهمية الخبرة المعرفية والمعرفة الجديدة بالبحث عن المعلومات وجمعها لحل المشكلة، فإن تأثير المعلومات كبير في فهم الطلاب أبعاد المشكلة مما يساعدهم على اتخاذ قراراتهم. وأن سلوك الطالب وقيمه البيئية يؤثر تأثيراً مباشراً عند اتخاذه قرار تجاه إحدى المشكلات البيئية، وعليه فإن عملية اتخاذ القرارات البيئية تتطلب مع قيم الطالب تجاه البيئة إتباع الأسلوب العلمي في اتخاذ القرار، وهو تحديد المشكلة البيئية، وجمع المعلومات عن المشكلة، وتحديد بدائل لحل المشكلة ودراستها ثم اختيار البديل الأمثل لحل المشكلة، ثم تقييم نتائج القرار. تعريف اتخاذ القرار: عندما يواجه الإنسان في حياته اليومية وفي مجالات العمل المختلفة مواقف معينة، يتطلب كل موقف من هذه المواقف منه أن يتخذ قراراً قد تؤثر نتائج تنفيذه تأثيراً بالغ الأهمية، فعلى الإنسان أن يستفيد من الخبرات السابقة التي تعتبر هامة وضرورية عند مواجهة مثل هذه المواقف ولكن على ألا تطبق بحذافيرها في اتخاذ قرارات ترتبط بالمستقبل، حيث أحداث المستقبل غير مطابقة بالضرورة لأحداث الماضي، كما أن لكل موقف من المواقف التي يواجهها الإنسان ظروفه وخصائصه المرتبطة به ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- Nick, Best : OP. CIT, ,2002 والتي يجب أخذها جميعا بالاعتبار إذا ما أردنا أن يستند القرار على أساس علمي وأن يتم التوصل إليه بالطرق العلمية الحديثة بحيث يؤدي إلى النتائج المرغوبة.(1) وعلى ذلك نلقي الضوء لبعض تعريفات اتخاذ القرار وصولاً لتعريف إجرائي يتناسب مع الدراسة الحالية. يعرف "الباز" اتخاذ القرار بأنه "عملية انتقاء أو اختيار منطقي بين اختيارين أو أكثر وفقا لمعايير تتفق وقيم متخذ القرار.(2) كما يقصد به تقرير شيء أو محاولة للوصول إلى حكم في موضوع من الموضوعات يتم الوصول إليه من خلال الدراسة المتعمقة، وجمع المعلومات المرتبطة بالموضوع، وتحليلها والمفاضلة بين عديد من الاختيارات المتاحة أمام الفرد واختيار البديل الأفضل.(3) ويعرفه "يونس" بأنه "الاختيار بين البدائل التي تبدو كأنها متساوية".(4) ويرى "عبدون" أن اتخاذ القرار هو"القدرة التي تصل بالفرد إلى حل يبغي الوصول إليه في مشكلة اعترضته أو موقف محير، وذلك باختيار حل من بين بدائل الحل الموجودة أو المبتكرة، وهذا الاختيار يعتمد على المعلومات التي جمعها الفرد حول المشكلة، وعلى القيم والعادات والخبرة، والتعليم، والمهارات الفردية".(5) ويعرف "حداد" اتخاذ القرار على أنه "نظام متكامل بمفهوم النظم حيث مدخلاته هي المعلومات ومخرجاته هي القرارات، أما أنشطته وفعالياته فهي تتمثل في كل العمليات اللازمة لاختيار البديل أو القرار الأمثل والذي يحقق الأهداف المرجوة من اتخاذه".(6) بينما يعرفه ستيفنسون Stevenson (2001) بأنه العملية التي يتم من خلالها تحديد المشكلة والبحث عن أفضل الحلول لها عن طريق المفاضلة بين عدد من البدائل والاختيار الواعي والهادف لحل المشكلة.(7) كما يعرف"عبد الحفيظ" اتخاذ القرار بأنه "القدرة على الوصول إلى حكم في موضوعات المقرر المقترح، والمفاضلة بين الاختبارات المتاحة ، واختيار البديل الأفضل ويتم ذلك من خلال الدرجة التـي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- محرم حداد: الأساليب الكمية لاتخاذ القرارات "حالات عملية من البيئة الكويتية"، 1999- 2000، ص ص 17-18. 2- خالد صلاح علي الباز: مهارات اتخاذ القرار لدى معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد(36) 1996. 3- أحمد حسين اللقاني، علي أحمد الجمل: معجـم المصطلحات التربوية، المعرفـة فـي المناهج وطرق التدريس، ط2، القاهرة، عالم الكتب، 1999، ص 7. 4- فيصل يونس: قراءات في مهارات التفكير وتعليـم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، القاهرة، دار النهضـة العربيـة، 1997، ص 112. 5- سيف الدين يوسف عبدون: مقياس اتخاذ القرار، دار الفكر العربي، القاهرة، بدون تاريخ، ص 9. 6- محرم حداد: الأساليب الكمية لاتخاذ القرارات "حالات عملية من البيئة الكويتية"، مرجع سابق، ص 25. 7- Stevenson, Robert B: shared decision making core school values: A case study of organizational learning. International Journal of educational management, v15 n2 pp 103-112. 2001. يحصل عليها الطالب في مقياس مهارة اتخاذ القرارات".(1) ويعرف "عماد رمضان" اتخاذ القرار بأنه "اختيار البديل الأمثل من البدائل المتاحة لحل مشكلة بيئية وفقاً للمعرفة بالحقائق والقيم البيئية لدى متخذ القرار والتي تتطلب الحسم تجاه هذه المشكلة". مبررات وأهمية مهارات اتخاذ القرار: يقوم القرار بدور حيوي ومؤثر في حياة الأمم والدول والمنظمات والأفراد، فكلما كان القرار سليما ورشيداً وموضوعياً، كان ذلك دليلا على أن المجتمع بمنظماته يسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة، ولعل الأهمية التي تعطى لعملية اتخاذ القرارات إنما ترجع إلى التأكيد المألوف بأن صفة الحزم والبت هي إحدى الصفات الأساسية الواجب توفرها عند اتخاذ القرار.(2) واتخاذ القرار هو عملية عقلانية رشيدة تتبلور في عمليات فرعية ثلاث هي البحث Searching والمفاضلة أو المقارنة Comparison والاختيار Selection ، من بين البدائل المختلفة للسلوك والتصرف. (3) ويتطلب اتخاذ القرار في كثير من الأمور مشاركة جماعية تعاونية بين الأفراد مستفيدين من التجارب السابقة التي يكون فيها القرار فردياً وقد يترتب عليه نتائج سلبية، فالاتجاهات الحديثة ترى أن القرار الرشيد والموضوعي لا يتخذ بصورة فردية، وإنما بالمشاركة والتداول حيث ترتبط عملية اتخاذ القرار بالحقائق والقيم السائدة وكذلك الجو العام للبيئة الذي له دوره الفعال في عملية اتخاذ القرار، مما يؤكد على أن عملية اتخاذ القرار إنما هي نتاج الجهود الجماعية للأفراد في مختلف المجالات.(4) وعلى ذلك فإن القرار الصائب يتوقف على مدى توفر المعلومات الكاملة الدقيقة عن المشكلة البيئية التي تتطلب اتخاذ قرار، لذا لا يتحقق حل المشكلات أو القضايا التي تواجه البيئة مالم يتم جمع المعلومات الكاملة والدقيقة من مصادرها الأصلية، إضافة إلى سلوك وقيم الأفراد التي تؤثر تأثيراً كبيراً في اتخاذ القرار. وأن اشتراك الجماعة في اتخاذ القرار له تأثير كبير على جودة القرار، وقد أثبتت الدراسات التي عملت على عدد كبير من الأنظمة التعليمية في أمريكا أن المدرسين الذين يشتركون بانتظام وفاعلية في رسم السياسة والخطط التعليمية أكثر تحمساً لها من غيرهم.(5) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- عبد الحفيظ محمد عبد الرحمن عيسى: فاعلية مقرر مقترح في الجغرافيا البيئيـة علـى التحصيل وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلاب كليات التربية، مرجع سابق، ص 18. 2- نفين محمد شحاتة غالب: اتخاذ القرار التربوي فـي الإدارة التعليمية بمصر فـي الثمانيات "دراسة تحليليـة" رسالـة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس، 2000، ص 43. 3- إيمان عبد النبي أحمد جلال: عملية الاتصال ودورها فـي اتخاذ القرار وتنفيذه فـي إدارة التعليم العام فـي جمهورية مصر العربية "دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1991، ص 49. 4- نفين محمد شحاتة غالب: مرجع سابق، ص ص 54 – 55. 5- إيمان عبد النبي أحمد جلال: مرجع سابق ص 51. وقد أشارت بعض الدراسات والبحوث مثل (1995) Johnston (1) والباز (1996)،(2) صبري وناهد (2000)(3) والحكيمي (2004)،(4) إلى أثر المناهج الدراسية في اكتساب المعلمين مهارات اتخاذ القرارات البيئية، ورغبة المعلمين في تحمل المسئولية في اتخـاذ القرارات لاسيما إذا كانت هذه القرارات متصلة بالمناهـج، وأن رضا المدرسين عن عملهم يرتبط ارتباطاً مباشراً بمدى اشتراكهم في اتخاذ القرارات سواء كأفراد أو كمجموعات، وضرورة اتباع استراتيجيات ونماذج تدريس حديثة تركز على تنمية مستوى فهم القضايا، ومستوى القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة لدى المعلمين، ومن ثم لدى المتعلمين. وقد أكد Harris, Stout على أهمية تدريب الطلاب على مهارات اتخاذ القرار في إطار تعاوني بحيث يشتركون معاً في اتخاذ القرار بما يساعد على تدريب كل طالب فيما بعد على تلك المهارات حي يستطيع من اتخاذ القرار المناسب فردياً.(5) كما أكد كل من هاييز (1996) Hayes، (6) وStevenson (2001) (7) علـى ضرورة البعـد عـن القرارات الفردية بحيث يأخذ اتخاذ القرار شكل جماعي مشترك، ومن الممكن أن يشترك في اتخاذ القرارات التربوية أعضاء هيئة التدريس والإدارة المدرسية والطلاب فـي العملية التعليمية، كما أن للقيم أهمية كبيرة وتأثير فعال عند اتخاذ القرارات في مجال التعليم والتربية، مما يعطي نتائج صائبة ورشيدة وفق الفلسفة التربوية المتمركزة حول الطالب نفسه وأهداف المجتمع. العوامل المؤثر في اتخاذ القرار: يتوقف القرار الصائب على عدة عوامل وهي كما يلي: 1- الخبرة والمعلومات والأساليب: تتوقف فاعلية القرار على الخبرة السابقة لمتخذ القرار، كما تتوقف أيضاً على المعلومات المتاحة له ودقتها وعلى درجة الوثوق بها، والأساليب والطرق التي يتبعها عند اتخاذه للقرار. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- Johnston, Sue: Curriculum Decision Making at the School Level: Is It Just a Case of Teachers Learning to Act Like Administrators? OP.CIT pp149-154 Win 1995. 2- خالد صلاح علي الباز: مرجع سابق، 1996. 3- ماهر إسماعيل صبري ، ناهد عبد الراضي نوبي: فعالية استخدام نموذج التدريس الواقعـي فـي تنميـة فهم القضايا الناتجة عن تفاعل العلم والتكنولوجيا والمجتمع، والقدرة علـى اتخاذ القرار حيالها لـدى طالبات شعبة الفيزياء والكيمياء ذوات أسـاليب التفكير المختلفـة بكلية التربية للبنات بالرستـاق (سلطنة عُمان)، مجلة التربية العلمية، المجلد الثالث، العدد الرابع، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ديسمبر 2000، ص121. 4- جميل منصور أحمد الحكيمي: أثر دراسة برنامج التربية البيئية في المعلومات والاتجاهات البيئية واتخاذ القرار لـدي طلبة كلية التربية في جامعة تعز، دراسات في المناهج وطـرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد (93) إبريل 2004، ص ص 35-55. 5- Harris, Stout & et, al: OP. CIT, May 1999. 6- Hayes, Denis: taking nothing for granted: the Introduction of collaborative decision making in a primary school. Journal of educational management & administration, v24 n3 p291-300 Jul 1996. 7- Stevenson, Robert B: OP. CIT, v15 n2 pp 103-112. 2001. كما تتوقف قوة القرارات المتخذة وصحتها إلى حد كبير على وجود نظام معلومات كفء وفعال يعمل على توفير المعلومات لمتخذ القرار بالشكل ومستوى الجودة العالي وفي الوقت والمكان المناسبين. 2- الأساليب العلمية: الاعتماد على الطرق والأساليب العلمية تساعد في إعداد واتخاذ القرارات الرشيدة، والتي يصعب التوصـل إليها بدون استخدام هذه الطرق والأساليب نتيجة لكثرة عدد العوامل والمتغيرات التي تؤثر في الموقف ودرجة صعوبته ومستوى تعقده.(1) 3- الوقت: أهمية الوقت الكافي لاتخاذ القرار وذلك لدراسة الموقف ومعرفة العوامل والمتغيرات المؤثرة فيه وتحليلها ومعرفة آثارها المختلفة، فعند اتخاذ القرار الذي يتطلب سرعة البت دون توافر الوقت المناسب للدراسة والتحليل يشكل أحد المشاكل الأساسية لاتخاذ القرار. 4- البيـئة: بيئة القرار لها تأثير كبير على نمط سلوك متخذي القرارات وطبيعة وفعالية هذه القرارات، فطبيعة القرارات المتخذة تتوقف على طريقة ونمط سلوك الأفراد القدوة، ومدى توافر الثقة في متخذ القرار من قبل قادته من شأنه أن يشجع على اتخاذ القرار وتحمل مسئولية إصداره، في حين أنه كلما تعددت الأساليب الرقابية على متخذ القرار كلما كان الخوف والسلبية والتردد في اتخاذ القرار من سماته أدى إلى نتائج سلبية. 5- جماعية القرار: كلما أشرك متخذ القرار الأفراد ذوي العلاقة بالمشكلة في الإدلاء بخبراتهم وآرائهم في عملية تحديد المشاكل ودراستها وتحليلها، كلما ساهموا بوعي تام وعطاء سخي ومهارة في تحقيق أفضل النتائج والوصول إلى الأوضاع المثلى المحسوبة نظرياً، ويتوقف ذلك على نمط السلوك القيادي الديمقراطي لمتخذ القرار، فيعتبر من العوامل الهامة التي تؤثر على فعالية القرار.(2) 6- القيم والأحكام الشخصية: أن التكوين النفسي لمتخذ القرار الذي يشمل التعليم والدوافع والاتجاهات والسلوك يُعد من العوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات البيئية، وعليه فالقيم والأحكام التي يتبناها الإنسان توفر له أطر تساعده في مرحلة اختيار البدائل، وترجع أهمية القيم في عملية اتخاذ القرار عند المفاضلة بيـن البدائل المعروضة، وتفسر لمتخذ القرار الأسباب التي جعلته يفضل بديلا على آخر.(3) ويرى "سيمون" أن ثقافة المجتمع وعلى الأخص نسق القيم من الأمور الهامة التي تتصل بعملية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- Johnston, Sue: Curriculum Decision Making at the School Level: Is It Just a Case ofTeachers Learning to Act Like Administrators?OP.CIT,pp136-54.1995. 2- محرم حداد: الأساليب الكمية لاتخاذ القرارات "حالات عملية من البيئة الكويتية"، مرجع سابق، ص ص 28-30. 3- عنتر لطفي محمد: صناعة القرار التعليمي"مفهومه، أسسه، كيفية تطويره"، دراسـات تربويـة، المجلد الثالث، ج13، عالم الكتب، يولية 1988، ص ص149-150. اتخاذ القرار، لأن القرارات هي شئ أكبر من مجرد افتراضات تصف الواقع لأنها بكل تأكيد تصف حالة مستقبلية، وهناك تفضيل لها على حالة أخرى وتوجه السلوك نحو البديل المختار، ومعنى هذا أن لها محتوى أخلاقي بالإضافة إلى محتواها الواقعي.(1) ويحدد روبن Robin (2002) العوامل السلوكية لمتخذ القرار في ثلاثة جوانب هي: (2) الجانب الأول: يتعلق بالبواعث النفسية لدى متخذ القرار والتي يمكن من خلالها تفسير السلوك النفسي لمتخذ القرار في اتخاذ قراره تجاه إحدى المشكلات البيئية. الجانب الثاني: يتصل بالبيئة النفسية للفرد حيث تعتبر المصدر الأساسي الذي يوجه الشخص إلى اختيار البديل المناسب من بين البدائل التي أمامه، ومن ثم كان اتخاذه له. الجانب الثالث: وضع الفرد في ظروف بيئية مناسبة من خلال ما يلي: - تحديد الأهداف له - إتاحة الفرص للممارسة واكتساب الخبرة - مده بالمعلومات والبيانات والبدائل - إسناد المسؤوليات له ويشير العديد من الباحثين مثل كلاوس وبيتر(3) Peter (1999) & Klaus وجون وكلايفJohn & Clive(2000)(4) وكريستوف دريتشسلير Christoph Drechsler (2000)(5) وعبدون(6) إلى تأثير القيم على متخذ القرارات البيئية، وقدرته على اتخاذ القرار، فالقيم من العوامل التي تساعد في تحسين القرارات البيئية وكلما توافرت القيم لدى متخذ القرار كلما كان القرار سليماً، كما يتطلب أيضاً حرية اتخاذ القرار في مناخ يسوده الديمقراطية، لكي يصبح القرار حقيقياً وصائباً. صعوبات اتخاذ القرارات Difficulties of Decision-Taking يشير تفيرسكاي وكانيمان Tversky and Kahneman, إلى أنه عند اتخاذ القرارات في الحياة العملية من المحتمل عدم التعرف على الاحتمالات الصائبة فـي حدث مـا ، لذا يستخدم الأفراد حـل المشاكل بالتجربة والخطأ اعتقاداً منهم إنها تساعدهم على اختيار الحل الأمثل، وأن معظم اتخاذ القرارات اليوميـة لحل المشاكل عن طريق التجربـة والخطأ قد تؤدي إلـى الوقوع في مشاكل كبيرة، ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- Simon, Herbert A & Et,al: decision making and problem solving. Report of the research briefing panel on decision making and problem solving 1986. By the national academy of sciences, Published by national academy press, Washington, DC 1986. 2- Robin, S. Gregory: “Incorporating Value Trade-offs into Community-Based Environmental Risk Decisions”The White Horse Press, Environmental Values, 11,2002:pp 461-488. 3- Klaus, Peter Rippe &Peter Schaber: Democracy and Environmental Decision-Making, The White Horse Press, Environmental Values,8,1999,pp75-88. 4- John, O Neill & Clive, L.Spash:" Conceptions of Value in Environmental Decision-Making" The White Horse Press, Environmental Values,9 2000,pp 521-530. 5- Christoph, Drechsler: "Environmental Decision-making: explaining the choice of advanced environmental manufacturing technologies" Ph.D. HEC School of Management, pp30-32,2000. 6- سيف الدين يوسف عبدون: مقياس اتخاذ القرار، مرجع سابق، ص9. وعليه فتكمن صعوبة اتخاذ القرار من سوء فهم، وإسناد القرارات على توفر المعلومات المختزنة في الذاكرة، وكذلك اعتماد الأفراد على الملاحظة وتخمين الاحتمالات في اتخاذ قراراتهم. كما يشير فيستشوف وآخرون Fischoff & et,al (1977) بأن اتخاذ القرارات تتضمن بحث عن المعلومات ذات العلاقة حول النتائج والاختيارات البديلـة، التـي من المحتمل أن تكون سلبيـة أو إيجابية، وصعوبة القرار عندما تكون القرارات متعددة العناصر والخواص لأن قدرة مخزون المعلومات محدودة في الذاكرة قصيرة الأمد لا تسمح للناس سهولة التذكر وجمع ومقارنة كل خواص الاختيارات، وأنهم غير قادرين على التذكر، ربما تذكر بضعة معلومات قليلة لا تسمح باتخاذ القرار. وأن الأخطاء والعيوب في إعداد المعلومات مثل الميل والرغبة الشخصية لصناع القرارات، وبالتالي يكون الاهتمام ينصب على معلومات ليس لها علاقة بالبدائل والذي يترتب عليه أو يؤدي إلى تخمين خطأ من النتائج المتوقعة، ويبدي الأفراد ثقة في توقعاتهم تجاه صحة القرار أكثر من دقتهم، وقد يكونون في أغلب الأحيان على خطأ أكثر مما يعتقدون. ومن الأخطاء الشائعة في صنع القرار التخمينات المتفائلة أكثر من اللازم التي تعتمد على الحظ أكثر من الموضوعية مما يؤدي إلى نتائج سلبية غير مرغوب فيها، والوقوع في أخطاء الحكم فـي تقييم الاحتمالات بسبب التحيز لمعتقدات الناس الذين يريدون دليلاً أو معلومات لدعم معتقداتهم، ونتيجة هذه الاعتقادات الخطأ قد تبقى بشكل غير محدد باختيار دعم الدليل، تلك الاعتقادات تتجنب إعادة تفسير الاختيار المحتمل.(1) وعلى ذلك فهناك قرارات قد تؤثر في البيئة وقد يرجع ذلك إلى ما يلي: 1- عدم فهم المشكلة البيئية. 2- الخيارات البديلة أو الحقائق من صانعي القرارات غير متخصصين. 3- تستند القرارات على الخبرة الشخصية. 4- ضعف القيم البيئية لدى صانع القرار بسبب الأنانية أو الجهل. 5- اتخاذ قرارات تتسم بالذاتية والأنانية. ومما سبق نوجز بعض صعوبات اتخاذ القرارات فيما يلي: - قصور البيانات والمعلومات وعدم التأكد منها. - تخمين الاحتمالات الخطأ. - التردد وعدم الحسم. - السرعة في اتخاذ القرار. - الجوانب النفسية والشخصية والقيمية لصانع القرار. - عدم المشاركة في اتخاذ القرار، وفردية القرار. - الميل والرغبة الشخصية لمتخذ القرار. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1-Jill D. Wilkinson& Elizabeth A. Campbell: OP. CIT,pp85-87, 1997.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي