الاثنين، أبريل 04، 2011

علي باشا مبارك... د/ عماد رمضان

علي باشا مبارك
ولد على مبارك فى عام 1824م فى قرية برنبال الجديدة من أعمال مركز دكرنس بمديرية الدقهلية ، والده هو الشيخ مبارك بن سليمان بن إبراهيم الروجي ولم تكن أسرته ثرية وتلقى تعليمه الابتدائي فى كتاب القرية ، وقد أدي تفوقه فى هذه المرحلة إلى اختياره للتعلم فى مدرسة القصر العيني التجهيزية .
وفى سنة 1839م قبل فى مدرسة المهندسخانة التى كان يديرها فى ذلك الوقت محمود باشا الفلكي ، وتلقى على مبارك دراسات فى الميكانيكا والديناميكا والهيدروليكا والطبوغرافيا والفلك والكيمياء والجيولوجيا ، وفى سنة 1844م صحب أنجال محمد على باشا فى بعثة تعليمية إلى فرنسا وقضي بها خمس سنوات دارسا للعلوم العسكرية ، وعندما توفي محمد على باشا عام 1849م استدعيت البعثة إلى مصر.
وعندما تولي عباس الاول حكم مصر عين على مبارك معلما بمدرسة المدفعية بطره ثم رقي إلى وظيفة مراقب على امتحانات الهندسة بالأقاليم المصرية.
وعندما تولي سعيد باشا الحكم عام 1854م أرسل مع الجيش المصري إلى حرب القرم وظل بها لمدة عامين ثم عين كوكيل فى نظارة الجهادية وأخيرا كمهندس مقيم لجزء من مصر العليا.
وعندما تولي الخديوي إسماعيل حكم مصر سنة 1863م عينه مشرفا على القناطر الخيرية وأصبح مسئولا عن مشروع إعادة توجيه مياه النيل من فرع رشيد ، ثم عين ناظرا للمعارف سنة 1868م وفى نفس الوقت ناظرا للأشغال ثم عهد إليه بنظارة عموم الأوقاف ، ومن آجل أعمال على مبارك هو إنشائه لمدرسة دار العلوم التى أسسها سنة 1872م وكان الغرض الأصلي من إنشائها تخريج أساتذة للغة العربية والآداب للمدارس الابتدائية كما أسس دار الكتب سنة 1870م كما قام بإنشاء مجلة " روضة المدارس " على نفقة وزارة المعارف .
وقد قام على باشا مبارك بتأليف عدة كتب من أهمها موسوعته العظيمة " الخطط التوفيقية الجديدة " وتتألف من عشرين جزءا أفرد فيها المؤلف الأجزاء الستة الأولي للقاهرة والجزء السابع لمدينة الإسكندرية أما الأجزاء الأخرى فلباقي مدن مصر ، كما له أيضا كتب أخري منها " تنوير الأفهام فى تغذى الأجسام " طبع سنة 1872م ، و " نخبة الفكر فى تدبير نيل مصر ، وكتاب " علم الدين " وأخر مؤلفاته كانت كتاب " آثار الإسلام فى المدينة والعمران " .
وقد توفي على باشا مبارك فى 14 نوفمبر سنة 1893م فى منزله بالحلمية الجديدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلامي