الأحد، أبريل 03، 2011

محمد علي باشا

محمد علي باشا

د/ عماد رمضان

الحاكم الوحيد الذي اختاره الشعب المصري منذ عهد الفراعنة حتى الآن والحاكم القادم سوف يكون الثاني الذي يختاره الشعب العظيم رأيه الحر وهو من نتائج الثورة العظيمة الثورة الشاملة ..... ثورة 25 يناير 2011م ......الثورة الحقيقة في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

تولي محمد علي حكم مصر في مايو 1805م بإرادة الشعب وشروطه فقد اجتمع زعماء الشعب في بيت القاضي واستقر رأيهم على عزل خورشيد باشا وتولي محمد علي ثم توجه السيد عمر مكرم والشيخ عبد الله الشرقاوي إلى دار محمد علي بالأزبكية في 13 مايو 1805م واخبراه بشروطهم وقبل محمد علي الولاية ، وكانت هذه أول مرة في تاريخ مصر الحديث التي يعزل فيها الوالي ويعين آخر بإرادة الشعب ، واختياره بمعرفة زعماء الشعب.

عندما قام انقلاب 23 يولية 1952 تنازل الملك فاروق الاول عن العرش لابنه الطفل احمد فؤاد الثاني الا ان المجلس العسكري غير نظام الحكم الى جمهوري واطاح بالملكية وتولى محمد نجيب حكم مصر ثم اطاح به عبد الناصر الدكتاتوري الذي انزل مصر غلى الهاوية وكانت البداية ولم يختاره الشعب ثم السادات ويليه الطاغية مبارك الذي دمر مصر والمصريين قرابة ثلاثين عاماً ثم يطل على مصر بالامل ونسيم الحرية عبر شباب ثورة 25 يناير ليختار الشعب المصري حاكمه بارادته لثاني مرة في تاريخة الحديث والمعاصر..... حماك الله يامصر ورفعك الله ايها الشعب العظيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي