السبت، أبريل 16، 2011

صفحات من آثار مصر ... "النظافة عند قدماء المصريين"... د/ عماد رمضان سليمان

النظافة عند قدماء المصريين

تغنى هيرودوت بنظافة المصريين فقال أن المصريين القدماء كانوا يشربون في أقداح برونزية، كما أعجبته ثيابهم المصنوعة من الكتان والتي اتسمت بالنظافة وبأنها حديثة الغسيل وذكر الاهتمام بالنظافة كقيمة أكثر منها مظهر.

كما ذكر عن المصريين قديماً أنهم كانوا يغتسلون مرتين نهارا ومرتين ليلا مما يوضح إلى أي مدى كان الاهتمام بالنظافة وكانت حماماتهم من الرخام مما يجمع بين النظافة والجمال.

ومما يدل على تذوق الجمال البيئي أيضاً لدى المصريين القدماء تحويلهم المستنقعات والأحراش إلى مزارع خضراء.

وقد كان المصري القديم يقدر الجمال البيئي من خلال النيل الذي هو مصدر الجمال، وقد انعكس ذلك من خلال النقوش والتلوين البديع وبناء السفن التي تجري على مائه.

من أقوال المصريين القدماء علمنا النيل الفن الجميل، علمنا الرسم والتلوين... ومن طمي النيل بنينا البيت وشكلنا الإناء، مصر زرعت الأرض بالحب وزرعت القلب بالحب، وزرعت العقل بالعلم، وزرعت الوجدان بالفن، وكان طرحها في هذا أضعاف ما طرحت من حبوب.

ياليتنا نتعلم القيم هذه من اجدادنا الدماء ونحافظ على النظافة الخاصة والعامة.. ياليت كل المصريين يحبون بلادهم ويخافون عليها من أي سوء أو ضرر، فهيا ياشعبنا العظيم يا أصحاب ثورة 25 يناير نعمل لمصر ولأجل مصر كما فعل اجدادنا المصريين القدماء. يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي