الخميس، أبريل 07، 2011

قصر عابدين والمبدع الخديوي اسماعيل...... د/ عماد رمضان

قصر عابدين

قصر عابدين أشهر القصور المصرية وشهد الكثير من الأحداث منذ شيده الخديوي اسماعيل على مساحة 25 فدان.

جعله مقرا للحكم منذ عام 1872م حتى الانقلاب العسكري في مصر عام 1952م.

يتكون القصر من السلاملك "مقر الحكم" والحرملك "مقر الاقامة" وحديقة وملحقات لخدمات القصر ومتحف للاسلحة واخر للاوسمة والنياشين اشأهما الملك فؤاد الاول وابنه الملك فاروق الاول .

يعد قصر عابدين تحفة ‏تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله إلى متحف يعكس الفخامة التي شيد بها القصر والأحداث ‏الهامة التي شهدها منذ العصر الملكي وحتى الانقلاب العسكري1952.‏

ويحرص الكثير من المهتمين بالمتاحف على زيارة قصر عابدين الذي يعد من أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي باشا.

وشهد قصر عابدين أحداثا لها دورا كبيرا في تاريخ مصر الحديث منها :

زحف قوات من الجيش المصري بقيادة الزعيم أحمد عرابي إلى القصر لمطالبة الخديوي توفيق بالاستجابة للجيش والأمة.

كما شهد الميدان المواجه للقصر بدايات ثورة 1919 عندما ملأت الجماهير ميدان عابدين مطالبة الملك أحمد فؤاد الأول بالإفراج عن سعد زغلول ورفاقه وعودتهم من المنفى.

والمعاصر من اهمها حصار الدبابات البريطانية هذا القصر في عهد الملك فاروق لارغامة على تشكيل وزارة برئاسة مصطفى النحاس باشا.كما أنه ‏يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة ففي نفس الوقت الذي كان يجرى فيه بناء ‏القصر أمر الخديوي إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي من ميادين فسيحة ‏وشوارع واسعة وقصور ومباني وجسور على النيل وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل ‏‏والنباتات النادرة فقد اراد الخديوي اسماعيل جعل القاهرة "باريس الشرق" هذا وقد افلح اسماعيل وبذل الجهد والعطاء حتى حقق تطوير القاهرة واصبحت في عصره وحتى الخمسينيات من القرن المنصرم من اجمل مدن العالم.

وكان الخديوي إسماعيل قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه الحكم في مصر العام ‏‏1863 ويرجع اسم القصر إلى (عابدين بك) أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي ‏باشا وكان يمتلك قصرا صغيرا في مكان القصر الحالي فاشتراه إسماعيل من أرملته ‏وهدمه وضم اليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر.

ويضم القصر متحفا في غاية من الثراء التاريخي حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي ‏إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مهتمين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات ‏‏التي تناسب ميول وعصر كل منهم.

وقد تم ‏ترميمه ترميماً معمارياً وفنياً شاملاً، وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف ‏الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏ أما المتحف الثاني بالقصر فهو مخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا من أدوات وأواني ‏من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة.

وقد ربط مجمع للمتاحف المتنوعة بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر ‏بحدائق القصر.

رحم الله الخحديوي اسماعيل مؤسس القاهرة الحديثة الذي توفي في 2 مارس 1895م في قصر امير جان باسطنبول المدينة التي عاش فيها بعد عزلة من حكم مصر هذا وقد نقل جثمانه غلى مصر حيث دفن في مدافن الاسرة المالكة بالقاهرة بناء على وصيته بحق ويشهد التاريخ بان اسماعيل عشق مصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي